اجتماع التحرير

“اجتماع التحرير”

 

      الصحافة عمل جماعي، فمُقدّم النّشرة يحتاجُ لمعرفةِ ما سيجلبه المحققون، والمحققون يحتاجون لمعرفةِ الزّاوية التي تُريدُها رئاسةُ التحرير لتغطيةِ الحدث، ورئيسُ التحريرِ يحتاجُ إلى تشغيلِ عناصر وتنظيم العمل في قاعة التحرير، فاجتماعُ التحرير هو الفترة التي نلتقي فيها جميعاً لاختيارِ موضوع اليوم.

 

يتمُّ عقدُ ثلاثة اجتماعاتٍ للتحريرِ يومياً في الإذاعة بصفةٍ عامّة

 

اجتماعُ الصباح وهو الرئيسي، يبدأ في الساعةِ التاسعةِ مباشرة بعد نشراتِ أخبارِ الصباح، حيثُ يتمُّ تحديدُ المواضيعِ المختارةِ بالنسبةِ لذلك اليوم، واجتماع آخر يجري في بداية الظهيرة لمراجعة المواضيع و تحديثها تماشياً مع مجريات الأحداث، ثم اجتماع ثالث و أخير في المساء بعدَ آخرِ نشرةِ أخبار اليوم وقبل النشراتِ الليلية، حيثُ يتمُّ جمعُ كلّ العناصر وتحضير نشرات أخبار الغد .

 

اجتماعُ التحرير يجري في وقتٍ مُحدّد

 

المشاركون في الاجتماع يحترمون بعضهم بعضاً، لسنا في صالون نتحدث فيه عن كل شيء و أي شيء، مدةُ اجتماعِ التحرير محددةٌ بـ45 دقيقة إلى ساعةٍ واحدة حتى يتمكّنُ المحققون من النّزول بسرعةٍ إلى الميدان والمُقدّمون من تحضيرِ نشراتِهم الإخبارية .

 

أساليب تسيير اجتماع التحرير

 

الأسلوبُ الأوّل تسلُّطي ويعني أن يأتيَ رئيسُ التحرير بقائمةِ المواضيع و يوزعها على الجميع، أما الأسلوب الثاني فيعتمد على التسيير العصري، تنطلقُ من أفكارِ الصحفيين ورأيهم حول الأحداث ثم تعديلها لتتماشى مع ما يمكن تجاوزه : المواعيد المحددة مسبقاً و المؤتمرات الصحفية و التحقيقات الجاري العمل عليها .

 

 

-المصدر: الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي CFI

تحرير: مركز حكاية لتنمية المجتمع المدني

مقالات ذات صلة