الملكية الفكرية

في المملكة المتحدة، يحمي القانون أنواعا متعددة من الأعمال، مثل الأفلام والأعمال الأدبية والأعمال الفنية والموسيقى والتسجيلات الصوتية والمواد التي تبث إعلاميا.

هذا وصف موجز لبعض الابواب الرئيسية لقانون حقوق الملكية الفكرية في المملكة المتحدة. هذا ليس استعراضا شاملا للقانون ويجب ألا يعتمد عليه لاتخاذ أي قرار محدد حول حقوق الملكية في قضية معينة. وينبغي على الصحفيين في بي بي سي استحصال المشورة من قسم  الشؤون القانونية في  بي بي سي دائما.

حقوق الملكية الفكرية بسيطة من الناحية النظرية ولكنها قد تكون معقدة من الناحية العملية بالنسبة للصحفيين.فمن اليسير الوقوع في  الأخطاء  التى قد تكون مكلفة للغاية.

الفكرة من وراء حقوق الملكية الفكرية هي مكافأة الأفراد أو الشركات الذين ينتجون مواد إبداعية وحمايتهم من النسخ غير المرخص لأعمالهم.

كما أنها تمنح من يملك حقوق الملكية الفكرية الحق الحصري في التحكم في كيفية استخدام هذه الأعمال.

يتم انتهاك حقوق الملكية الفكرية عند استخدام “جزء كبير” من العمل دون إذن. عبارة ‘كبير’، في هذا السياق، لا تعني الكم ولكن مدى أهمية الجزء الذي تم نسخه، وقد تنطبق على مقطع صغير جدا.

هناك بعض الاستثناءات  التى قد تطبق في ظروف محدودة (على سبيل المثال، في التغطية الإخبارية وأعمال النقد أو التقديم) عليك دائما ان تطلب ارشادات محددة حول كل قضية على حدة.

حق الملكية الفكرية هو حق إقليمي، ولكن هناك عدد من الاتفاقيات الدولية التي تتيح حماية حقوق الملكية الفكرية البريطانية في الخارج كما يتيح حماية الأعمال الأجنبية داخل المملكة المتحدة.

تقدم أكاديمية بي بي سي دورات مباشرة وأخرى على الإنترنت للعاملين في بي بي سي فقط.

القانون والمعايير.

دورات بي بي سي التدريبية متوفرة أيضا لغير العاملين في بي بي سي لقاء رسوم.

المصدر: بي بي سي

مقالات ذات صلة

التعليقات