أكثر الشائعات انتشارًا في عام 2021 لشهر كانون الأول

راديو النجاح – 40 شائعة، وُلدت وانتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر كانون الأول/ديسمبر، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي فيسبوك، تويتر، انستغرام، سناب شات، تيك توك، وتطبيقات الهواتف الذكية منها واتساب وتيليغرام؛ هذا ما يبنه مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد).

كما أنه تبين من خلال عملية رصد كمية ونوعية، انخفاضًا طفيفًا بعدد شائعات شهر كانون الأول الماضي، والذي سجَّل 40 شائعة، مقارنة بالشَّائعات التي تمَّ تتبعها خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الذي سبقه، حيث تم تسجيل 41 شائعة خلاله، وبفارق شائعة واحدة فقط بينهما. 

  لقد تم تقسيم الشائعات وفق  طرق معينة،  بتقسيم الشائعة حسب الجهة، أو مصدر الشائعة، أو وسيلة النشر، أو مضامين الشائعات، أو انتقال الشَّائعات من مواقع التَّواصل الاجتماعيّ إلى الإعلام، وأخيرًا بتقسيم الشَّائعات وفق موضوعاتها.

وإن من أكثر الشائعات التي انتشرت بشكل واسع وفقا للموضوعات كانت :
الشَّائعات الصِّحية التي تناولت موضوعات مختلفة مرتبطة بهذا المجال منها انفجار خزانات الأكسجين في مستشفى جرش، وموت مواطن بعد تلقيه لقاح كورونا، ولقاح كورونا ليس مجانيًا بعد اليوم، وشائعات الشأن العام التي تتحدث عن الشائعات التي لها علاقة بالقضايا المتعلقة بالتَّربية، التَّعليم (التَّعليم العالي)، القطاع النقابيّ، والقرارات التي تخصّ الأعياد الرسميّة والوطنيّة، والشائعات الأمنيّة التي تضمنت جندي أردني يطلق النار على دورية إسرائيلية، وحظر جزئي بسبب أوميكرون.

وأخيرًا علينا جميعًا بعدم تداول الشائعات، لا سيما المغرضة والمقصودة التي تضر المجتمع، لما لها من أضرار جسيمة، فإنها تهدم ولا تبني، وتضر ولا تنفع، وتنشر الذعر والخوف، فواجب علينا جميعاً محاربتها وعدم تداولها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات