الأكاديمية

المحاكم

هذا دليل ارشادي عام للصحفيين، و ليس وصفا شاملا للقانون. و لا ينبغي الاعتماد عليه لإصدار أي حكم على أساسه. وينبغي على صحفيي بي بي سي طلب المشورة من فريق بي بي سي للشؤون القانونية دائما.

تغطية قضايا المحاكم هي جزء رئيسي من العمل الصحفي.

روري ماكلين، مراسل سابق للشؤون الداخلية في قناة أخبار بي بي سي و القناة الرابعة للأخبار. غطى في تقاريره أخبار الجريمة وقضايا القانون والنظام، والإرهاب والهجرة.

اطلع على خبراته ونصائحه حول تغطية قضايا المحاكم.

تغطية قضايا المحاكم في انكلترا وويلز:

هذا دليل ارشادي عام العام للصحفيين، و ليس وصفا شاملا للقانون. لا ينبغي الاعتماد عليه لإصدار أي حكم على أساسه. وينبغي دائما على صحفيي بي بي سي استحصال المشورة من فريق بي بي سي للشؤون القانونية.

على الصحفيين أن يكونوا على دراية بأنواع المحاكم التي قد يمثلون أمامهاوأنواع القيود القانونية التي قد تنطبق على القضايا التي تنظر بها تلك المحاكم.

تعتبر الدعاوى القضائية جزءا أساسيا في الأخبار اليومية. فهي ترد في نشرات الاخبار كل يوم من أيام الاسبوع تقريبا في إنكلترا وويلز.

يشرح روري ماكلين هنا لماذا يتعين على الصحفيين أن يكونوا على دراية بأسلوب عمل المحاكم وأنواع القيود القانونية المفروضه على تغطية القضايا المنظورة أمام تلك المحاكم.

قد يعتبر ازدراء تلك القيود جريمة جنائية يمكن أن تؤدي إلى فرض غرامات. ويمكن أن تؤدي أيضا إلى عواقب خطيرة أخرى مثل انهيار دعوى قضائية محل نظر.

يجب أن تعلموا أيضا أن قواعد تغطية الدعاوى القضائية تختلف كثيرا في اسكتلندا.

إذا لم يسبق لكم حضور جلسات في المحكمة الجنائية، فعليكم القيام بذلك سواء أكان ضمن عملكم أو في وقت فراغكم.

“مواقف درامية”

تغطية قضايا المحاكم أمر شيق وأخاذ. هناك أيام تشهد خلالها الجلسات مواقف درامية تتفوق على تلك التي نتابعها على شاشات التلفزيون.

نظريا، تبدو القواعد واضحة ومباشرة، ولكن قد يتعثر فيها الصحفي المتهاون.

قبل صدور الحكم، قد تشمل تغطية المحاكم ما يسمعه المحلـَّـفون فقط، وعلى التغطية أن تكون دقيقة ونزيهة.

ومع ذلك، هناك كم هائل من الكلمات والتعقيدات التي قد تحيط بقضايا المحاكم. عليك غربلتها خصوصا أن المحامين يستخدمون مصطلحات غامضة ولغة شديدة الاختصاص.

المصدر: بي بي سي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات

شاهد أيضاً
إغلاق