اللغة العربية (الأخطاء الشائعة)

راديو النجاح – لـو لم تكُنْ أمُّ اللغـاتِ هي المنى

لكسرتُ أقلامي وعِفتُ مِدادي

 لغـةٌ إذا وقعـتْ عـلى أسماعِنا

كانتْ لنا برداً على الأكبادِ

 سـتظلُّ رابطـةً تؤلّـفُ بيننا

فهيَ الرجـاءُ لناطـقٍ بالضّادِ

 تعد اللغة العربية من أكثر اللغات تحدثًا وأكثرها مفردات، وتعد أيضًا إحدى أهم اللغات انتشارا في العالم.
إن أول من تحدثوا اللغة العربية، هم الذين عاشوا في جنوب الشام وشمال شرق شبه الجزيرة العربية، في أوائل الألفية الأولى قبل الميلاد. ونظرًا  لاعتبار اللغة العربية ركنًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، والتي لها أهمية كبرى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة أي أنها لغة القرآن، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام، إلا بإتقان بعض من كلماتها.

في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات، وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة؛ اعتمدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي التي عُرفت سابقًا باسم (إدارة شؤون الإعلام)، قرارًا عشية الاحتفال باليوم الدَّولي للغة الأم بالاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة؛ وبناءً عليه، تقرر الاحتفال باللغة العربية في الثامن عشر من كانون الأول، كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة عام  1973 المعني بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، ولغات العمل في الأمم المتحدة.

والغرضُ من هذا اليوم هو إذكاء الوعي بتاريخ اللغة العربية، وثقافتها وتطورها من خلال إعداد برنامج من الأنشطة، والفعاليات الخاصة.

(الموضوع الأهم)
شاعت الكثير من الأخطاء النحويةِ والصرفية، والإملائية في اللغة العربية ولم يعد أحد يفرق بين الصواب والخطأ فيها، إليكم أعزائي المستمعين أشهر الأخطاء الشائعة في اللغة العربية ل تتجنبوا الوقوع فيها.

-نقول في عربيّتنا (عِلاوةً على ذلك) بكسر العين في كلمة عِلاوة، أي بالإضافة إلى ذلك ونستخدم هذا التعبير لما يُزاد على الأصلي وقولنا (عَلاوة) بفتح العين خطأ شائع.

-( طالب شاطر)، تطلق كلمة( شاطر) ويراد بها( الذكي الألمعي )، وذلك خطأ، فإن معنى( الشاطر ) في اللغة هو الذي أتعب أهله بسبب خبثه فالصحيح أن يقال( طالب ذكي ) وليس( طالب شاطر).

-كلمة (المُخدِّرات) تُلفظ بكسر حرف الدّال مع تشديده؛ فهي اسم فاعل من الفعل الرُّباعي (خَدَّر)، وقولُ البعضِ كلمة (المُخدَّرات) بفتح الدَّال خطأٌ شائعٌ.

-نسمع بعض الأشخاص يقولون (راقت لي الفكرة) وهذا خطأ شائع والصحيح أن نقول (راقتني الفكرة) ف الفعل راقٍ متعدٍّ بنفسه ولا يحتاج حرف جرّ.

– وهناك خطأ شائع في ظل وجود وباء كوفيد19حيث نسمع كثير من الناس تقول كَمَامة  بفتح الكاف ،الصواب هي كِمامة بكسر الكاف.

-‎من الأخطاء اللُّغويَّة الشَّائعة قول أحدهم لصديقه: (أنت بمثابة أخي)والصواب قوله: (أنت بمنزلة أخي، أو بمكانة أخي) لأنَّ المثابة هي المكان أو الملجأ الذي يجتمع النّاس فيه بعد تفرّق.

هذه بعضًا من الأخطاء الشائعة التي تفوق ما ذكرنا بكثير، وأنتم مستمعينا شاركونا ب أخطاء شائعة ترد على أسماعكم وتصححونها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات