نشرة الٔاخبار


” نشرة الأخبار”

 

          نشرةُ الأخبار هي مسؤوليةُ مُقدِّمها وكلّ الفريقِ العامِلِ معه. تتكوّنُ نشرةُ الأخبارِ من عناوينَ وتمهيداتٍ وريبورتاجات ومختصرات. مدتُها 10 أو 15 دقيقة أو أكثر، حسبَ خياراتِ الإذاعة. عادةً ما نجدُ عدّةَ نشراتِ أخبارٍ في الصّباح، نشرةً رئيسيةً في منتصفِ النّهار ونشرةً رئيسيةً في المساء، وكأي عمل في الٕاذاعة فإن نشرة الأخبار تحضر وتكتب ويتمُّ تذوّقها قبل أن تُبثَّ على الهواء.

 

قبل الكتابة: القراءة والاستماع والتفكير في النغمة

كلُّ دقيقة بعدَ اجتماعِ التحرير مُهمّة جداً بالنسبةِ لمُقدِّم نشرةِ الأخبار، فهو يواجِهُ التزاماً: أنْ يكونُ جاهزاً في الوقتِ المُحدّد للنشرة. ويدفعُ هذا الالتزام الإجباري إلى ردِّ فعلٍ مأساوي : الكتابة المُسبقة لنصوصِ مُقدّم النّشرة. هذه بعضُ النصائحِ العمليّة التي تسبق الكتابة وتمنحُك المزيدَ من الوقتِ وإنتاج نشرةِ أخبارٍ أفضل.

 

 

أوّل شيء تفعله هو قراءة رؤوس الأقلام التي أخذتَها أثناء اجتماع التحرير.
يسمحُ لك ذلك من التّحقق أنك فهمت ما تم تقريره في هذا الاجتماع. كما يمكنك ذلك من معرفة المعلومات أو العناصر التي تنقصك أو غير الكاملة.

 

دوّن في قائمة بالأعمال التي يجب القيام بها إلى غاية وقت النشرة، يجب أن تكتب هذه العناصر بترتيبٍ منطقيّ، يعني أن تضعَ قائمة كتلك التي يستخدمها الطيارون قبل الإقلاع، وهكذا يتم شطب الأعمال المطلوبة من القائمة بمجرد القيام بها.

 

اقرأ مذكرة الربط التي كتبها زميلك، مقدم النشرة السابقة، وبنفس الطريقة اقرأ سيناريو نشرته وإذا لم تتمكن من سماع النشرة السابقة مباشرة، احضر نسخة واسمعها.

اقرأ مداخل الريبورتاجات الجاهزة،على المحققين ترك ريبورتاجاتهم مع عناصر المدخل وتحديد الزاوية المختارة.

استمع جيداً إلى المقاطع الصوتية المتوفرة، سجّل بداية ونهاية كل مقطع لتتمكن من كتابة المدخل، سجّل كذلك مدة كل مقطع.

ابق على اتصال مع المحققين، اطلب تدقيقاً في الأشياء التي تجلب انتباهك عند قراءة المداخل أو عند سماع المقاطع الصوتية.

اطلب معلومات حول من يعملون في الميدان ومتى يعودون. اتصل هاتفيا بمراسلي هيئات التحرير الأخرى للتأكد من أنك تملك كل العناصر.

 

 


أخيرا فكر في نغمة وتوازن نشرة الأخبار، قبل البدء في الكتابة كون فكرة محددة للشكل النهائي لنشرتك. لذلك اطرح على نفسك بعض الأسئلة:
هل لديك ما يكفي من الأخبار المختصرة؟

هل لديك فقط تقارير مرفقة بمقاطع صوتية؟

لديك أخبار عن جهة كبرى من الوطن؟

أليس لديك مواضيع كثيرة عن السياسة ولا شيء عن الحياة اليومية للناس؟

 

-المصدر: الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI

-تحرير: مركز حكاية لتنمية المجتمع المدني

مقالات ذات صلة