يمكن للقاحات كورونا أن تنقذ ملايين الأرواح .. لكن ثمة عقبة مهمة

راديو النجاح – (أفاز) شركات الأدوية العملاقة تمتلك وحدها لقاحات كورونا ولا يمكنها إنتاج ما يكفي جميع سكّان الأرض، فالبلدان الأكثر ثراءً سبق أن اشترت معظم الجرعات تاركةً شعوب البلدان الأكثر فقرًا تواجه عجزًا هائلًا.
لكن ليس علينا القبول بهذا الوضع، فبعد أيام سيتم التصويت من قِبل الحكومات على مشروعٍ عالمي لتعليق جميع براءات الاختراع الخاصة بلقاحات كوفيد-١٩، ما يساهم في زيادة الإنتاج بنسب عظيمة، ويتيح اللقاحات حتى في البلدان الأشدّ فقرًا!
فلنساهم في تحقيق ذلك! أضيفوا أسماءكم للمطالبة بإتاحة اللقاحات للجميع، وذلك عبر الإطاحة ببراءات الاختراع، ثم قوموا بمشاركة هذا النداء، حين نجمع مليون توقيع سترفع آفاز نداءنا هذا خلال القمة المنتظرة بعد أيام.

وقّعوا الآن: من أجل مشاركة اللقاح مع الجميع حول العالم!
يحاجج عمالقة الأدوية بضرورة أن تثمر أبحاثهم لتطوير لقاحاتٍ ناجعة أرباحاً حصريةً لهم، لكن هذه اللقاحات قد طُوِّرت بمليارات الدولارات من المال العام، وحياة الملايين على المحكّ.

من الضروري رفع براءات الاختراع، وقد شهدنا ذلك من قبل، ففي عام ٢٠٠١ وبعد سنوات من الضغط الشعبي توافقت دول العالم على تحرير علاجات فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز من براءات الاختراع، مما سمح بإنتاج نسخ نوعية من العقاقير التي كانت محميّة بالبراءات وأنقذ بالتالي ملايين الأرواح، ينبغي أن يتكرّر هذا المشهد اليوم.

قدّمت الهند وجنوب أفريقيا، مدعومتان من قبل العديد من الدول النامية، اقتراحًا طارئًا لمنظمة التجارة العالمية لتعليق براءات الاختراع الخاصة بلقاحات كوفيد وعلاجاته، وذلك إلى حين انقضاء الوباء.

ستصوّت الحكومات بعد أيامٍ فقط، لذلك دعونا نتسبّب بموجةٍ عارمةٍ من الدعم الشعبي لتتمّ المصادقة على الاقتراح الطارئ، ولإتاحة لقاحات كوفيد للجميع، أضيفوا أسماءكم وشاركوا الحملة مع أصدقائكم:

وقّعوا الآن: من أجل مشاركة اللقاح مع الجميع حول العالم.

عمل تحرّكنا منذ بداية الوباء من أجل دعم الجهات الأكثر تضررًا، إذ دفعنا باتجاه تعاونٍ عالمي وطالبنا بتخفيف عبء الديون، كما تبرّعنا بالملايين لمساعدة الفئات الأضعف، واليوم مع ظهور اللقاحات في زمنٍ قياسي علينا أن نتابع العمل لضمان ألّا يُستبعد أحدٌ، أمامنا فرصة لا تتكرّر لمشاهدة العالم كلّه مجتمعًا من أجل تحقيق هدف موحّد، فلنقتنص هذه الفرصة!

مع الأمل والتصميم، سبيرو، عزة، رسالات، ماري، أنيكي، باتريسيا، مورييل، مارتا، لويس وكامل فريق آفاز.

للمزيد من المعلومات:

لقاح كورونا: ما فرص الدول الفقيرة في الحصول عليه؟ – بي بي سي العربية
https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-55029011

دول تستحوذ على أكثر من ٨٠٪ من جرعات لقاح فايزر – الحرّة
https://www.alhurra.com/coronavirus/2020/11/14/دول-تستحوذ-أكثر-80%D9%AA-جرعات-لقاح-فايزر

براءات اختراع لقاحات كوفيد-١٩ وعلاجاته تبدّي الأرباح على الأرواح – ذي كونفرسايشن (باللغة الإنكليزية)
https://theconversation.com/covid-19-drug-and-vaccine-patents-are-putting-profit-before-people-149270

مقالات ذات صلة

التعليقات