تقارير

فوائد شهر رمضان

 راديو النجاح – يعد الصيام الركن الأساسي من أركان الدين الإسلامي، و هو سنة فرضها الله على المسلمين في شهر واحد كل سنة حيث يقوم الصائمون بالامنتاع عن تناول الطعام والشراب من الفجر وحتى المغرب، قال تعالى(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ).
يمتاز الصيام بفوائد روحانية كثيرة أهمها الحصول على الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى فضلًا عن ثواب تحمل مشقة قلة المأكل والمشرب طوال اليوم أسوة بالفقراء والمحتاجين، وتهذيب النفس، كما أن له فوائد صحية ونفسية كثيرة يجب الاستفادة منها للخروج من شهر الصوم بجسم أكثر عافية وروح أكثر صفاء ونقاء.

يساهم الامتناع عن الطعام والشراب في تحقيق فوائد على مستوى الجسد والنفس إذ أن أهم الفوائد الجسدية التي يحققها الصوم هي:

  1. تحسين العادات الغذائية:
    فالاعتياد على تناول الطعام الصحي والجيد منه فقط خلال شهر رمضان، يصبح امرًا طبيعيًا عند البعض وبالتالي فإن الطعام يؤدي لتحسين العادات الغذائية والإقبال على تناول الأطعمة الصحية كالخضار والفواكه بدلًا من الوجبات الدسمة وغير الصحية، وهو ما ينعكس إيجابًا على صحة الإنسان من خلال تقوية المناعة وتحسين الصحة العامة.
  2. خفض ضغط الدم:
    إذ يساهم الصيام في خفض ضغط الدم المرتفع عند الأشخاص المصابين بهذا المرض، وذلك من خلال خفض مستويات الأدرينالين في الجسم والوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.

وأما بالنسبة لفوائده النفسية فتتحقق في  أهم فائدة له وهي،  تقوية العلاقة مع الخالق والإيمان به والتقرب إليه، وأيضا تعويد النفس على الصبر وتحمل المصاعب والمشقات في الحياة، بالإضافة إلى تهذيب النفس وتهدئتها وضبط السلوكيات العامة، وتحقيق الشعور بالراحة والسعادة وأخيرًا اللين والتعاطف والمبادرة لمساعدة كل محتاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات