أخبار المجتمع

انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان عمان السينمائي الدولي

راديو النجاح –  بحضور الأمير علي بن الحسين وعدد من الشخصيات الأردنية والأجنبية وضيوف المهرجان من مخرجين وممثلين ومنتجين وخبراء سينمائيين محليين وعرب وأجانب، انطلقت الدورة الثالثة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم، في 20 تموز (يوليو)، في العاصمة الأردنية (عمان).

مع عودة التقارب والعلاقات بين الناس لمجراها الطبيعي، هذه المرة الأولى التي يُنظّم فيها المهرجان حفل افتتاح على السجادة الحمراء في مركز الحسين الثقافي في منطقة راس العين. استُهل حفل الافتتاح بفقرات ترفيهية – موسيقى ورقص وغناء – أمتعت الحاضرين وتبعها عرض الفيلم (سلام بالشوكولا)، من إخراج جوناثان كيسر، وهو العمل الفنيّ الأخير من بطولة الفنان الراحل الكبير حاتم علي، ويروي قصة ملهمة مستوحاة من أحداث حقيقية بقالب إنساني.

قدمت الفنانة زين عوض الأميرة ريم علي، رئيسة المهرجان، التي أعلنت انطلاق الدورة الثالثة التي تستمر لغاية 27 الشهر الجاري، وقالت في كلمتها الترحيبية: “الثالثة ثابتة .. كما يُقال، نحن محظوظون فعلًا لأننا تلقينا الدَّعم الضروري ليس فقط ليَرى المهرجان النّور ولكن لكي ينمو أيضًا.” وأضافت: “تتميز أفلام هذا العام بتنوعها وبتناولها مواضيع مختلفة، لن أدخل في تفاصيلِها، ولكن أُشير هنا إلى مقولة المخرج الفرنسي السويسريّ الشهير جان-لوك غودار: “كل فيلم نتيجة للمجتمع الّذي صنع.

يقدم المهرجان هذا العام دورة مُرتقبة في الأردن تتضمن ٤٩ فيلمًا – عربيًا وأجنبيًا، روائيًا ووثائقيًا – جميعها إنتاجات حديثة بين عامي 2021 و2022 تُعرض لأول مرة في المملكة. ويستضيف المهرجان ما يزيد على ١٠٠ صانع أفلام ومنتج وممثل ومهني سينمائي من الخارج الذين ينضمون إلى الأردنيين العاملين في صناعة السينما. كما تتبع معظم العروض نقاشات مع صناع الأفلام يشاطرون من خلالها تجاربهم مع الجمهور ويجيبون على أسئلتهم.

شكّلت لجنة اختيار الأفلام للمهرجان بتأن برنامجًا ثريًا لأفلام لم تُعرض محليًا من قبل. هذا وستقوم ثلاث لجان تحكيم مؤلفة من مهنيين ممن لديهم خبرة عملية مميزة، باختيار الأفلام الفائزة التي ستحظى بمنحوتة السوسنة السوداء البرونزية من تصميم الفنان الراحل مهنّا الدرّة، إضافة إلى جوائز نقدية قيّمة. 

ستقام العروض في ثلاثة مواقع في عمّان تشمل: سينما تاج في عبدون والمسرح الخارجي في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في جبل عمّان وسينما السيارات في منطقة العبدلي، والأخيرة يتم إقامتها خصيصاً للمهرجان. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات