أخبار المجتمع

مؤسسةُ عبد الحميد شومان تستضيف الروائي واسيني الأعرج

راديو النجاح – مؤسسةُ عبد الحميد شومان تستضيف الروائي واسيني الأعرج

تستضيفُ مؤسسة عبد الحميد شومان يوم الأربعاء الموافق 12/آب، في تمام الساعة السادسة والنصف مساءًا من خلال منصة زوم الإلكترونية والبث المباشر عبر صفحتها على فيس بوك، ضمن فعاليات برنامج المؤسسة الجديد “كتاب وكاتب” بحضور الروائي الجزائري واسيني الأعرج، لمناقشة روايته “نساء كازانوفا” والتي يدير النقاش معه الروائي الأردني هزاع البراري.

واسيني الأعرج، روائي وأكاديمي جزائري. ولد بضيعة سيدي بوجنان/تلمسان في 8 أغسطس عام 1954، حصل على الليسانس من كلية الآداب واللغات من جامعة وهران الجزائرية، كما حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة دمشق، يشغل منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية منذ عام 1985، ومنصب أستاذ بجامعة السوربون منذ عام 1994، ويعتبر أحد أهم الأصوات الروائية في الوطن العربي، وعلى خلاف الجيل التأسيسي الذي سبقه تنتمي أعماله إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائما عن سُبل تعبيرية جديدة. أشرف على تسيير اتحاد الكتاب الجزائريين من سنة 1990 إلى سنة 1994 كنائب للرئيس وكمؤسس ومشرف على مجلة الاتحاد (المساءلة)، قبل أن يستقيل نهائيا من كل هيئات الاتحاد ويتفرغ للكتابة الروائية، تم اختيار روايته (حارسة الظلال) في عام 1997 ضمن أفضل خمس روايات صدرت بفرنسا، كما تم اختياره في عام 2005 كواحد من ضمن ستة روائيين عالميين لكتابة التاريخ العربي الحديث. تُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية من بينها: الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والسويدية، والدانمركية، والعبرية، والإنجليزية، والإسبانية. ساهم في مناقشة وإدارة العديد من الأبحاث العلمية والفكرية في الجامعات الجزائرية والعربية والأوروبية.

هزاع البراري، كاتب وروائي أردني .من مواليد حسبان /عمّان المؤهل العلمي: بكالوريوس علوم اجتماعية/الجامعة الأردنية يعمل أميناً عاماً لوزارة الثقافة، وعمل سابقا مستشاراً لوزير الثقافة ومديراً لمديرية الدراسات و النشر/ وزارة الثقافة عضو الهيئة الإدارية لرابطة الكتاب الأردنيين/ الدورة السابقة عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب. عضو مؤسس لفرقة طقوس المسرحية. عضو مؤسس جمعية حسبـان الثقافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات