04. الأسئلة الخمسة

img

“الأسئلة الخمسة”

 

الإجابة على الأشياء الخمسة ( ماذا ,, من ,, أين ,, متى ,, لماذا ) في كل خبر قاعدةٌ أساسيّة لا مفرَّ منها وضرورية في الصحافة، ولا يمكنُ التنازلُ عن الإجابةِ عن أيّ أمرٍ من الأسئلة الأربعة الأولى لأن المستمع يحتاج إلى أن يعرف : أين وقع الحدث و متى و بمن يتعلق الأمر ، و ماذا حدث ؟

نفس الشيء في الحياة اليومية فعندما تلتقي صديقاً ، تروي له ما رأيت : أين، متى، من، ماذا ؟

يمكن أن نكتب نصّاً دون أنْ تكونَ لدينا الإجابة على السؤال الخامس لماذا أو كيف؟ و بالتعمُّق في تحليلِ الخبر نستطيعُ إيجاد الجواب .

 

القاعدة الذهبية في الصحافة



قُل ما حدث بأوضح شكل ممكن . فقَوْل ” يبدو أنّ هناك خلافات في الفريق الحاكم ” خبر رديء، بينما قَوْل ” عمر و زيد يتنازعان على الرئاسة ” خبر جيد .

* يجب دائماً تحديد موضوع الحدث . فقول ” تم تأخير الدخول المدرسي ” خبر رديء، و الأوضح ” أخر وزير التربية و التعليم الدخول المدرسي .

*يجب دائماً ذكر مكان الحدث . ( أين) .

* يجب تحديد زمان الحدث الذي نرويه . (متى) . هذا الصباح ،أمس ، يوم10 يناير

 

ضرورة البحث عن الجواب .

إذا لم تكن لدينا هذه المعلومات يجب فعل كل شيء من أجل البحث عنها، فالخبر لا قيمه له إلا إذا أعطينا جواباً عن هذه الأسئلة الأساسية الأربعة

هذه القاعدة  تشملُ كلَّ شيء : فمثلاً في مدخل الخبر في الإذاعة نجيبُ على: أين، متى، مَن، ماذا، بينما كيف و لماذا تُشكّلان زاوية الريبورتاج . كما تساعدُ القاعدة على بناء التقريرِ الإذاعيّ والريبورتاج وفي المقابلات الصحفية وفي كلِّ الأنواع الصّحفية .

نحن نستعملُ هذهِ الأشياء في حياتِنا اليوميّة كردِّ فعلٍ لا عشوائي، لكن في الصحافة يجب أن تصبح هي ردّ الفعل .

 

 

-المصدر: الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI

تحرير: مركز حكاية لتنمية المجتمع المدني

مواضيع متعلقة