أخبار العالم في دقائق – السبت 6/6/2020

راديو النجاح – أخبار العالم في دقائق – السبت 6/6/2020

أبرز أخبار العالم في دقائق من راديو النجاح تقدمها لكم أسماء فرج الله



-شكل وزير الأشغال العامة والإسكان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري ‏المهندس فلاح العموش لجنة برئاسة مدير عام المؤسسة المهندسة جمانة العطيات، وعضوية مندوبين عن عدد من القطاعات ذات العلاقة، لوضع خطة للتصدي لأثر وباء فيروس كورونا على قطاع الإسكان الأردني.

-تظاهر مئات الفلسطينيين في الضفة الغربية تلبية لدعوة القوى الوطنية والإسلامية في الضفة للذكرى الثالثة والخمسين لنكسة 5 يونيو/حزيران 1967، كما يجرى الإعداد لمظاهرة مركزية لإحياء ذكرى النكسة” بعد غد الاثنين في وسط مدينة رام الله حيث يوجد فيها مقر الرئاسة الفلسطينية.

-هنأ الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، الشعب الليبي وحكومته بالانتصارات التي حققها في المنطقة الغربية ضد مليشيا الانقلابي خليفة حفتر، جاء ذلك في تدوينة نشرها المرزوقي في ساعة متاخرة من ليلة الجمعة، على صفحته الرسمية في موقع (فيسبوك).

-أعلنت غرفة عمليات تأمين وحماية سرت والجفرة التابعة لحكومة الوفاق بدء عملية (دروب النصر) لاستعادة مدينة سرت وسط ليبيا، وقاعدة الجفرة الجوية، وذلك بعد أن أصبح الغرب الليبي في قبضة حكومة الوفاق.

-أعلنت القوات المسلحة العراقية، السبت، إعادة الانتشار في مناطق تم “تطهيرها” من تنظيم “داعش” شمالي البلاد جاء ذلك في بيان أصدره العميد يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية.

-نسبت قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية في حسابها على تويتر إلى وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قوله يوم الجمعة إن هناك مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة الخليجية المستمرة منذ ثلاثة أعوام وإن قطر منفتحة على إجراء مفاوضات.

-أبدت تركيا، السبت، رفضها للاتهامات المصرية لها بخصوص ليبيا، واصفة إياها بأنها لا أساس لها من الصحة، جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، ردا على تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مشاركته بتاريخ 4 يونيو/ حزيران، في اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة المصغرة للتحالف الدولي لمكافحة داعش.


-قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده ليس لديها خيار أو سبيل آخر سوى التعايش مع الوضع الناجم عن وباء فيروس كورونا، جاء ذلك في تصريحات له عقب اجتماع للمركز الوطني لمكافحة فيروس كورونا، بالعاصمة طهران، السبت.

-قال متحدث شرطة بدخشان الأفغانية (سناء الله روحاني)، في تصريح للصحافة، إن عبوة ناسفة مزروعة بجانب طريق في مدينة خاش بالولاية، انفجرت أثناء عبورعربة للشرطة، أسفرت عن مقتل 11 فردًا من الشرطة، متهما حركة طالبان بتنفيذ التفجير.

 

-أمر قاض بولاية أميركية الشرطة المحلية بالكف عن استخدام أدوات القوة ضد المحتجين على مقتل جورج فلويد، وقال مسؤولون بمدينة مينيابوليس إنهم توصلوا لاتفاق يمنع الشرطة من استعمال تقنية الخنق خلال التوقيف، في وقت تستعد فيه الولايات المتحدة اليوم لمظاهرات حاشدة للتنديد بالعنصرية وبقمع الشرطة للاحتجاجات.

-واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجومه على موريل باوزر، عمدة واشنطن العاصمة ، قائلا إنها غير مؤهلة على أي حال من الأحوال لإدارة المدينة، جاء ذلك في تغريدة نشرها ترامب على حسابه الشخصي بموقع (تويتر)، الجمعة على خلفية مطالبة عمدة العاصمة بإنهاء كافة الأشكال العسكرية بمحيط البيت الأبيض في المدينة.


-وأخيرًا إلى حالة الطقس، يطرأ ارتفاع ملموس آخر على درجات الحرارة، السبت، وتُصبح أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات، وبحسب موقع (طقس العرب)، يكون الطقس حارًا نسبيًا في أغلب المناطق، وحارًا في مناطق الأغوار و البحرالميت و خليج العقبة و البادية الشرقية.


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام اخبار العالم في دقائق في أمان الله.

التعليقات