مؤسسة عبد الحميد شومان تعرض الفيلم السوري: حلب، مقامات المسرة Aleppo, Maqams for Pleasure

راديو النجاح – تعرض مؤسسة عبد الحميد شومان يوم الثلاثاء 3نوفمبر/تشرين الثاني في تمام الساعة 6:30 مساءً بتوقيت الأردن عبر الإنترنت، الفيلم السوري: حلب، مقامات المسرة. للمخرج محمد ملص.

سيتم نشر رابط مشاهدة الفيلم قبل العرض على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتبع العرض مناقشة، عبر منصة زووم صفحة المؤسسة على فيسبوك. 

الشيخ صبري مدلل ( ٨٣ عاما ) من أواخر شيوخ الطرب في حلب وفرقة (تراث) التي أسسها كتخت شرقي، والتي حافظت على الأداء والغناء كما كان سائدًا بالماضي في أصالته ونقائه، ربط الشيخ صبري مدلل ألحانه وغنائه بالمدرسة الحلبية، التي تعتبر إحدى المدارس الأساسية في الموسيقى الشرقية، فعلى الرغم من أن هذه المدرسة، كانت قد تأسست على قواعد الإنشاد الديني، فإن ظهور عدد من المعلمين في أوائل هذا القرن أمثال الشيخ علي الدرويش وعمـر البطـش و بكري الكردي، أعاد إحياء هذه المدرسة، بنفض الغبار عن قواعدها وتراثها. يعد الشيخ صبري الذي تتلمذ على يد هؤلاء المعلمين، شاهدًا على هذه المدرسة، كما يعتبر اليوم بذاكرته وتجربته الطويلة، مرجعا تاريخيا، نعيش في هذا الفيلم لحظات من الطرب الشرقي من خلال كاميرا المخرج محمد ملص حامل لقب شاعر السينما العربية.

إخراج محمد ملص، مدة العرض 52 دقيقة، اللغة العربية، 1997

وذلك عن طريق الرابط https://shoman-org.zoom.us/j/81090574590

رمز النقاش على زووم: 810905745901997

مقالات ذات صلة

التعليقات