اليوم العالمي لسلامة المرضى 17أيلول/سبتمبر

راديو النجاح – ما هو اليوم العالمي لسلامة المرضى؟

بالعودة لمنظمة الصحة العاليمة وتسليمًا منها بسلامة المرضى على أنها أولوية صحية عالمية، فقد أعربت جميع الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 194 دولة أثناء انعقاد جمعية الصحة العالمية 72 في أيار/ مايو 2019، عن تأييدها لإقامة يوم عالمي لسلامة المرضى يُحتفى به يوم 17 أيلول/ سبتمبر من كل عام.
إذ يصبو اليوم العالمي لسلامة المرضى إلى بلوغ أغراض تتمثل في إذكاء الوعي العام بالمسألة وتوثيق عرى المشاركة فيها وتعزيز فهمها عالميًا وتشجيع التضامن مع المعنيين بها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

في الاحتفال بهذا اليوم من عام 2020 أبرزت جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) التحديات الهائلة التي يواجهها العاملون الصحيون حاليًا على نطاق العالم، إذ يؤدي عملهم في أوساط مرهقة إلى تفاقم المخاطر المحيطة بسلامتهم، بما يشمل إصابتهم بعدوى الأمراض وإسهامهم في اندلاع فاشيات الأمراض بمرافق الرعاية الصحية ومحدودية إتاحة معدات الحماية الشخصية وغيرها من تدابير الوقاية من عدوى الأمراض ومكافحتها أمامهم أو قصور التزامهم بها، ودفعهم إلى ارتكاب أخطاء يمكن أن تلحق الضرر بالمرضى وبهم.

إذ يجابه العاملون الصحيون ببلدان عديدة مخاطر متزايدة للإصابة بعدوى الأمراض والتعرض لممارسات العنف والحوادث والوصم والاعتلالات والوفاة.

وفيما يلي موضوع اليوم العالمي لسلامة المرضى 2020:

سلامة العاملين الصحيين: أولوية لسلامة المرضى، ضمانة لسلامة المرضى.

نداء للعمل:

ارفع صوتك من أجل سلامة العاملين الصحيين!

مقالات ذات صلة

التعليقات