الخبرالقصير

 

“الخبر القصير”

 


الخبر القصير هو فن العمل الإذاعي والخبر القصير هو الذي يعطي التناغم في النشرة بين المواضيع المطورة. إنّه يسمح لك بضبط صوتك والتقاطِ أنفاسك بعد كل خبر تُسجّله، وتأخذُ وقتاً للتوقّف قبل معالجة الخبر التالي أو الموضوع الذي يليه.
هنا عليك التمرن لكتابة خبرٍ قصيرٍ جيد عليك أحيانا المحاولة عدة مرات.

تعريف الخبر القصير

الخبر القصير هو خبر لم يتم تطويره باعتبارها موضوعا، سواء في شكل تقرير أو تسجيل صوتي . ويمكن استخدامه في موجز للأخبار أو في نشرةٍ كاملة.

مدة الخبر القصير

كما يوحي إلى ذلك اسمه، الخبر القصير يتكون من بضعة  أسطر وعادة ما تكفي ثلاث أو أربع جمل لكتابته. ومن الناحية الزمنية يمثل هذا يمثل ما بين عشرة وعشرين ثانية. وٕاذا كان الخبر القصير طويل جدا، هذا يعني ٔانك لم تذهب إلى الشيء الأهم وانك عومت الخبر.

 

هيكل الخبر القصير

الخبر القصير ينقسم إلى جزأين

  • الجزء الأول : جملة جلب الانتباه التي تحتوي على خبر الحدث.

لتحديد خبر الحدث، هناك تقنية بسيطة. يجب طرح السؤال التالي: “ما هي المعلومة الجديدة؟” والجواب على هذا السؤال يجب أن يكون في جملةٍ واحدة. يجب أن نكتب هذه الجملة بشكل جذاب جدا لاستجلاب انتباه المستمع.

  • الجزء الثاني: معلومات إضافية.

يتعلق الأمر بجملة واحدة على الأقل، ولكن في الغالب اثنتين أو ثلاث التي توفر بعض العناصر الأساسية لفهم الخبر. للتأكد من أنك لم تنس شيئاً استخدام الأسئلة الخمسة: مَن، متى، أين، ماذا، لماذا. يجب التحقق من أن المدخل يجيب بشكل جيد على هذه الأسئلة الخمسة.

تمرين: خذ خبرا قصيرا كتبه زميل لك وأعد كتابته مع شطب كل الكلمات التي تبدو لك غير ضرورية، سلمها إلى صحفي ٓأخر واطلب منه إعادة كتابته ليختصرها هو أيضاً.
هذا ما يحدث عند تحضير العمل في المساء. يكتب الصحفي المداوم أخباراً قصيرة انطلاقاً من برقيات الوكالات أو الريبورتاجات. في صباح اليوم التالي يُعيد مقدم النشرة مراجعتها بعيون جديدة، ويعيد كتابتها بشكل أقصر وفي شكل يكاد يكون مثاليا. الإذاعة هو عمل جماعي.

 

المصدر: الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI

تحرير: مركز حكاية لتنمية المجتمع المدني

مقالات ذات صلة