تغطياتتقارير

بانوراما 2019 – أبرز أحداث 2019 على جميع الأصعدة

راديو النجاح – بانوراما 2019 – أبرز أحداث 2019 على جميع الأصعدة

عام جديد مضىء بكل تفاصيله، بنجاحاته وهفواته، كان مليءً بالأحداث على الصعيد المحلي والعالمي، ف على الصعيد المحلي كان مليء بالإنجازات:

  1. في بداية العام أحرزت الطالبتان جنى الغول وديمة العزة المركز الثالث على العالم في مسابقة للحساب الذهني في ماليزيا.
  2. ومع انتهاء كانون الثاني فاز الكاتبان طارق مكاوي وعلي الشوابكة بجائزة عاطف الفراية للأدب المسرحي عن مسرحية (الهروب إلى الجدار) لمكاوي، و(سالومي الآثام والآلام) للشوابكة.
  3. في شباط أحرزت هدى جبر لاعبة المنتخب الوطني للكاراتيه، الميدالية الذهبية في بطولة غرب آسيا عن وزن 60كيلوغرامًا.
  4. وفي نفس الشهر تأهل المنتخب الأردني لنهائيات كأس العالم لكرة السلة.
  5. وأحرز أحمد أبو غوش لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو الميدالية الذهبية في بطولة كأس الرئيس في تركيا بعد فوزه بالذهبية في بطولة الفجيرة الدولية.
  6. وفي آذار حصل سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني على جائزة مصباح السلام للعام 2019 تقديرًا لجهوده وسعيه لتعزيز حقوق الإنسان والتآخي وحوار الأديان والسلام في الشرق الأوسط والعالم واستضافة اللاجئين.
  7. وبالتزامن مع يوم المرأة العالمي أحرزت العقيد خالدة الطوال مديرة إدارة الشرطة النسائية بمديرية الأمن العام لقب المرأة الشجاعة في جائزة وزير الخارجية الأميركي الدولية، والتي تُقدم سنوياً لعدد من النساء اللواتي يُظهرن شجاعة استثنائية وقوة قيادة في العمل ويقدمن إسهامات مميزة في مجتمعاتهن.
  8. عالمياً، تسلم أحمد أبو رمان جائزة أفضل قصة نجاح من مؤسسة (برنسز تراست) من سمو الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني.
  9. حصل رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال بني هاني على جائزة مؤسسة غوليسانو العالمية والأولمبياد الخاص الدولي لجهوده المميزة في دعم برامج الأشخاص ذوي الإعاقة وتطبيق منهجية المجتمع الصحي في الجامعة التي يتبناها الاولمبياد الخاص الأردني.
  10. ومع انتهاء شهر آذار حصد الدكتور طلال أبو غزالة جائزة رئيس اتحاد التحضر المستدام للأمم المتحدة؛ لجهوده الإبداعية والابتكارية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومبادراته العالمية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وتأثيره في التخطيط والتصميم وإدارة المدن.
  11. في العاشر من نيسان حصل الأردن ممثلا بوزير الصحة السابق الدكتور غازي الزبن ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي على جائزة التميز في التعاون بين القطاعين الحكومي الخاص في السياحة العلاجية، وذلك خلال افتتاح مؤتمر اتحاد المستشفيات العربية في الكويت.
  12. وفي آيار سجل الطبيب سيف الدين الريالات أول براءة اختراع بمعاهدة التعاون بشأن البراءات الدولية عن اختراعه (يد الشفاء) وهو عبارة عن قفاز علاجي ذو استخدام واحد يرتديه المريض عند الحاجة، فيفرز تلقائيًا مرهمًا علاجيًا عند حكه لا إرادياً للمناطق المتهيجة المصابة، محولاً بذلك الحك (الهرش) الليلي من عادة خطيرة إلى شكل من أشكال العلاج.
  13. وفي تشرين الأول تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني درع العمل التنموي العربي لعام 2019، الذي منحته جامعة الدول العربية لجلالته تقديرًا لجهوده في تعزيز مسيرة التنمية في الأردن، ودوره في دعم القضايا العربية.
  14. وحصد الأردن أربع جوائز في مهرجان كتارا للرواية العربية عن فئة الروايات العربية المنشورة، الروائية ليلى الأطرش والروائي مجدي دعيبس، وعن فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي، الناقد والدكتور محمد عبيد الله، والباحث أحمد رحاحلة.
  15. وأعلن البنك الدولي أن المملكة ولأول مرة انضمت لقائمة البلدان الثلاثة الأولى الأكثر تحسناً لمناخ الأعمال.



-وأيضا خلال هذا العام لوحظ ظهور كثير من الشخصيات ورحيل أخرى سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، وكان من أبرزهم:
-محمد علي عبد الخالق: فنان ورجل أعمال مصري نشر سلسلة من الفيديوهات اتهم فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعدد من كبار قادة الجيش المصري بالفساد.
-رامي مالك: الممثل الأميركي من أصول مصرية رامي مالك اكتسب شهرة عالمية بسبب دوره في فيلم (بوهيميان رابسودي)  وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن تجسيده لشخصية المطرب ومؤلف الأغاني فريدي ميركوري، كما فاز بجائزة “غولدن غلوب” لأفضل ممثل عن الدور نفسه لشخصية المغني الرئيسي في فرقة الروك البريطانية (كوين).
-لجين الهذلول: ناشطة نسوية سعودية، كافحت من أجل إقرار حق المرأة السعودية في قيادة السيارة، ونشرت الهذلول مقاطع فيديو لها وهي تقود السيارة قبل السماح للنساء بذلك في المملكة.
-هبة اللبدي و عبد الرحمن مرعي: مواطنان أردنيان اعتقلتهما سلطات الاحتلال إدارياً أثناء توجههما إلى الأراضي الفلسطينية.
-ناصر النواصرة: سطع اسم النواصرة بعد تخلفه مقعد نقيب المعلمين  السابق د. أحمد الحجايا إثر وفاته، وساهم في الدفاع عن حقوق المعلمين بتنظيم إضراب ووقفات احتجاجية استمرت لأكثر من شهر مكللة بتحقيق الأهداف.
-نور الدين نديم: هو رئيس اللجنة والمكتب الإعلامي والناطق الرسمي باسم نقابة المعلمين، وبرز دوره في خطاباته الموجه للحكومة لكسب الرأي العام في تمكين المعلمين من نيل مستحقاتهم.
-معاذ عمارنة: هو مصور صحفيّ فلسطيني يعملُ لصالحِ عدّة وكالات أنباء في تغطيّة أخبار القضية الفلسطينية، أُصيب على يدِ جنود جيش الاحتلال برصاصةٍ معدنيّةٍ في عينهِ اليسرى في تشرين الثاني خلال تغطيته للاشتباكات بين فلسطينيين وجيش الاحتلال في بلدة صوريف على مقربةٍ من الخليل في جنوب الضفة الغربيّة.

 

أما بالنسبة للشخصيات التي غادرت:

– فكان أبرزهم محلياً الطبيب رضوان السعد: وهو طبيب أردني عُرف بالأردن بلقب طبيب الفقراء، ولد في طبريا ودرس الثانوية في إربد، وصفه مرضاه بأنه موسوعة في الطب.
-سلامة جدعون: الأستاذ سلامة جدعون “أبو مازن” المدقق اللغوي في أكثر من وسيلة إعلامية أردنية.
-عبد اللطيف عربيات: ترأس مجلس النواب الأردني لثلاث دورات من عام 1990 الى 1993، وكان عضوا في مجلس الأعيان من عام 1993 الى 1997 ثم ترأس حزب جبهة العمل الإسلامي، وكان الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، بين عامي 1998 و2002.
-والعالم العربي ودع الفنان المصري شعبان عبدالرحيم.
-الممثل والمذيع الأردني نبيل المشيني.
-وفاة الكاتب الصحفي صالح عربيّات.
-وفاة الممثل الأردني سعد الدين عطية.
-وفاة 4 أردنيين بهجوم ارهابي نفذه عنصر من اليمين المتطرف المسيحي على مسجد في نيوزيلندا.

أم  الوضع السياسي في الأردن فقدمر بكثير من الأحداث، كان من أهمها:

  1. استعادة أراضي الباقورة والغمر من الاحتلال الصهيوني
  2. لكن في ذات  الوقت اتفاقية استيراد الغاز من الاحتلال لا تزال قائمة بالرغم من الرفض الشعبي ورفض مجلس النواب لها.
  3. الأردن شهد أطول إضراب في تاريخه واستمر أكثر من شهر، وقاموا فيه المعلمين من أجل الحصول على علاواتهم ال50%.
  4. وفي سابقة غير معهودة قامت الملكة رانيا العبدالله بنشر “رسالة عتب” للشعب الأردني ولاقت تفاعل واضح وحصلت على أكثر من 25 ألف تعليق.

أما عربيًا وعالميًا فيبدو أن دول العالم لا تزال تسعى للنهضة، والثورات تتجدد في كل مكان، بدءًا من لبنان وسوريا والعراق، وحتى في الجزائر التي نجحت بانتخاب رئيس جديد للبلاد وكذلك الأمر في تونس.

وحتى دول الغرب لم تسلم من الاحتجاجات والاعتصامات، وأبرزها كانت حركة السترات الصفراء في باريس، والمظاهرات في كتالونيا للمطالبة بانفصال الإقليم عن إسبانيا

 

و من الأرض دعونا نحلق للفضاء قليلاً، هذا العام استطاع فريق علمي أن يلتقط أول صورة للثقب الأسود، الذي كان لسنوات مجرد رسم في الخيال

و خبر آخر عن فضائي من نوع مختلف، اللاعب ليونيل ميسي حصل على الكرة الذهبية السادسة في تاريخه، و حطم رقم قياسي.

وبمناسبة الحديث عن الأرقام القياسية …فيلم الجوكر قد حقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما عن فئة الأفلام المخصصة للكبار.

مسلسل جن أيضاً حطم رقم قياسي لكن بطريقة مختلفة،  فهو أول مسلسل عربي تنتجه نت فليكس، وتم تصوير أحداثه في الأردن، وحصل المسلسل على أقل نسبة تقييم في تاريخ الموقع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة