البرامجرمضان PLUS

برنامج رمضان PLUS (الموسم الثاني) – الأجواء الرمضانية الأردنية لهذا العام

راديو النجاح – برنامج رمضان PLUS (الموسم الثاني) – الأجواء الرمضانية الأردنية لهذا العام

مستمعينا عبر أثير راديو النجاح أهلا بكم وموسم رمضاني في مجلتكم الرمضانية – رمضان بلص – في هذه الحلقة سنناقش العديد من الموضوعات ومنها:

– أجواء رمضانية أردنية لهذا العام، نطلع عليها وإياكم.

-وعلى الصعيد الدرامي .. بالرغم من كل ما يحدث الدراما السورية تعود بقوة في رمضان 2018.

– وثقافة التطوع في رمضان .. يطلعنا عليها الأستاذ والناشط في هذا المجال محمد الحيت.

– الكثير من التفاصيل في هذه الحلقة بعد قليل .. سأكون معكم أنا أسماء فرج اللهوأنا عمار دقدوق …

-يأتي رمضان على المسلمين في مختلف أنحاء العالم وتختلف مظاهره من بلد إلى أخر لكن الجميع يتفق على حرمته وقدسيته ففي الأردن يتوحد سكان المملكة على مختلف أصولهم على طقوس تكاد تكون متشابهة؛ فأثناء المشي  في شوارع العاصمة عمان ومختلف مدن ومناطق الأردن تجدون الأضواء تزين هذه الشوارع وترى الناس مبتهجين في الطرقات وهم يتبضعون احتياجاتهم، هنا لابد أن نعلم أن زائراً عزيزاً يحل بيننا…

زائر يغيب أحد عشر شهراً ليطل مرة في العام … عندما نتحدث عن هذا الضيف العزيز لا بد لنا أن نعلم مستمعينا  أننا نتحدث عن شهر رمضان الكريم الذي لحضوره طقوس خاصة تحديداً في الطعام والشراب … فلرمضان مأكولات خاصة اشتهرت في هذا الشهر كالقطايف والتمر هندي والقمردين وغيرها من الطقوس والأجواء التي تأتي في كل رمضان.

ما يخص  وجبات الطعام الرئيسية الإفطار والسحور فيتشارك الأردنيون مكونات موائدهم مع غيرهم من بلاد الشام نظراً لتقارب الثقافات والعادات والتقاليد، وعن العبادات فهناك أماكن لها مكانتها في قلوب الأردنيين تتعلق بالشهر الفضيل كالمسجد الحسيني القابع في وسط العاصمة عمان الذي يرتاده الناس لأداء العبادات والصلاة فيه لقيمته التاريخية.

– وبعد قليل ..أهم النصائح لتجنب زيادة الوزن في شهر رمضان المبارك..
يعاني البعض من اكتساب عدد من الكيلوغرامات وبصفة خاص خلال شهر رمضان بسبب اتباع بعض العادات المغلوطه والتي يمكن أن يؤدي تجنب اتباعها إلى حدوث نتائج عكسية إيجابية رائعة وليس فقط عدم حدوث زيادة في الوزن بل وايضاً التخلص من الوزن الموجود بالفعل.

في الحقيقه يا أسماء أن أحد أكبر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث زيادة كبيرة في الوزن هي تناول المشروبات الغازية أثناء وجبة الإفطار وذلك ظنناً بأنها تؤدي إلى إشباع العطش ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق ويؤدي إلى آثار صحية ضارة فهو يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والإصابة بغازات البطن وسوء الهضم بل وانه يؤدى إلى زيادة وزن الجسم وبصفة خاصة في منطقة البطن.

لذا ينصح بالإمتتناع عن تناولها قدر الإمكان واستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة والخالية من السكر ويمكن تناول المشروبات الخاصة بشهر رمضان ايضاً مثل الكركدية والخروب ولكن يراعى تحليتها بواسطة السكر المخصص للدايت.

أيضا يا عمار من النصائح مستتمعينا تناول كوب من الشاي الأخضر بعد مرور نصف ساعة من تناول وجبة الإفطارحيث يساعد  على تحفيز عملية حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد على مدار شهر رمضان وذلك لأن الشاي الأخضر غنى بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الخلايا الدهنية وتمنع تكونها من جديد.

الإقلال قدر الإمكان عن تناول النشويات، ولأن سفرة رمضان لا تخلو من الأطعمة المكونه من النشويات فتعتبر من المسببات الأساسية فى زيادة وزن الجسم خلال شهر رمضان والتي من شأنها  تؤدى إلى الإصابه بالسمنة الموضعية حيث زيادة الوزن في مناطق محددة في الجسم دون غيرها من المناطق الأخرى، ويمكن تفادي ذلك  عن طريق تناول ثلاث ملاعق صغيرة فقط من النشويات مهما كان نوعها وذلك في وجبة الإفطار وتناول ربع قطعة من الخبز في وجبة السحور.

الإكثار من شرب الماء حيث أن الماء محفز طبيعى للحرق ويتميز بكونه خالي تماماً من السعرات الحرارية ويساعد على تخليص الجسم من السموم والدهون لذي يراعى الإكثار من تناول الماء في الفترة التي تكون بين وجبة الإفطار ووجبة السحور.

-وبعد قليل؛ حديث مطول حول مبادرة أصلها ثابت .. ومجموعة من النصائح الرمضانية للمتطوعين.

اليوم نتحدث حول مبادرة أصلها ثابت التي تأسست في 26/6/2014 والتي تُعنى في نشر الوعي والثقافة في المجتمع، فكانت إنطلاقتهم  هدفها التميز عن باقي المبادرات في الأردن التي يقوم عملها على أثر لحظي غير مستمر، لذلك كانت أصلها ثابت تزرع وتثبت القِيَم وتنشر الوعي والفكر بين سائر فئات المجتمع.

للحديث أكثر حول مبادرة اصلها ثابت؛ معنا في الأستوديو الأستاذ محمد الحيت .. أحد المنسقين في المبادرة ومتطوع شبابي ناشط

-موسيقى + لهذه الحلقة المنشد مصطفى عاطف الذي التحق بمعهد الإمام الشافعي وهو في الرابعة من عمره وتجلت موهبته في هذه السن المبكرة حين يتلو القرآن الكريم بحلاوة وصوت جميل، ‏فما كان على والده سوى تبني هذه الموهبة الفذة وتشجيعها علي دوام الحفظ والتلاوة‏..‏ وبالفعل أتم مصطفى حفظ كتاب الله وهو في سن الحادية عشرة‏.
ومنذ ذلك  الوقت شعر أخوه الأكبر أحمد أنه قد حان الوقت ليسمع العامة هذا الصوت فقام بتحفيزه لتلاوة الكتاب المبين وإلقاء الأناشيد والتواشيح الدينية في المناسبات الدينية العامة في مدينته ولاقى إعجاباً واستحساناً كبيرين.

بعدها انتقل إلى القاهرة وهو في السادسة عشرة من عمره والتحق بكلية الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة الأزهر ومن خلالها دعم موهبته بالدراسة الأكاديمية‏ .. ‏فحينما تسمع ابتهالاته في مدح الرسول ‏(‏ صلى الله عليه وسلم‏)‏ تشعر بجمال صوته وإحساسه الذي يثير المشاعر وخاصة لحبه الصادق لسيد الأنام والذي تجلى في إحياء ذكرى المولد النبوي مجلجلاً ومخاطباً ما في النفس من نزعات دينية وحب لنبي الرحمة.

مايُضفي علي إنشاد مصطفى مزيداً من القدرة علي جذب المتلقين ..  مايتمتع به هذا الشاب من جمال الخلق والخليقة التي تجعله قريباً محبباً من الجماهير‏ ..‏ علاوةً على صغر سنه الذي يعمل على تشجيع الأجيال الشابة لسماع مايقدمه من قيمة رفيعة.

اخترنا لكم إحدى أناشيده في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم  (قمرٌ سيدنا النبي)

-وبعد قليل أجور نجوم دراما رمضان 2018 .. يشهد موسم دراما رمضان هذا العام، ارتفاعاً ملحوظاً في أجور الفنانين العرب، والتي وصلت إلى تخطيها لنصف ميزانية المسلسل في بعض الأعمال الفنية المعروضة.

بالرغم من كل ما يحدث، الدراما السورية تعود بقوة في رمضان 2018

تصر الدراما السورية على الحضور بقوة رغم الأزمة والحصار الذي تتعرض له، وتقدم بانوراما تاريخية وبيئية واجتماعية معاصرة تنافس بها في دراما رمضان العربية كل عام، حيث تتميز الأعمال الدرامية السورية التي ستعرض في رمضان 2018 بالتنوع والغنى من حيث المواضيع التي تطرحها.

عندما نتحدث عن المسلسل الذي دعى للحب في زمن الحرب، ودعى لإعادة النقاء إلى القيم التي لوثتها مفردات الحرب؛ فإننا نتحدث عن مسلسل ترجمان الأشواق، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وهو من تأليف بشار عباس وإخراج محمد عبد العزيز، وبطولة: غسان مسعود، عباس النوري، فايز قزق، شكران مرتجى، سلمى المصري .

وعندما تقترب الروح من الاختناق بسبب تلبد المشاعر وجمودها، تسعى للانعتاق رغم ما قد يصيبها من كوارث؛ هذا هو مسلسل رائحة الروح وهو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وهو من تأليف أيهم عرسان وإخراج سهير سرميني، وبطولة: فراس ابراهيم، وائل شرف، سلمى المصري، رنا أبيض.

مسلسل فوضى، من إنتاج شركة سما الفن التأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير، والإخراج لسمير حسين  بطولة: سلوم حداد، أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، ديمة قندلفت، ندين تحسين بيك، فادي صبيح، ويناقش المسلسل الحرب وما سببته من فوضى وعشوائية في الزمان والمكان وفي قلب وروح الإنسان أيضا.

-وبعد قليل .. أطعمة عليكم أن تبتعدوا  عنها في رمضان 2018…

شهر رمضان هو فرصة ممتازة لتغيير الكثير من عادات الطعام السيئة التي نتبعها  في بقية أيام السنة، كما أن ساعات الصيام تسمح بالتخلص من سموم الجسم المتراكمة وتقوية الجهاز الهضمي، إليكم قائمة أطعمة ابتعدوا عنها في رمضان 2018، حتى تكونوا بأتم صحتكم.

ومنها ياعمار الأطعمة المقلية .. حيثُ  تحتوي الأطعمة المقلية على نسب عالية من الكوليسترول الذي يتسبب في انسداد الشرايين والعديد من الأمراض الأخرى كالجلطات والزهايمر والتهابات المفاصل، إضافة إلى الأطعمة الغنية بالسكر لأنه خلال شهر رمضان تتنوع أطباق الحلويات على السفرة خصوصاً القطايف والزلابية والكنافة، لا سيمَ العصائر والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

الكافيين وهي المشروبات الغازية والشاي والقهوة حيث تتسبب في الشعور بالعطش خلال فترة الصيام، لذا حاولوا مستمعينا التقليل من تناولها قدر المستطاع، إلى جانب الكافيين هناك الأطعمة الحارة و كثيرة التوابل حيثُ أن هذه الأطعمة تتسبب في عسر الهضم وبالتالي عدم الشعور بالراحة، خصوصاً إذا تناولتها على وجبة السحور.

أيضاً يا عمار الأطعمة المالحة .. فبتناول هذه الأطعمة سيؤدي ذلك إلى اختزان الماء في الجسم والشعور بعطش كبير في اليوم التالي.

وأخير .. الوجبات الجاهزة التي من جانبها  تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة والكربوهيدرات غير الصحية، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان والامراض المؤذية.

وفي نهاية حلقتنا لهذا الأسبوع أُسرة رمضان+ تتمنى لكم صياماً مقبولاً وإفطاراً شهياً، يمكنكم الاستماع للحلقة من خلال تطبيق (راديو النجاح ) من APP STORE  أو GOOGEL PLAY

هذه أطيب التحيات من البحث والإعداد الزميلة سارة مومني

ومن هندسة الصوت الزميل عمر الشمالي

ومن الإشراف العام عبيده فرج الله

إلى اللقاء

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق