تغطياتتقارير

ما لا تعرفه عن تاريخ الزلازل

راديو النجاح – الزَّلزال أو الهزَّة الأرضيَّة : ظاهرة طبيعية وهو اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية تحدث في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، و ينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (التسونامي)، ولهذا يتم تحذير المواطنين الذين يقطنون بالقرب من المناطق الساحلية بعد حدوث زلزال في منطقة قريبة.

درجات خطورة الزلازل

تحدد درجة الزلزال بمؤشر يقاس من 1 إلى 10؛ لكن كيف يتم قياس الزلازل؟!

مقياس الزلازل أو السيسموغراف جهاز يستعمل في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية فكرة عمله بسيطة جدًا  مقياس الزلزال هو (ريختر) و هو أشهر مقاييس الزلزال والذي يصنف الزلزال على حسب قوه تدميره حيث يثبت بطرف الكتلة قلم أو مؤشر يتحرك بحركتها، وعند الطرف الآخر للمؤشر توجد أسطوانة عليها ورقة، وتدور الأسطوانة بسرعة متناسبة، وعند حركة الكتلة أثناء الزلزال يرسم المؤشر خط زجزاجي (زغزاغي) ممثل لحركة الأرض. تم اختراع هذه الآلة عام 1953 والمخترع هو العالم أمريكي Richter.

و تصنف الزلازل حسب درجتها كالتالي

من (1 إلى 4) قد لا تحدث أية أضرار أي يمكن الإحساس به فقط.
من(4 إلى 6) زلازل متوسطة الأضرار قد تحدث ضررًا للمنازل والإقامات.
من (7 إلى 10) الدرجة القصوى، أي يستطيع الزلزال تدمير المدينة بأكملها وحفرها تحت الأرض حتى تختفي بالكامل مع أضرار لدى المدن المجاورة لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات