جوجل يحتفل بميلاد فريد الأطرش

راديو النجاح -قام موقع جوجل Google بتغيير صورة شعار جوجل الشهير ووضع صورة رسومية للفنان الراحل المصري السوري (فريد الأطرش) وبجواره عود، وذلك احتفالًا بذكرى مرور 110 أعوام على مولده.

ولد الفنان الراحل في 19 أكتوبر/تشرين الأول 1910، في سوريا، والده فهد الأطرش وهو أحد المناضلين ضد الاحتلال الفرنسى، وأحد زعماء جبل الدروز في سوريا ووالدته هي الأميرة والمطربة علياء المنذر.
حرصت والدته على بقائه في المدرسة غير أن زكي باشا أوصى مصطفى رضا بأن يدخله معهد الموسيقى، عزف فريد في المعهد وتم قبوله، وإلى جانب المعهد بدأ ببيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل إعالة الأسرة، وبعد عام بدأ بالتفتيش عن نوافذ فنية ينطلق منها حتى التقى بفريد غصن والمطرب إبراهيم حمودة الذي طلب منه الانضمام إلى فرقته للعزف على العود، أقام زكي باشا حفلة يعود ريعها إلى الثوار، أطل فريد تلك الليلة على المسرح وغنى أغنية وطنية ونجح في طلته الأولى
بعد جملة من النصائح اهتدى إلى بديعة مصابني التي ألحقته مع مجموعة المغنين ونجح أخيرًا في إقناعها بأن يغني بمفرده، ولكن عمله هذا لم يكن يدر عليه المال بل كانت أموره المالية تتدهور إلى الوراء، بدأ العمل في محطة شتال الأهلية حتى تقرر امتحانه في المعهد ولسوء حظه أصيب بزكام وأصرت اللجنة على عدم تأجيله ولم يكن غريبًا أن تكون النتيجة فصله من المعهد، ولكن مدحت عاصم طلب منه العزف على العود للإذاعة مرة في الأسبوع فاستشاره فريد فيما يخص الغناء خاصة بعد فشله أمام اللجنة فوافق مدحت بشرط الامتثال أمام اللجنة وكانوا نفس الأشخاص الذين امتحنوه سابقًا إضافة إلى مدحت، غنى أغنية الليالي والموال لينتصر أخيرًا ويبدأ في تسجيل أغنياته المستقلة، سجل أغنيته الأولى (يا ريتني طير لأطير حواليك) كلمات وألحان الملحن الفلسطيني يحيى اللبابيدى فأصبح يغني في الإذاعة مرتين في الأسبوع لكن ما كان يقبضه كان زهيدًا جدًا.
اشترك فريد الأطرش في 31 فيلما سينمائيا كان بطلها جميعا وقد أنتجت هذه الأفلام في الفترة الممتدة من السنة 1941 حتى السنة1975.
غنى فريد الأطرش كلمات كثير من شعراء عصره.
لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب.
كتب الباحثون عشرات الكتب تناولت فريد الأطرش. وقد تناول الباحثون فريد من جميع النواحي الاجتماعية والفنية والحياتية والعاطفية وغيرها.

التعليقات