تقرير راديو النجاح عن دورة (صحافة حقوق الإنسان)

img

راديو النجاح – تقرير راديو النجاح عن دورة (صحافة حقوق الإنسان) – سارة المومني

منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان وبالتعاون مع راديو النجاح وبدعم من اليونسكو وبتمويل مشترك من مشروع (دعم الإعلام في الأردن) الممول من قبل الاتحاد الأوروبي ومشروع تعزيز القدرات للعاملين في القطاع الإعلامي ومنظمات المجتمع المدني حول مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية، الممول من الحكومة الكندية وUNCCT، نظمت وعلى مدار أسبوعين بيومين لكل أسبوع دورة تدريبية بعنوان كتابة قصص حقوق الإنسان وكتابة التقارير الصحفية المهنية المتناولة للعنف والتطرف.

بدأ التدريب والذي كان قد تحدث فيه المدرّب الصحفي محمد شمّا حول ” قصص حقوق الانسان في الصحافة” حيث افتتحها بيومها الأول بالحديث عن الإعلام وحقوق الإنسان بالاضافة الى المناقشات التي تم تناولها حول التقارير الحقوقية والصحافة الجيدة إضافةً الى كتابة القصص الصحفية الخاصة بحقوق الإنسان وتطبيق طرق الكتابة وبناء المجسم العام للقصة الصحفية بمجال حقوق الإنسان، والذي طبق من خلال مشاركات الحضور .. بالتحدث وطرح أفكار حقوقية فيها أنواع عنفية وتطرفيّة وكان قد اختير فكرة واحدة من قبل المدرب بعد أربع جلسات على مدار أسبوعين.

من جانبها تحدثت سارة الحلواني عن هدف اليونسكو في دعم المنظمات التي تحاكي حقوق الإنسان، وعن تفعيل دور الشباب.

انتهت فعاليات الدورة التدريبية (صحافة حقوق الإنسان) حيث كانت الجلسة الرابعة والأخيرة أمس بعنوان (التطرف وحقوق الإنسان) التي استكملها الأستاذ محمد شما بمواضيع متعددة عن التطرف حيث كان هناك عمل متواصل داخل غرفة عمليات تحريرية للخروج بعنوان محدد لقضية تمس حقوق الإنسان وإثارتها للرأي العام.

في نهاية فعاليات التدريب قام الأستاذ محمد شمّا بشكر الحضور مؤكدا على الإستمرارية في التواصل للعمل على مواضيع تهم حقوق الإنسان، ومتابعاً على مدى شكره لراديو النجاح لاحتضان مثل هذه الأفكار التي تجتاح المجتمع المدني والحقوقي.

من ناحيتها أعربت المديرة التنفيذية لراديو النجاح  ياسمين الزهيري عن مدى شكرها للقائمين على مثل هذه الدورات التدريبية سواء من منظمة صحفيون من اجل حقوق الانسان أو اليونسكو أو غيرها من المنظمات الحاضنة للأفكار الجيّدة، وقامت بدورها ومندوبةً عن رئيس مجلس الادارة الاستاذ عبيدة فرج الله بتقديم دروع تكريمية للصحفي محمد شما ولمندوبة اليونسكو.

من جانبهم أشادوا الحضور بهذا التدريب مُعربين عن مدى إستفادتهم المهنية والمعرفية بمواضيع ذات صلة بحقوق الإنسان، كونها مواضيع تهم المجتمع الإنساني بشكل عام وتركز على الانسان بغض النظر عن دينه أو لونه أو عرقه.

يُذكر أن راديو النجاح كان قد تعاون مع منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان فية دورة سابقة تحدثت حول الجندر والمرأة في المجتمع، ويُذكر أيضاً أنن هناك تعاون قادم ما بين الطرفين.

 

 

مواضيع متعلقة