الأكاديمية

اعداد التقرير التلفزيوني

اعداد التقرير أو كلام الصورة يتطلب مشاهده دقيقه لما يتوفر من لقطات أو مشاهد سواء عبر وكالات الأنباء أو عن طريق التصوير في الميدان أو عن طريق المصادر الخاصة. هذا ما يتحدث عنه هذا الموضوع.

إعداد التقرير أو كلام الصورة  (Packaging)

أبسط قواعد الكتابة للصورة هي: ألاَّ تلجأ مطلقاً إلى استخدام أي لقطة لملء الفراغ، وألاَّ تكتب كلمة واحدة من دون أن تتأكد من وجود الصور الملائمة لها، أي أن تكتب فقط لما لديك من صور.

وتتطلب هذه العملية مشاهدة دقيقة لما يتوافر من لقطات أو مشاهد، سواء عبر وكالات الأنباء، أو عن طريق التصوير في الميدان، أو عن طريق المصادر الخاصة. احرص على المشاهدة بتأنٍ وأخذ التفصيلات كاملة مع مدة كل لقطة. تأمَّل الصور كمشاهد وتساءل عن الموضوع وعن السياق، وحاول أن تقسِّمه فوراً إلى أجزاء منطقية، ثم قم بتخيُّل كيفية الربط فيما بينها.

قم بعد ذلك بكتابة النص مستعيناً بالنقاط السابقة المتعلِّقة بالبناء الدرامي. استخدم أقصر الجمل وأكثرها إيقاعاً. انظر إلى اللقطات واجعلها ملهماً للكلمات. استمع جيِّداً إلى الصوت المصاحب وإلى المقتطفات الصوتية، وكلها عناصر تلهمك كيفية الربط بين الأجزاء، وإيصال الرسالة بصورة متماسكة.

لا تتشدد في الاحتفاظ بالكلمات التي تكتبها إن اكتشفت أنها غير مناسبة. اكتب أقل بكثير من مدة الصور المتاحة (أقل من النصف عادة). لا تلجأ أبداً إلى استخدام تصريحات أو مقتطفات صوتية كصور لتغطية نص مكتوب.

الصوت الطبيعي

نحن لا نعيش في عالم صامت. فالصوت الطبيعي المصاحب للصور يجعلها أقرب إلى الحياة الطبيعية، ويجعل من الأسهل على المشاهد أن يعايش الجو العام للتقرير. طبق قاعدة النص الأقل يعطي معانِ أكبر  Less is more.

الارشيف

عند اللجوء لصور الأرشيف، تعامل معها بحرص. انتبه إلى ضرورة الإشارة إلى أنها صور أرشيفية. احرص على كتابة التاريخ إن كان له معنى معيَّن. استخدم الصوت الطبيعي المصاحب لصور الأرشيف كلما أمكن، فستجده مفعماً بالحياة وبعبق الماضي. لا تعد إلى الصور الأرشيفية نفسها مرتين في التقرير نفسه.

المقتطفات الصوتية

احرص على التمهيد للمقتطفات الصوتية بالنص و بالصور. يمكنك بسهولة بناء نص جيد حول المقتطفات الصوتية عن طريق إكمال المعنى. يتطلب الأمر استماعاً جيداً للمقتطفات وتخيلا لطريقة مونتاجها مع النص. الجأ من حين إلى آخر إلى تركيب صور ذات صلة فوق صورة المتحدث لكسر الملل.

 التنسيق

لن يخرج تقريرك إلى المشاهد بلا سياق. فهو في نهاية المطاف جزء من نشرة إخبارية متكاملة. قم بالتنسيق مع زملائك، وتأكد من ترتيب التقرير في النشرة. احرص على معرفة الفقرات المرتبطة بتقريرك، وربما الضيوف المخطط استضافتهم للتعليق عليه. كل ذلك قد يساعدك على رسم سياق التقرير بصورة مختلفة.

كن على اتصال دائم مع مشرف النشرة كلما قمت بتعديل في الخط العام للتقرير (إضافة غرافيك أو صور من الأرشيف).

تذكر أن العمل التلفزيوني ليس إلا نوعا من أنواع الصحافة، وينطبق عليه كل ما ينطبق على العمل الصحفي من معايير: كالدقة، والحياد، والموضوعية. حاول ألاَّ تهدر طاقتك في عمل تلفزيوني لا يدخل ضمن إطار هذه المعايير. و تذكَّر أن القيمة التي تدين بها للمشاهد أكبر وأهم بكثير من أي قيمة مادية أخرى

المصدر: بي بي سي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات

شاهد أيضاً
إغلاق