أخبار المجتمع

مهرجان عمان السينمائي يكشف الستار عن أعضاء لجان التحكيم والجوائز

راديو النجاح – في دورته الثالثة، كشف مهرجان عمّان السينمائي الدولي – الستار عن أعضاء لجان التحكيم الخاصة الذين سيختارون الفائزين بجائزة السوسنة السوداء في الفئات التنافسية الثلاث: أفضل فيلم روائي عربي، وأفضل فيلم عربي وثائقي، وأفضل فيلم عربي قصير.

تَضُّم لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية المخرجة والكاتبة نادين خان والتي في رصيدها فيلمي (هرج ومرج – ٢٠١٢) الذي حاز على عدة جوائز، وفيلم (أبو صدام – ٢٠٢١) الذي عُرض لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثالث والأربعين. وينضم إلى خان الصحافي والناقد السينمائي لوتشيانو باريسونه، الذي شغل منصب مدير مهرجان “رؤى الواقع” (Visions du Réel) في نيون – سويسرا وشارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية العالمية بما في ذلك كان وأمستردام وتورنتو. وتنضم إليهما الروائية والكاتبة الأردنية سميحة خريس، التي تُرجمت كتاباتها لعدة لغات وحصلت على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة كتارا للرواية العربية ووسام الملك حُسين للتميّز.

تتألف لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العربية من منتجة الأفلام إيرين شالان، رئيسة دائرة المساهمة العامة في هيئة الإذاعة السويسرية؛ وينضم إليها فيل جندلي، مونتير الحائز على جوائز عديدة ولديه أكثر من عقدين من الخبرة العملية؛ ويشاركهما في التحكيم أصيل منصور الذي كتب وأنتج وأخرج العديد من الأفلام بما في ذلك الدراما الوثائقية (الثورة العربية الكبرى- ٢٠١٦) و (على مد البصر – ٢٠١٢) و (عمو نشأت- ٢٠١١).

تتكون لجنة تحكيم الفيلم العربي القصير من ممثلة المسرح والسينما اللبنانية المخضرمة كارمن لبّس، التي اشتهرت بأدائها في (بيروت الغربية – ١٩٩٨) و (كل ما تريده لولا – ٢٠٠٧) و (زوزو – ٢٠٠٥) و (تقول ليلا -٢٠٠٤). وينضم إليها المخرج الشاب المميز أمير فخر الدين، الذي عٌرض فيلمه (الغريب – ٢٠٢١) لأول مرة في الدورة الثامنة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي الدولي وحصد فيما بعد على العديد من الجوائز الدولية، كما تم اختياره لتمثيل فلسطين في حفل توزيع جوائز الأوسكار الرابع والتسعين. وتضم هذه اللجنة المنتجة والأستاذة المشاركة وكاتبة السيناريو نادية عليوات، التي شاركت في إنتاج الفيلم الأردني (لما ضحكت موناليزا – ٢٠١٢) و (محبس – ٢٠١٦).

سيتم الإعلان عن الفائزين في الفئات التنافسية الثلاث خلال الحفل الختامي لمهرجان عمّان السينمائي الدولي في ٢٧ تمّوز ٢٠٢٢. سيحصل الفائزون في الفئات التنافسية على جوائز نقدية – ٢٠ ألف دولار أمريكي لأفضل فيلم عربي روائي؛ ١٥ ألف دولار أمريكي لأفضل فيلم وثائقي عربي؛ ٥ ألاف دولار أمريكي لأفضل فيلم عربي قصير. يأتي هذا بالإضافة إلى منحوتة السوسنة السوداء المصنوعة من البرونز التي صممها الفنان الأردني الراحل مهنّا الدرّة، رائد حركة الفنون الأردنية، سيصوت جمهور مهرجان عمّان السينمائي لأفضل فيلم أجنبي والذي سيحصل على جائزة بقيمة ٥ ألاف دولار أمريكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات