أخبار المجتمع

الحفل السنوي لمنظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان 2018

راديو النجاح – الحفل السنوي لمنظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان 2018 – JHR (الأردن)

أقامت منظمة (صحفيون من أجل حقوق الإنسان) بالشراكة مع شبكة (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية -أريج) وبدعم من سفارة مملكة هولندا في قصر المؤتمرات (الهلتون)البحر الميت حفل تكريم أفضل ثلاث تقارير صحفية تناولت قضايا حقوق الإنسان.

إذ تهدف الجائزة إلى تشجيع الصحفيين على الارتقاء بمستوى وجودة تغطية القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، والمساهمة في التأثير الإيجابي على المجتمع ودعم الحوار العام حول قضايا حقوق الإنسان في الأردن.

وكانت التقارير الصحفية الثلاث الفائزة بالمسابقة هم:

المركز الأول: بداعي الشرف تسلب المرأة حريتها في الأردن – للصحفي ميلاد الزعبي والذي حاز على نسبة 85.25% ونشر في موقع الإعلام الرقمي التابع لمعهد الإعلام الأردني.

المركز الثاني: (أطفال إرهابيون): لايك وشير أمام المحاكم – للصحفية سونيا الزغول والذي حاز على نسبة 74.4 % ونشر في موقع عمان نت.

المركز الثاني: عابرون جنسياً يشقون طريقهم نحو حقوقهم غير المُصانة -هبة أبو طه والذي حاز على نسبة 74.4 %-ونشر في مجلة ماي كالي.

 

كما وقد قامت منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان بمنح شهادات تقدير لأفضل ثلاث تقارير صحفية كانت تتنافس على المراكز الثلاث الأولى تقديرًا لجهودهم وكانت هذه التقارير هي:

  • أطفال (الشفة الأرنبية) تهميش وخدمات طبية متواضعة للصحفية منى أبو حمور والتي نشرت في جريدة الغد.
  • تتبع رحلة الإتجار بالكلى البشرية بين الأردن ومصر والصين للصحفي جلال أبو صالح والتي نشرت في جريدة الغد
  • الجامعات حواضن للحريات العامة لا قمعها .. قيود تطال العمل الطلابي داخل أسوار جامعات (لطالبات الإعلام وصحفيات المستقبل ليندا عيد، هند العيسى وأروى التميمي) والتي نشرت على موقع راديو النجاح.

كما وقد قام أعضاء لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء أكاديميين وصحفيين: دكتورة ناهدة مخادمة، الأستاذة بيان التل، الأستاذة سوسن زايدة ، الأستاذ مصعب الشوابكة، و الأستاذ فادي القاضي بتقييم 24 قصة صحفية حقوقية وقد تم التقييم بناء على المعايير التالية:

  1. اختيار الموضوع وصعوبة الحصول على المحتوى.
  2. مدى التوسع في البحث.
  3. درجة الوضوح وأسلوب السرد.
  4. الثقافة القانونية.
  5. درجة استخدام الأدوات والمصادر الإبداعية الحديثة، مثل البيانات والإحصاءات.
  6. الأثر أو النتائج التي حققها التقرير على كافة المستويات ذات الصلة بالقضية المطروحة.

 

تقول ريتشيل بلفر، المديرة التنفيذية لمنظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان، (إن النسخة الرابعة من جائزة أفضل تقارير صحفية تناولت قضايا حقوق الإنسان تحتفي وتكافئ التميز في أهم ما يغطيه الصحفيون لا وهو حقوق الإنسان، إنها تحتفي بالصحفيين في الأردن والذين لديهم الشجاعة والقدرة على أخذ قضايا صعبة ومهمة نحتاج جميعًا إلى التفاعل معها وفهمها من أجل المصلحة العامة، وتفخر منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان بالعمل مع إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية لتقديم الجائزة مرة أخرى وتشكر سفارة مملكة هولندا على دعمها المستمر).

يشار إلى الفائز بالمركز الأول أنه حصل على قسيمة بقيمة 1000 دولار لشراء معدات صحفية، في حين كان الفائزين بالمركز الثاني والثالث متعادلين إذ حصلوا على نفس النسبة لذا قررت منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان إلغاء المركز الثالث وجعل القصتين تأتيان في نفس المرتبة ألا وهي الثانية وتم إعطائهم قسيمتين بقيمة 375 دولارًا لكل صحفي.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة