خطط حدودية جديدة للالتهام الأراضي الفلسطينية

خطط حدودية جديدة لالتهام الأراضي الفلسطينية

سيُقدم نتنياهو بعد ٦ أيام على ضمّ جزءٍ كبير من الأراضي الفلسطينية إلى إسرائيل في خطوةٍ توسّعية على حساب الفلسطينيين.

اعترفت الأمم المتحدة بفلسطين لكن ذلك لم يوقف محاولات إسرائيل التعدّي على الأراضي الفلسطينية لاحتلالها منتهكةً بذلك القانون الدوليّ.

العالم بأسره ضدّ هذه الخطوة لكن يبقى أن تقترن الأقوال بالأفعال. تمتلك البلدان الأوروبية وبعض البلدان الأخرى القدرة على إجبار إسرائيل على إعادة النظر لكن علينا كمواطنين رفع الصوت عالياً جداً ومطالبة هذه البلدان بالتحرّك فوراً. وقعوا على العريضة الآن:

انقروا هنا للمطالبة بالتحرّك الفوري من أجل فلسطين

تهدف إسرائيل إلى احتلال مجمل الأراضي الفلسطينية فيما عدا أجزاءٍ بسيطةٍ جداً خاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني٬ علماً أنها ستسعى إلى محاصرة هذه الأجزاء وتشييد جدران فصلٍ ومستوطنات وأبراج عسكرية من حولها. كما من المرجّح أن إسرائيل تعتمد سياسة التوسّع التدريجي للتخفيف من ردّ الفعل الدولي. ما تبقّي من فلسطين حتى اليوم لم يعد يشكّل دولةً يسهل العيش فيها ولا بلداً يمكن حكمه أو تسيير أموره فما بالكم إذا تمدّدت إسرائيل أكثر؟

تتم محاصرة الفلسطينيين ضمن بقعٍ جغرافية مشتّتة — في ما يشبه سجون في الهواء الطلق تتحكّم فيها إسرائيل وتسيطر عليها. يطلق الكثيرون على هذا الوضع تسمية الفصل العنصري في إشارةٍ إلى السياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين. يرتبط الاتحاد الأوروبي بإسرائيل ارتباطاً تجارياً هو الأقوى بين كل البلدان وعليه يمكن له أن يفرض عقوباتٍ على اسرائيل في حال استمرارها في انتهاك حقوق الإنسان وتمسّكها بقرار الضمّ.

هذه أكثر الخطوات افتقاراً إلى المشروعيّة في تاريخ الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي المأساوي. وهي خطوةٌ تؤدي إلى حقبةٍ جديدةٍ من الظلم والوحشية في حال تقاعس العالم عن مواجهتها. هذا ما يسعى إليه تحرّك آفاز — فلنرفض معاً هذه الخطوة، لكي نحقّق الانعطاف المصيري اللازم عبر تنبيه قادتنا إلى ضرورة التحرّك بأقصى سرعة: 

انقروا هنا للمطالبة بالتحرّك الفوري من أجل فلسطين

كافحت آفاز لانتزاع اعتراف الأمم المتحدة بفلسطينَ دولةً رقم ١٩٤ في العالم وحقّقت انتصاراً مهولاً. وقد صرّحت سفيرة دولة فلسطين إلى الاتحاد الأوروبي آنذاك قائلةً: “لقد أدّت آفاز وأعضاؤها حول العالم دوراً مفصلياً في الدفع بالحكومات إلى دعم مسعى الشعب الفلسطيني إلي دولةٍ فلسطينيةٍ حرة ومستقلة. وقف تحرّك آفاز إلى جانبنا طوال الطريق وسيظلّ التضامن والدعم اللذين حظينا بهما من قِبَله ذكرى تعتزّ بها قلوب جميع الفلسطينيين”. فلندعم الفلسطينيين ونقف في صفّهم وصفّ جميع من يطالب بحماية الحقوق والحريات والقوانين٬ وليطغَ صوتُنا على صوت أولئك الذين يؤمنون بحقّ الأقوى بحكم العالم.

مع الأمل والتصميم،

ريكن٬ ماري٬ فادي٬ مايك٬ ناش٬ محمد٫ ناثان وكامل أعضاء فريق آفاز

لمزيد من المعلومات:

خطة ضم الضفة الغربية: مئات النواب الأوروبيين يعارضون بشدة خطط إسرائيل لضم الأراضي المحتلة – بي بي سي بالعربي
https://www.bbc.com/arabic/world-53160551

إسرائيل تكشف عن موعد بدء إجراءات ضم أجزاء من الضفة الغربية – DW بالعربي
https://www.dw.com/ar/إسرائيل-تكشف-عن-موعد-بدء-إجراءات-ضم-أجزاء-من-الضفة-الغربية/a-53575789

وزير الخارجية الإسرائيلي: صفقة القرن فرصة تاريخية لرسم حدود إسرائيل – TRT بالعربي
https://www.trtarabi.com/now/وزير-الخارجية-الإسرائيلي-صفقة-القرن-فرصة-تاريخية-لرسم-حدود-إسرائيل-25967

مقالات ذات صلة

التعليقات