أخبار المجتمع

الفيلم الوثائقي الفرنسي “لوميير! مغامرة السينما تبدأ” في شومان

راديو النجاح – مؤسسة عبد الحميد شومان/ لجنة السينما تقدم الفيلم الفرنسي “لوميير: “مغامرة السينما تبدأ” إخراج: تيري فريمو.

لوميير، أو الأخوين لوميير، هما اللذان اشتهرا منذ عام 1995 بعد أن قاما بعرض مجموعة أفلام قصيرة في مقهى باريسي، جرى التعارف، لزمن طويل، على اعتباره أول عرض سينمائي في تاريخ السينما على جمهور عام لقاء تذاكر مدفوعة الثمن. الأفلام كانت قصيرة بطول خمسين ثانية لكل فيلم، أشهرها فيلم “وصول القطار إلى المحطة”.

جاء فيلم “لوميير: مغامرة السينما تبدأ” المكون من عدد كبير متنوع من أفلام الأخوين لوميير، معظمها يعرض للمرّة الأولى، ليكشف أن هذه الأفلام التي طالما اعتبرت “بسيطة وساذجة” تضمنت في داخلها، ولو عن غير قصد” أهم العناصر التي شكلت لاحقًا ما سمي ب “لغة السينما”، ومن أبرزها لحمة العلاقة الجنينية المتداخلة ما بين الروائي والوثائقي، والتي صارت تدعى في العصر الحديث ب “دوكو دراما” أو “الدراما الوثائقية” و”اللقطة – المشهد” و”عمق المجال”.

يلقي فيلم “لوميير: مغامرة السينما تبدأ” نظرة جديدة على أفلام الأخوين لوميير. لا يكتفي الفيلم بعرض هذه الأفلام بل يتعدى ذلك إلى تحليلها، خاصة من خلال التعليق الذي يشرح ويفسر ويقدم المعلومات، ومن خلال المقارنة بين عرض نماذج إعادة التصوير المتكررة لمشهد واحد، ومن أمثلة ذلك فيلم “خروج العمال من المصنع” و”إفطار الطفل” والفيلم الوحيد الذي وصف بأنه فيلم روائي كوميدي (أول كوميديا في تاريخ السينما) “ساقي البستان يرش نفسه” وهي ثلاثة أفلام كانت من ضمن الأفلام التي تضمنها العرض الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات