(نقابة المهندسين) تحتفل بيوم المرأة العالمي

راديو النجاح – (نقابة المهندسين) تحتفل بيوم المرأة العالمي

أكد مندوب نقيب المهندسين الأردنيين، عضو مجلس النقابة المهندس سمير الشيخ، أن المهندسات الأردنيات والعربيات الرائدات أثبتن جدارتهن وكفاءتهن، وحصلن على مواقع وجوائز مهمة ساهمت في تطور العمل الهندسي في كافة المواقع.

وأضاف المهندس الشيخ خلال احتفال النقابة بيوم المرأة العالمي، الذي عقد أمس الأحد، أن يوم المرأة العالمي جاء بعد نضال طويل تذكيرًا لأهميتها ودورها على صعيد المجتمعات كافة؛ السياسية والاقتصادية والاجتماعية، باعتبارها شريكة الرجل منذ بدء الحياة.

ولفت إلى أن المرأة تقلدت وعلى مر العصور، مناصب عديدة برعت فيها، وظلت تعمل على تطوير نفسها ورفع كفاءتها، مستعرضا نبذة مختصرة عن دور المرأة في التاريخ ومكانتها قديما واسباب تراجع ذلك الدور في الحضارات المتلاحقة.

وتطرق المهندس الشيخ إلى دور النساء المقاومات في عصرنا الحديث، اللاتي يشاركن الرجال في المقاومة، مستذكرا أمثلة على ذلك، من دلال المغربي التي قادت مجموعة من الفدائية، سناء محيدلي اللبنانية وتريزا هلسة الفدائية وليلى خالد المناضلة واخريات شاركن بالعمل الثوري الفدائي.

وبين أن إعلان يوم المرأة العالمي جاء في خضم نضال المرأة العاملة المنتظمة في حركة نسوية نقابية عمالية من أجل حقوقها ومطالبها بالأجر والمساواة مع الرجل، بهدف تحسين ظروفها المعيشية المختلفة.

وتقدم المهندس الشيخ باسم نقيب المهندسين ومجلس النقابة، بتحية إكبار وإجلال للمرأة والمهندسة المكافحة ضد كافة أشكال التمييز في حقها، مع التأكيد على تعزيز دورها لتأخذ مكانها في المشروع النهضوي العربي.

وقالت رئيس لجنة المهندسات العربيات- رئيس لجنة المهندسات الاردنيات، المهندسة حنان بادي عواد، إن الاحتفالية بيوم المرأة العربية والمهندسة تأتي إجلالا وتقديرًا لدور في التنمية المستدامة، حيث خطت بقلمها معالم مدينتها ورسمت ملامح صغارها بعمارتها وأصبحت عمارتها مدرسة للفن والحضارة والابداع.

وأشارت إلى أن المهندسة أصبحت مؤثرة في مجتمعها ووطنها وعززت العمل العربي المشترك بكل اقتدار ومهنية وبنظرة تفاؤل لمستقبل افضل.

وتضمنت الفعالية فقرات مختلفة ومتنوعة استعرضت خلالها المهندسات قصص نجاحهن المختلفة، تخللها توزيع الهدايا على المهندسات المشاركات.