03. ما المقصود بالزاوية

img

 

 

“ما المقصود بالزاوية”

 

لا يمكنُ للإذاعة أنْ تقول كل شيء، فنشراتُ الأخبار محدودة في الوقت، لذلك يجب الاختيار . و يُحيل مفهوم الزاوية إلى المعالجة الصحفية المطبقة على الريبورتاج . فيمكنُ للصحفي إبرازَ نواحي أو زوايا متعددة لموضوعٍ واحد . كلُّ خبرٍ يمكن نقلُه وتقديمه وروايته من زوايا مختلفة .

 

الزاوية ، اختيار صحفي

كلُّ يوم، تعالجُ وسائلُ الإعلامِ المتنافسة مواضيعَ مُهمّة وحول نفس الموضوع يمكنُ لأيِّ أحد أن يلاحظ أنَّ النتيجة مختلفة من إذاعةٍ إلى أخرى، بحسبِ الزاويةِ المختارة لمعالجةِ الموضوع، إذا كانتْ الزاوية جيّدة فالريبورتاج سيجلبُ الاهتمام .

 

الزاوية : جوابٌ للعراقيل العملية لمهنة الصحفي

من المستحيل أن نعطي كل المعلومات في تقرير مدته دقيقة واحدة. وصحفي الإذاعة يواجه هذه المشكلة و يحوّلها إلى نقطةٍ إيجابية، فالاختيار الجيّد للزاوية يعوّض تحديد وقت الريبورتاج المفروض عليكم ولا شيء يمنع من استخدام زاويتي مختلفتين لموضوع واحد : فمثلاً نستخدمُ زاويةً في نشرةِ أخبارِ المساء، و زاويةً أخرى في نشرةِ صباحِ الغد .

 

متى يتمُّ تحديدُ زاويةِ الموضوع

يتمُّ اختيارُ زاوية الموضوع في اجتماع التحرير : كيف سنعالج كل موضوع وما الذي يهمُّ المستمعين في هذا الموضوع، ومَن هم الأشخاص المناسبين لإجراء المقابلات ؟ أفضلُ وسيلة للإجابة على هذه الأشياء هي مناقشتها جماعياً خلال الاجتماع الصباحي لهيئة التحرير

 

 

-المصدر: الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI

تحرير: مركز حكاية لتنمية المجتمع المدني

مواضيع متعلقة