الصوت

 

الصوت 

للروبورتاج ثلاثة ٔاشكال: تقرير ، تسجيل صوتي ٔاو خليط بين الصوت والتقرير، ويسمى بالانجليزية باكايج ٔاو رزمة . كما يمكن ٔان يصبح خبرا قصيرا. يرافقه مدخل ، يمكن تقليص التسجيلات الٔاصلية الى الطول المطلوب .

الصوت

الصوت هو مقطع من المقابلة. يوافق زاوية. وهو ليس اختصار للمقابلة. يمكن توظيفه هو نفسه بعد المدخل، الذي يوضح اذن الٕاسم، وظيفة الشخص الذي تمت محاورته والزاوية، السٔوال الذي يجيب عليه.

كيف نركب التسجيل الصوتي؟

  • يجب ٔاولا عزل كل الجزء المتعلق بالزاوية من المقابلة. هذا يمكن ان يضم دقيقتين ٔاو ثلاث، وربما ٔاكثر.
  •  ثم نرى ٔاين يمكن ٔان نبدا، ٔاي المقدمة ونرى الخاتمة، النهاية.
  •  حدد هذا الجزء وانسخه في قطعة جديدة.
  • احفظ تحت اسم: من المهم ٔان تضع ملفين ـ واحد للتسجيل الخام وواحد ٓاخر للسجيل بعد التركيب ـ واحفظ بشكل مستمر لتفادي ضياع كل شئي في حالة قطع التيار الكهربأيي. وفي حالة تركيب سئي، يبقى دأيما التسجيل الٔاصلي وبدون تغيير، للاحتياط.
  • اخر عملية: التقليص. انها الٔاطول. نلغي ٔاولا عبارات التردد، والمكررة. فعندما نتجدث في الحياة الطبيعية نادرا ما نذهب الى الهدف بسرعة، فهناك استطرادات وتكرار. وفي الطريق يمكن ان تلغي ٔاسٔيلتك اذا كانت لا تقدم شئيا جديدا. ثم تعدل الى ٔان تصل الى الشكل المطلوب: 30 ثانية، 40 ثانية، 50 ثانية، دقيقة …

التسجيل الصوتي الجيد هو الذي لا يخون فكرة المتحدث

فهو يقلص فقط تصريحه باعطأيه الحيوية وٕاذا لم تكن متٔاكدا من عملك لا تتردد في اسماع تسجيلك لزميلك ٔاو لرٔييس التحرير. من الٔافضل دأيما التصحيح قبل البث على الهواء.

المصدر: الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI

تحرير: مركز حكاية لتنمية المجتمع المدني

مقالات ذات صلة