أخبار المجتمع

المهندسين … تضع امكاناتها وخبراتها تحت تصرف الدولة لحماية الموقع الأثري المكتشف في وسط البلد

راديو النجاح – زار نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، ورئيس لجنة حماية الأبنية التاريخية والتراثية التابعة لشعبة الهندسة المعمارية في النقابة المهندسة مرح الخياط، وأعضاء اللجنة، الموقع الأثري المكتشف في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان.

وأكد نقيب المهندسين خلال الزيارة أن النقابة تضع كافة خبراتها وإمكاناتها تحت تصرف الدولة الأردنية لحماية الموقع الأثري المكتشف، مشددًا على ثقة النقابة باللجان والفرق عالية المستوى التي تم تشكيلها، وبوطنية تلك اللجان وحرصها على الحفاظ على الموقع الأثري المكتشف.

وقال إننا نقف اليوم أمام قيمة أثرية وتاريخية عالية المستوى، تمثل الحمامات الرومانية، مبينا أن عمان تعتبر من أقدم المدن في العالم، وأن المدن التاريخية تكون على شكل طبقات تعبر عن حركة التاريخ، كما أنها كانت مدينة فينيقية ثم رومانية ثم هلسنكية مرت في كل المراحل إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن.

وأشار إلى أن الموقع المكتشف على عمق أكثر من 3 متر، يؤشر على أن المنطقة بأكملها تعبر عن نسيج عمراني للدولة الرومانية آنذاك، مؤكدًا ضرورة حماية الموقع من قبل كافة الجهات المعنية بحماية الأبنية التاريخية والتراثية، من أمانة عمان، ودائرة الآثار في وزارة السياحة والآثار ونقابة المهندسين، وكافة منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة.

وأكد المهندس سمارة على ضرورة التواصل مع المنظمات الدولية التي تعمل على حماية الأبنية التاريخية والتراثية، والتواصل مع الأشقاء في سوريا والعراق ولبنان للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في كيفية التعاطي مع مثل تلك المواقع.

ولفت إلى أن فصل الشتاء الحالي يفرض علينا التفكير بكيفية حماية الموقع من تدفق مياه الأمطار، ومنع وصول المياه السطحية إليه، وحمايته من خلال تغليفه، مشيرًا إلى أن جهودًا كبيرة يتم بذلها للحفاظ على الموقع.

وأشاد المهندس سمارة بتكاملية المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية والجامعات المختلفة، لحماية الموقع في المرحلة القادمة، مبينًا أن كافة الجهات لا زالت بانتظار نتائج المسح الجيو تقني الذي تشرف عليه الجامعة الهاشمية.

وقال إننا ننظر إلى الموقع كجزء لا يتجزأ من النسيج العمراني الروماني لمدينة عمان القديمة، وأن للموقع امتدادات سيثبتها المسح الجيو تقني القادم، حيث سيظهر ذلك المسح إلى أين تصل امتدادات ذلك الموقع وعلاقتها بالمجمعات الظاهرة في المنطقة، وعلاقتها بمنطقة سبيل الحوريات في وسط البلد، إضافة إلى علاقتها بالمدرج الروماني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات