المقالاتثقافة وأدب

ولادة الأدب الدنمركي من النقوش الرونيَّة

تكمن أقدم الشهادات المكتوبة عن الأدب الدنمركي في القصص العظيمة عن الخلق، وعن الآلهة والبشر، عن راجناروك الذي يُعتبر حدثًا مهمًا في الأساطير الإسكندنافية، وكان موضوعًا للخطاب العلمي والنظرية في تاريخ الدراسات الجرمانية. وكذلك عن الكوارث، والأرض الجديدة والسماء الجديدة.

من الصور الموجودة على المجوهرات المعدنية، والنقوش الذهبية، نعلم أن الأساطير الإسكندنافية قد تم تطويرها بمرحلة ما قبل الكتابة. وتمت كتابتها لأول مرة في آيسلندا بين 1190 و1210.

هذه الحكايات الأسطورية هي أصل الثقافة الدنماركية/ الشمالية. إنه عالم مرئي يعود فيه الأدب مما قبل عصر الرومانسية، ومنذ ذلك الحين يُعاد سرده وتفسيره مرارًا وتكراراً في ثقافة المدارس الدنمركية المتوسطة والثانوية.  كانت حكايات الجان والعمالقة على مدار أكثر من مئة عام جزءًا من بصمة ثقافية شعبية واسعة. على الرغم من أن الأساطير كانت مادة دينية، إلا أنه يجب أيضًا اعتبارها أقدم دائرة سرد لعوالم تصويرية دنماركية واسكندنافية تشكل هوية الشعوب.

أقدم دليل مكتوب

تشبه النقوش الرونية كتابًا مفتوحًا في المشهد الدنماركي. لا تزال إمكانية الوصول إلى العديد من الأحجار الرونية الكبيرة التي يتجاوز عمرها ألف عام متاحًا مجانًا للعموم.

ربما لا تحتوي على أدب حقيقي بالمعنى الضيق، لكن النقوش الرونية هي أقدم دليل مكتوب في الدنمرك. تتضمن في بعض الأحيان قوافي الحروف وبعض الإيقاعات، وعادة ما تكون مجرد إعلانات عن رئيس محارب ميت، أو وسيد روني، ولكن يمكن أن تحتوي أيضًا على تعويذات وسحر، بالإضافة إلى أسماء أشخاص وأسماء الآلهة ورموزها.

الكنز الوطني الدنمركي هو أحجار Jelling (القرن التاسع) حيث يحتوي الحجر الكبير الذي يحمل صورة المسيح والزخارف الوثنية على إعلان ملك الدنمرك والنرويج “هارالد بلوتوث” Harald Blåtand  أنه غزا كل الدنمارك وحول الدنماركيين إلى المسيحية.

اكتسبت الاكتشافات في عامي 1639 و1734 للقرون الذهبية بزخارفها، والنقش الروني على القرن الكبير 400 م أهمية أدبية بعيدة المدى، بما في ذلك قصيدة “آدم أولينشلاغر” Adam Oehlenschläger الرومانسية “الأبواق الذهبية” Guldhornene التي كتبت بعد سرقة القرن الذهبي عام 1802. اكتسبت القصيدة مكانة الميثولوجيا الأدبية والمواد التعليمية العامة لاحقًا.

العصور الوسطى والأدب اللاتيني

كان “أندرس سونسين” Anders Sunesen عالمًا لاهوتيًا كتب قصيدة كبيرة Hexaëmeron  ـ وهو نوع من الأطروحة اللاهوتية التي تصف عمل الله في الأيام الستة للخلق ـ في شعر سداسي القياس باللاتينية. يصف العمل خلق العالم في ستة أيام وهو شعر ما زال قائماً في الدراسات اللاهوتية  المعاصرة. تم العثور عليها فيما يسمى اليوم “مخطوطة روسكيلد” Roskildehåndskrift في نسخة تعود تقريبا إلى 1250-1300 على 134 ورقة من ورق البرشمان موجودة في المكتبة الملكية الدنمركية. على الرغم من مكانتها كواحدة من المساهمات الدنماركية القليلة في اللاهوت السكولاستي نُشر كتاب ” أندرس سونسين هيكسايميرون” Anders Sunesen Hexaëmeron  لأول مرة في شكل كتاب عام 1892 وتم ترجمته إلى الدنماركية في أواخر عام 1985.

الأدب اللاتيني في الأديرة

 كانت العصور الوسطى هي العصور العظيمة للمخطوطات. كانت الأديرة والكنائس الكاثوليكية حاملة للثقافة الأدبية، والتي كانت بحكم اعتماد اللغة اللاتينية ودراسات الأساقفة المتعلمين في الخارج تُعتبر منبراً للثقافة الدولية.

تحت هذه الرعاية تمت كتابة أول عمل رئيسي في الأدب الدنماركي، “تاريخ ساكسو للدنمارك” Saxos Danmarkshistorie اسم الكتاب “جيستا دانوروم” Gesta Danorum (مآثر الدنماركيين) وهو وصف للأحداث تحت حكم ملوك الدنماركيين من أقدم التواريخ الأسطورية حتى فترة ما بعد عام 1200. يُعد العمل قوة أدبية على المستوى الأوروبي، وقد كتب باللغة اللاتينية المتأخرة من العصر الفضي العتيق.

إنه أقدم وثيقة مكتوبة للهوية الدنماركية، بقدر ما يتعلق الأمر بأقدم المواد، فإن العمل عبارة عن منجم ذهب للأساطير في المعالجة الشعرية. تم نشره في شكل كتاب وبالتالي حفظه مركز حقوق الإنسان للأجيال القادم’ “بيدرسن”  Pederse (باريس 1514) وترجمه لأول مرة إلى الدنماركية عام 1575 بواسطة “أندرس سورنسن فيديل”  Anders Sørensen Vedel. يُعد كتاب ساكسو مصدرًا رئيسيًا للشعر اللاحق.

بجانب العمل النثري لساكسو يوجد عمل لاتيني ضخم آخر لرئيس أساقفة دنمركي اسمه “أندرس سونسينس” Anders Sunesens الذي كتب كتاب “الأيام الستة” De seks dage كتبه إما حوالي عام 1200 أو ربما عام 1223 وهي قصيدة بأحجام سداسية حول الخلق والتفسير اللاهوتي المجازي للمخلوق.

عمل بارع للغاية ويشكل الجوهر الأساسي لوجهة النظر الكاثوليكية للعالم في العصور الوسطى. كان سونسينس خليفة “أبسالون” Absalon كرئيس أساقفة في “لوند” Lund. لم تُطبع  Hexaëmeron حتى عام 1892 وتُرجمت إلى الشعر الدنماركي في عام 1985. وHexaëmeron هو مصطلح يشير إلى نوع الأطروحة اللاهوتية التي تصف عمل الله في الأيام الستة للخلق، أو إلى الأيام الستة للخلق نفسها. غالبًا ما تتخذ هذه الأعمال اللاهوتية شكل تعليقات على سفر التكوين. أما كنوع أدبي فقد كان الأدب السداسي شائعًا في الكنيسة الأولى وفترات العصور الوسطى. تستمد الكلمة اسمها من الجذور اليونانية hexa- والتي تعني “ستة” وhemer- والتي تعني “اليوم”.

الأدب العامي

 إلى جانب هذا الأدب اللاتيني، هناك أيضًا أدب عام من العصور الوسطى. باعتبارها آثارًا تخص اللغة، يجب التأكيد على قوانين المناظر الطبيعية “قانون جوتلاند (1241)، وقانون نيوزيلندا، وقانون سكانيا” (Jyske Lov (1241), Sjællandske Lov, Skånske Lov) والتي تعد أيضًا مصادر مهمة تاريخية ثقافية. وهي أقدم مخطوطة للقانون الدنماركي لجوتلاند. قبل اعتماد هذه القوانين لم يكن هناك توحيد للقوانين في جميع أنحاء المستوطنات في الدنمارك. أدت الصعوبات في الحكم التي نشأت عن ذلك إلى اعتماد هذه القوانين الإقليمية الثلاثة. لم يوقعها الملك في جوتلاند، بل وقعها في القلعة الملكية في فوردينجبورج Vordingborg في أوائل عام 1241.

الأغاني الشعبية والقصص هي النوع الرئيسي في الأدب العامي في العصور الوسطى. حيث لا يوجد سوى عدد قليل من الأدلة المتناثرة على الأغاني الشعبية، لكنها كانت مكتوبة بالفعل في مخطوطات أغاني السيدات النبيلات في عصر النهضة.

كانت هناك آراء متباينة بشدة حول عمر المخطوطات، ولكن من المفترض أنها مؤرخة  من حوالي منتصف القرن الثالث عشر الميلادي وما فوق حتى بداية القرن الرابع عشر.

 غالبًا ما يكون للأغاني الساحرة التي تشبه القصص الخيالية وأغاني الفروسية الشبيهة بالرواية، والتي تشكل الجزء الأكبر من تقليد الأغنية الشعبية، قيمة أدبية كبيرة من خلال التماس مع المآسي الحقيقية، أو الدعابة المنتشرة، أو مع الجوقات التي تلطف المزاج.

في سياق دولي، يُعتبر تقليد الأغنية الشعبية الدنماركية رائعًا بسبب الطابع المتجانس نسبيًا لهذا النوع مع الكتابات المبكرة جدًا، وأخيراً لأن الدنمارك هي الدولة التي تضم أقدم طبعات كتب من الأغاني الشعبية “أندرس سورنسن فيدلز (عرض مئة كتاب1951)، وميتي جويز (مأساوية 1657)، وبيدر سيفز (طبعة 1695).

Anders Sørensen Vedel’s Hundredvisebog 1591، Mette Gøyes Tragica 1657 وطبعة Peder Syv 1695

حافظت طبعات الكتب على الأغاني الشعبية في تقليد شفوي، وأدبي لاحقًا، حتى القرن التاسع عشر. عندما أعادت الرومانسية اكتشاف الأغاني الشعبية، كان لها تأثير كبير على اللغة الغنائية حتى القرن التاسع عشر. وألهمت عدداً كبيراً من الشعراء لإعادة تقليد القصائد. منذ ذلك الحين أصبحت الأغاني الشعبية جزءًا حاسمًا من الهوية الأدبية الدنماركية.

عصر النهضة

استمرت فترة أدب المخطوطات (التي تم تداولها في نسخ) باللغتين اللاتينية والدنماركية، خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين. لكن فترة اختراق الأدب المطبوع كانت في عصر النهضة (القرن الخامس عشر مع استمراره حتى القرن السابع عشر).

لقد كان وقت الأعمال المكتسبة (المؤرخ أندرس سورنسن فيديل، والطبيب التأملي الأوروبي الشهير بيتروس سيفرينوس الملقب بيدير سورنسن، والفلكي والكاتب تايكو براهي وآخرين) historikeren Anders Sørensen Vedel, den europæisk berømte spekulative mediciner Petrus Severinus alias Peder Sørensen, astronomen og forfatteren Tycho Brahe mfl

عصر النهضة صادف مع فترة الإصلاح الديني اللوثري، وأدت إلى ظهور البروتستانتية. وكان لها أثر كبير على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في أوروبا، وكان ذلك وقت ترجمات الكتاب المقدس والترانيم في المقام الأول.

أُعطيت تراتيل الكنيسة الجديدة طبعة قياسية في كتاب ترنيمة “هانز تومسين” Hans Thomesen في عام 1569. كانت معظم الترانيم عبارة عن تعديلات وترجمات من الألمانية، ولكن في نهاية القرن حصل الإصلاح عند أول شاعر دنماركي  هو “هانز كريستنسن سثين” Hans Christensen Sthen على “كتاب سفر صغير” En liden Vandrebog عام 1590م، عبارة عن كتاب صلاة مع عدد من التراتيل الأصلية.

 العديد من ترانيم سثين  بنغمتها البسيطة المتأثرة بالأغاني الشعبية لا زالت موجودة حتى يومنا هذا. توضح قصيدته التعليمية المتدينة “عجلة الحظ” Lyckens Hiul  وجهة النظر الأساسية التي حلت محل النظرة الجامدة للعالم في العصور الوسطى: العالم كمكان لا يمكن التنبؤ به وقابل للتغيير. يجب على المرء أن يهرب منه إلى العالم الميتافيزيقي.

عند مفترق الطرق بين عصر النهضة والباروك صاغ الكاتب والديبلوماسي الدنمركي “ديتليف أهلفيلد” Ditlev Ahlefeldt نموذج الحياة هذا بطريقة مثالية في مقدمة مذكراته حوالي 1680م. وكان أهلفيلد معارضا للاستبداد.

دخلت “ليونورا كريستينا” Leonora Christina ابنة ملك الدنمرك والنرويج “كريستيان الرابع” Christian 4 ، المتزوجة من “كورفيتز أولفيلدت” Corfitz Ulfeldt وسجنت في قلعة  “بلاتورن” Blåtårn لمدة 22 عامًا، في صراع مباشر مع السلطة الملكية المطلقة الجديدة.

 إن كتابها “ذاكرة سيئة” Jammers Minde (الذي بدأ في 1673-1774، ولم يتم نشره إلا بعد قرنين من الزمان) هو شهادة إنسانية عظيمة عن ذلك الوقت، وكتاب يعج بتفاصيل الحياة، ممتلئ بالواقعية الجريئة التي ولّدتها النظرة إلى الحياة في ذلك الوقت.

عصر الباروك

ازدهر الأدب في عصر الباروك حوالي 1650-1720. أرادت الأوتوقراطية الجديدة تنظيم المجتمع، وبالتوازي وضع الأدباء قواعد للغة وفن الشعر. حتى القرن السابع عشر ظهر عدد كبير من القواعد النحوية والمقاييس والشاعرية الفردية، وكان من أهمها كتاب “بعض الأفكار حول اللغة الكمبرية” Nogle Betenkninger over det cimbriske Sprog عام 1663م، للشاعر الدنمركي “بيدر سيف” Peder Syv

وهكذا كان عصر الباروك هو العصر الذي استيقظ فيه الأدب كمؤسسة على الوعي بذاته. لقد أرادوا التنافس مع اللغات الأجنبية لإنشاء لغة أدبية يمكنها فعل شيء ما مثل الأطروحات اللاهوتية Hexaëmeron عام 1661م للشاعر والأسقف الدنمركي “أندرس أريبو” Anders Arrebo.

تتميز لغة وأشكال الأدب الباروكي ببراعة وقوة بلاغية كبيرة، وتكشف عن شهية للحياة، وتناسب مع الكلمة الغنائية المباشرة، وقابلية تغير السعادة، ويقين الموت.

كان هناك أدب علماني وديني في تلك الفترة. تضمن الأدب الديني المطبوع قصائد التكريم والجنازة على الطراز الكبير، مثل قصائد “توماس كينغو” Thomas Kingo والقصائد الطبوغرافية، وقصائد الراعي مثل قصائد “أندرس بوردينج” Anders Bording.

ظل معظم الشعر العلماني في ذلك الوقت غير مطبوع وتم توزيعه في نسخ. بلغ الأدب الديني ذروته في كتاب توماس كينجو مع “جوقة سيونج الروحية” Aandelige Siunge-Koor بين عامي 1674و1681م.

تزامن عصر “كينغو” مع شاعرة الترنيمة النرويجية العظيمة “دوروث إنجلبريتسداتر” بنص “أغنية التضحية بالروح” Siælen’s Sang-Offer عام 1678م. ومواطنها “بيتر داس” Petter Dass. يمكن العثور على “الباروك العالي” Højbarok التعبيرية في كتب “إلياس نور” Elias Naur  مؤلف الترانيم وقصيدة الشعر “جلجثة على بارناسو أو صنوبر يسوع” Golgatha paa Parnasso عام 1689م.

الانتقال إلى عصر التنوير

خلال ذروة الحكم المطلق، اكتسب الأدب العلماني مع “لودفيج هولبرج” Ludvig Holberg شهرة دولية. مع عودته إلى الوطن من أسفاره في أوروبا، جلب هولبرج المدرسة الكلاسيكية في الأدب، التي طورت الأشكال البسيطة والنقية، وأفكار التنوير التي وضعت الإنسان والعقل البشري في المركز. بصفته مؤلفًا لأعمال التفكير القانونية والجغرافية والتاريخية والعامة، أراد هولبيرج “فحص الآراء المُفترضة” ونشر ضوء العقل.

بصفته مؤلفًا للكوميديا ​​عن “المسرح الدنماركي” الأول “مسرح الشارع الأخضر الصغير” Lille Grønnegadeteatret  فقد أسس تقليد المسرح الدنماركي في 1722-28.

تشهد ملحمته البطولية الكوميدية “بيدير بارس” Peder Paars، ​​أن هولبرج قيّم نطاق العقل على أنه محدود بشكل ملحوظ أكثر من الفترة اللاحقة من التنوير الفعلي. كانت نظرته الأساسية لا تزال تتميز بالنظرة المضطربة لعصر النهضة والباروك، مما يجعل أفلامه الكوميدية صورًا للحياة الواقعية العظيمة.

وضعت قصائد “مزمور التقوى” pietistiske salmedigtning لـ “هانس أدولف برورسون” Hans Adolph Brorson  الإنسان في المركز كنقطة مقابلة في مواجهة عقيدة القرن الماضي.

بدأ برورسون من العصر الباروكي وشارك إلى حد كبير وجهة نظره حول العالم المضطرب كما يمكن رؤيته من قصيدة  “سقوط لشبونة البائس”  Lissabons ynkelige Undergangعام 1756م.

كما أنه سعى نحو التجربة الصوفية لمواجهة تقلبات العالم. في ترنيمة “كنز الإيمان النادر” Troens rare Klenodie عام 1739م. وسرعان ما طور الأسلوب البسيط والصادق، وصوّر الرمزية المعقدة لولادة الروح من جديد من قبل يسوع.

يميز صوت “الروكوكو” rokokoklange الأنيق بشكل مذهل أغنية “سونغ سونغ” Svanesang التي نُشرت بعد وفاته، وهي شعر ديني مخصص للإخلاص الحميم.

كان العالم كرحلة (غير موثوقة) أيضًا موضوعًا بارزًا لـ “أمبروسيوس ستوب”  Ambrosius Stub الذي انبثقت من حياته الشعرية المتجولة مشاهد الترانيم التقوية، وأغاني الشرب، وأسلوب الروكوكو الذي بدأ في فرنسا في ثلاثينيات القرن الثامن عشر كرد فعل ضد أسلوب لويس الرابع عشر الأكثر رسمية وهندسية.
_________
*د. حسن العاصي/ باحث وكاتب فلسطيني مقيم في الدنمرك.

*المصدر: التنويري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات