عناوين نشرة الأخبار

“عناوين نشرة الأخبار”

 

لا حاجة للعناوين في موجز الأخبار  17( لٔانه أخبار متتابعة مدته دقيقتان إلى ثلاث دقائق، وعلى العكس من ذلك العناوين ضرورية بالنسبة لنشرة أخبار تدوم 10 إلى 15 دقيقة). فهي تنبئ بالموضوعات الرئيسية لجلب اهتمام المستمع وتجعله يريد أن يسمع.

اه ما الجديد اليوم؟

تعريف

العناوين هي أهم الأخبار التي سيتم تطويرها في النشرة. ومقدمها يختار زيادة قيمتها عن طريق وضعها في بداية نشرة الأخبار.

ما فائدة العناوين؟

إذا كانت نشرة الأخبار متجر وأنت البائع ، فإن العناوين هي واجهة المحل. هي ما يسمع المستمع أولا وتلعب عناوين نشرة الأخبار الدور نفسه كما في الجملة الأولى من المدخل أو الخبر القصير.  إنها تعطي الخبر الرئيسي وتختطف انتباه المستمع.

ما هي الموضوعات التي نضعها في العناوين؟

الموضوعات الثلاثة أو الأربعة الأكثر أهمية في نشرة الأخبار. الافتتاح ثم الموضوع الأول، ثم الموضوعين أوالثلاثة الهامة في ذلك اليوم. كما من المهم أيضا وضع موضوع جديد في الواجهة وهو ليس حدثا ساخنا. في بعض الأحيان يمكن أن نضع عنوانا لآخر خبر في النشرة لٔانه خفيف.

 

كيف نحرر عناوين النشرة؟

للحفاظ على النغمة والإيقاع يتم تحرير العناوين في جملة واحدة أو جملتين. الجملة الأولى تجذب المستمع بإعطاء الخبر. والثانية تبيع الزاوية المختارة لمعالجة الخبر.

كم عنوانا نكتب؟

ما لا يقل عن ثلاثة عناوين ، وإلا سوف تظهر النشرة للمستمعين وكأنها غير غنية بالأخبار. أما الحد الأقصى فهو خمسة عناوين، لٔانه يجب اختيار أهم الأخبار. سيما أنه لا يجب وضع قائمة بكل موضوعات النشرة.

مدة عناوين النشرة؟

العناوين تختلف بحسب اختلاف مدة نشرة الأخبار. بالنسبة لنشرة كلاسيكية من عشر أو خمس عشرة دقيقة، نكون مدة العناوين أربعين ثانية.

متى نضع العناوين؟

معظم الوقت يحرر مقدم النشرة العناوين في الآخر. وعندما يتعلق الأمر بالحدث يجب أن نكون مستعدين لإضافة خبر في اللحظة الأخيرة. وإذا كان هذا الخبر في غاية الأهمية يجب بطبيعة الحال وضعه في العناوين. فمن الأفضل إذن كتابة العناوين قبل نصف ساعة من بداية النشرة.

 

كيف نزيد قيمة العناوين لدى المستمعين؟

يجب علينا ٔان نحسن اختيار العناوين ونحسن صياغتها. والتلبيس يلعب دورا هاما )انظر الورقةالتالية(. ذلك يجب ٔان نضع موسيقى البداية )جلجل( قبل العناوين وفاصل في نهايتها. ويمكن مرافقة قراءة العناوين موسيقى خفيفة من شٔانها ٔان تعطي ٕايقاعا. ولكن يجب ٔان يكون صوت المذيع البقاء مسموعا ومفهوما.

المصدر: الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI

تحرير: مركز حكاية لتنمية المجتمع المدني

مقالات ذات صلة