تغطياتتقارير

تقرير (واعي) .. أسبوعٌ عربيّ ضد الإباحية

راديو النجاح – تقرير (واعي) .. أسبوعٌ عربيّ ضد الإباحية – سارة المومني


-انطلقت من عمان مطلع هذا الأسبوع مبادرة لعلاج إدمان الإباحية بمشاركة عدد من الشخصيات العامة ومنظمات مجتمعية، تحت عنوان (الأسبوع العربي للتوعية بمخاطر الإباحية)، الذي حمل شعار (واعي ضد الإباحية)، والتي بدأت وستستمر فى الفترة من 15 إلى 21 تموز 2018.

في جامعة اليرموك، بدأ الأسبوع التوعوي الأول على الصعيد الأردني حيث قاد المؤتمر الدكتور محمد عبد الجواد، وفي حديث لراديو النجاح صرح عبد الجواد، المتحدث الرسمى للمؤتمر، أن الهدف من المبادرة توعية المجتمع من خطر الإباحية على الدماغ والعلاقات والمجتمع، مشيرًا إلى أنه بداية انطلاقة للمساهمة بشكل جدي وحقيقي فى التوعية وحماية مجتمعنا العربي من هذا الإدمان السلوكى الخطير الذى لا يقل خطرة عن إدمان المخدرات، حيث يسمى الكوكايين البصري.

وأشار إلى أن الهدف من المبادرة هو تقديم النصيحة والدعم لكل من يعانى من إدمان الإباحية، وكشف زيفها وأسرارها الخادعة وتوضيح مخاطرها على الدماغ والأسرة والمجتمع، مؤكدًا أنه سيتم دعوة هذه الشخصيات المهمة لعرض المشكلة عليهم بصورة واقعية وعلمية للوقوف على حجمها وخطورتها وطرح سبل التعاون بيننا وبينهم لنشر الوعى بمخاطر الإباحية فى العالم العربي.

من جانبٍ آخر أطلق ناشطون مبادرة واعي مسمى (الفخ) على إدمان المشاهد الإباحيه كونه يقع فيه العديد من الشباب من المجتمع، اضافة إلى أن هذا الفخ يعتبر من أكبر مسببات نسب الطلاق المرتفعة حالياً.

وأضاف ناشطون أن هذا الفخ أحد أكبر أسباب الإكتئاب والقلق والذي من جانبه يغذي الخيانة والإستغلال الجنسي للأطفال والنساء وسبب كبير للضعف الجنسي.

وخَلُصَ المؤتمر إلى أن هذا الفخ يتسبب أيضا في ضعف التركيز والذاكرة وضعف القدرة على التخطيط للمستقبل إضافة إلى ضعف القدرة على حل المشكلات وقلة القدرة على اتخاذ القرارات السليمة نتيجة تأثيره على وظائف الدماغ التنفيذية.

إضافة إلى أنه يتسبب بشكل كبير جدا لتغير المعتقدات وبالتالي السلوكيات، فمن الممكن أن يؤدي بالشخص إلى الشذوذ وتقبل سلوكيات شاذة مختلفة.

الجدير بالذكر أن الأسبوع العربي التوعوي ضد الإباحيه يأتي ضمن تنسيق مع جهات مؤسسية وجامعية، خاضعة لرؤساء جامعاتها، حيث كان ضمن الحضور أساتذة جامعيين وشخصيات من جهات ومؤسسات مجتمع مدني مرموقة مؤكدين في ذات السياق على أهمية طرح مثل هذه القضايا الصامتة التي تهم المجتمع بشكل عام،  وتهم الشباب بشكل خاص .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة