أخبار المجتمع

الاعتقال الإداري في فلسطين كجزء من المنظومة الاستعمارية

راديو النجاح – الاعتقال الإداري في فلسطين كجزء من المنظومة الاستعمارية

تدعوكم مؤسسة الدراسات الفلسطينية ومركز خليل السكاكيني الثقافي إلى حضور إطلاق كتاب (الاعتقال الإداري في فلسطين كجزء من المنظومة الاستعمارية: الجهاز القضائي في خدمة الأمن العام) للأسير عبد الرازق فرّاج، من إصدار مؤسسة الدراسات الفلسطينية، وذلك يوم الإثنين 2020/9/7 على الساعة 6:00 مساًء، في حديقة مركز خليل السكاكيني الثقافي.
سيتم أخذ كافة إجراءات الوقاية والسلامة اللازمة حيث ستكون الفعالية في المساحة الخارجية للمركز وبعدد محدود لضمان التباعد بين المقاعد ونأمل منكم احضار الكمامات والكفوف.
يشارك في الندوة كل من:
سحر فرانسيس، مديرة مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان في فلسطين
عيسى قراقع، وزير شؤون الأسرى والمحررين السابق
لميس فرّاج، زوجة المؤلف الأسير عبد الرازق فراج
عن الكتاب
الكتاب هو دراسة عن سياسة الاعتقال الإداري وكيفية استخدامها من جانب الاحتلال الإسرائيلي كأداة للقمع والتعذيب ضد الأسرى الفلسطينيين وأُسرهم، وذلك ضمن السياق الاستعماري في فلسطين. ويخوض الكتاب السياق التاريخي لاستخدام سياسة الاعتقال الإداري منذ بداية الاحتلال، وأثره في الأسرى وعائلاتهم، والدور الشكلي لمحاكم الاعتقال الإداري. كما يناقش أشكال مواجهة الفلسطينيين لهذا الاعتقال على مدار السنين، من خلال الإضرابات الفردية وخطوات مقاطعة المحاكم العسكرية.
ويتطرق إلى الإشكاليات المتعلقة بمقاطعة محاكم الاحتلال، ويحاجج بأهمية اتخاذ موقف موحد وشامل إزاء هذه المقاطعة، باعتبار أن الجهاز القضائي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسلطة الاستعمارية وتغولها المستمر.
عبد الرازق فرّاج
كاتب وصحافي، من مواليد سنة 1963. عمل أعواماً طويلة في عدد من المؤسسات الصحافية والأهلية الفلسطينية. أمضى (على دفعات) سبعة عشر عاماً في سجون الاحتلال، كان في الجزء الأكبر منها رهن الاعتقال الإداري. وتعرض أكثر من مرة للتعذيب في أقبية التحقيق، كان آخرها في تشرين الأول/أكتوبر 2019؛ إذ كان اعتُقل في أيلول/سبتمبر من السنة نفسها بعد أن سلم المسودة الأولى لهذه الدراسة واستكملها من داخل سجنه، وما زال في انتظار المحاكمة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات