التسلسل الهرمي لنشرة الٔاخبار

 

“التسلسل الهرمي للنشرة”

 

المصادر والتحقق من الأخبار– حيث تحدثنا حول كيفية فرز وترتيب كل المعلومات التي نتلقاها. هنا نقدم بعض النصائح الإضافية التي يفترض أن تكون رد فعل حاضر عندما تكون مقدم نشرة أخبار وذلك بعد كتابة المداخل والأخبار القصيرة. علما بأننا لا نتحدث عن العناوين حتى الآن ، لأن العناوين تكتب في الآخر. هذا هو موضوع الورقة التالية.

تعريف

التسلسل الهرمي هو الترتيب الذي يعطي فيه المقدم الأخبار. ويعني ذلك وضع الأخبار المختلفة في ترتيب محدد، حسب أهمية الموضوعات. إنه عمل يخضع للنظام والمنطق الذي يتيح للمستمعين بفهم ومتابعة سير نشرة الأخبار.

كيف ترتب الأخبار حسب الأهمية؟

هناك عدة طرق. ومع اكتساب الخبرة يقوم كل مقدم أخبار بتطوير أسلوبه الخاص. ويوجد تقنية سهلة التطبيق: وهي  فحص كل خبر وفقا لثلاثة معايير.

1.جدة الخبر

كلما كانت الأخبار حديثة كلما ارتفعت في التسلسل الهرمي للنشرة. السبب الرئيسي هو أن نشرة الأخبار تغطي أخبار اليوم، والأحداث التي تقع في نفس اليوم. يعني “الالتصاق” بالحدث. وتقليص المدة بين وقوع الحدث وروايته في الأخبار، فما يهم

 

جمهورك هو أحداث اليوم وليس أحداث الليلة الماضية أو الأسبوع الماضي. السبب الثاني هو أن جدة الأخبار هو معيار موضوعي لا جدال فيه. يمكننا فرز وترتيب المعلومات حسب تسلسلها الزمني من دون خطأ أو أن نكون معرضين للنقد.

2.اهتمام مستمعيك بالٔاخبار

يجب أن تعرف جمهورك واهتماماتهم ، جمهورك المستهدف الذي تتحدث إليه. على سبيل المثال : موضوع حول الحياة اليومية كالضرائب موجه للجميع.

  1. أهمية الأخبار

كلما كانت الأخبار مهمة، كلما ارتفعت في التسلسل الهرمي للنشرة. ومن أجل الحكم بسهولة على أهمية المواضيع، ارجع إلى الخط الافتتاحي للإذاعة واطلب رأي رئيس التحرير.

افتتاح النشرة

هو خيارك الشخصي : الخبر الأول لنشرتكم – موضوع الافتتاح. وبمجرد فعل ذلك، يجب أن تبين بقية النشرة من خلال أقسام. تخيل أنك افتتحت النشرة بموضوع سياسي، يجب عليك وضع بقية الأحداث السياسية لتتبعه. ثم إذا كنت تعتقد أن الموضوع الاقتصادي هو الأهم، ضع كافة الأحداث الاقتصادية ، وهلم جرا,  حتى تجد كل المواضيع مكانها في التسلسل الهرمي لنشرتك.

 

المصدر: الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI

تحرير: مركز حكاية لتنمية المجتمع المدني

مقالات ذات صلة