أخبار المجتمع

سمارة: تعديلات على تقاعد المهندسين تبعد نقطة التعادل إلى العام 2053

راديو النجاح – سمارة: تعديلات على تقاعد المهندسين تبعد نقطة التعادل إلى العام 2053

تعرض نقابة المهندسين غدًا الأربعاء على الهيئة العامة الاستنثانية لصندوق التقاعد في النقابة سبع مقترحات لإجراء تعديلات على نظام التقاعد تهدف إلى إبعاد نقطة التعادل في إيرادات ونفقات الصندوق من العام 2030 الى العام 2053.

وقال نقيب المهندسين م.أحمد سمارة الزعبي إن التعديلات لا يصاحبها أي رفع للرسوم، وتهدف إلى وقف النزيف في أموال الصندوق وفقًا للدارس الاكتواري من خلال تجميد الاشتراك بشريحتي 280 دينار و400 دينار، واستحداث شريحتي  دينار150 للشباب وشريحة 500 دينار.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في فندق لاند مارك بحضور نائب النقيب م.فوزي مسعد وعضو مجلس النقابة د.بشار الطراونة رئيس الشعبة المدنية وأمين عام النقابة م.علي ناصر، أن المقترحات تتضمن إلغاء كافة الرسوم الإضافية المترتبة على المشتركين قبل صدور النظام بنسبة 100% لمن تقل اعمارهم عن 30 عاما و80% لمن تتراوح اعمارهم بين 30-35 عاما.

وأشار أن التعديلات تتضمن وقف ممارسة المهنة للمتقاعدين السابقين والجدد، وإن رغب المتقاعد بالعمل فإنه يتقاضى نصف راتبه المستحق، مع إعطاء مهلة عامين من اقرار النظام لتطبيق التعديل وتصويب أوضاع المتقاعدين.

وتتضمن المقترحات منع الانتقال لشرائح أعلى في آخر سنتين قبل التقاعد، ومنع مضاعفة التعويض بالتسديد آخر سنتين قبل التقاعد، وعدم استحقاق راتب تقاعدي للمسددين 180 شهر فاكثر، وعليهم اقساط غير مسددة أيضًا 180 شهر فاكثر، واعطائهم دفعة واحدة 200% من المسدد.

وقال م.سمارة إن النقابة انسحبت خلال العام الماضي من 9 شركات متعثرة، وعززت مساهمتها في الشركات الاستراتيجية، وإنها بادرت بتاسيس شركة المهندس التي تهدف للاستثمار في المجالات الهندسية والصحية والتعليمية.

وأضاف أن النقابة طرحت مبادرتين الأولى فاتورتك صفر والثانية مساومة واللتان تهدفان إلى إعادة أكبر عدد من المهندسين إلى صندوق التقاعد وحثهم على الالتزام بدفع الأقساط التقاعدية، حيث عاد أكثر من 6 الآف مهندس للالتزام بتسديد الاقساط التقاعدية.

وأكد أن اجتماع الهيئة العامة الاستثنائي سيكون يوما للتوحد من أجل النقابة ومصالح المهندسين، ولتعزيز الوضع المالي لصندوق التقاعد.

وبين أنه في حال أقرت الهيئة العامة الاستثنائية لصندوق التقاعد التعديلات المقترحة فإنه سيتم عرضها على الهيئة المركزية الاستثنائية ومن ثم على الهيئة العامة الاستثنائية للنقابة.

وتم خلال المؤتمر الصحفي تقديم عرض حول الوضع المالي لصندوق التقاعد، حيث بلغ عدد المتقاعدين 1461 مهندسا ومهندسة بزيادة 7% عن العام 2018، وبلغت الموجودات الدفترية للصندوق181 مليون دينار، وبلغ اجمالي أرباح الصندوق الاستثمارية 5.1 مليون دينار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة