فلاش آخر الأخبار في الإذاعة

“فلاش آخر الأخبار في الإذاعة”

 

فلاش، باللغة الإنكليزية، يعني وميض مثل وميض الكاميرا. وفي الإذاعة يُقصد به “موجز الأخبار” ، أي نظرة سريعة على آخر الأخبار. فالأخبار تتطور وخلال الأحداث الكبرى يمكن أن تتغير حتى من ساعة إلى ساعة. ودور فلاش الإذاعة هو إعطاء آخر التطورات. فهو يوضح ويعلن ولا يفصل. إنه موجز أخبار صغير جدا وبدون عناوين.

تعريف

الفلاش هو موعد أخبار كما النشرة، وظيفته إعطاء الأخبار الجديدة للمستمعين. ومع ذلك فإن هناك اختلافات مهمة بين الفلاش ونشرة الأخبار في الإذاعة.

مدة الفلاش

الميزة الأولى : الفلاش هو موعد أخبار قصير جداً. بل إن مدته القصيرة هي التي جعلته يسمى فلاش (ومضة). حتى أن إذاعة تبث على موجة FM قامت مؤخرا ببث ومضات إعلانية قائلة أنها تقدم للمستمعين “جولة حول العالم في 90 ثانية”. الفلاش يدوم من دقيقة إلى ثلاثة دقائق.

التردد

معظم الإذاعات تقدم ومضات آخر الأخبار كل ساعة. كل نصف ساعة بالنسبة للمحطات الإذاعية الإخبارية، مع عرض عناوين الأخبار كل ربع ساعة. هو خيار للإذاعة بحسب الوسائل التي تملكها. هذا يعني تعيين صحفيين اثنين في اليوم يجلسان خلف شاشاتهما لمراقبة آخر الأخبار ، والبقاء على اتصال مع المحققين في الميدان…

 

الشكل التحريري

يتكون الفلاش من أخبار قصيرة فقط. والطريقة الوحيدة والممكنة للمذيع من أجل تحسين الأداء هي تنويع طول الأخبار. بعض الأخبار تدوم خمس ثوان، بينما قد تتجاوز أخبار أخرى بشكل استثنائي عشرين ثانية. ويمكن أن نقدم في الفلاش من 6 إلى 10 أخبار كحد أقصى.

المضمون التحريري

بما أن الفلاش قصير جدا، يعطي نظرة عن الأحداث. لذلك فإن الأخبار المهمة فقط لها مكان في ومضة آخر الأخبار. فلا يمكن إعطاء التفاصيل أو التحليل أو التعليق.

  • الواقع أولاً، جِدّة ما يحدث. هذا هو افتتاح الفلاش. فالخبر الذي نحصل عليه في الساعة 45:09 لا بد أن يكون له مكان في فلاش الساعة 10.
  • يمكن أن لا يظهر هذا الخبر نفسه في نشرة أخبار الواحدة، لأنه ليس خبراً مهما جداً، ولكنّه كان مهماً في الساعة 10

بعد إعطاء الأخبار الرئيسية في فلاش آخر الأخبار يمكن:

– إعلان الملف الذي سيعالج في نشرة من منتصف النهار أو في المساء (الترويج لعمل هيئة التحرير)

 

– إعطاء معلومات مفيدة: حركة المرور، الطقس، والإعلان عن الاجتماعات ، وملخص لتعليمات إدارية (الاقتراب من المستمعين)

– بث تسجيل صوتي قصير جدا أو تقرير على حسب تقدير المذيع وأهمية الخبر.

– الانتهاء بالإعلان عن عرض فني، حفلة ، أو موضوع مضحك (للمرور إلى بقية البرامج بابتسامة).

المصدر: الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI

تحرير: مركز حكاية لتنمية المجتمع المدني

مقالات ذات صلة