المقالاتفكر وفلسفة

الإنسان في عصر اللاّإنسانيّة؛ سؤال الوجود والمعنى في مشروع عبد الجبار الرفاعي

عصر اللاّإنسانيّة

تحتفل (مجلة التنويري) هذا الشهر – تموز/ يوليو 2024 بسبعينيَّة المفكِّر العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي، الذي ولد بجنوب العراق سنة 1954. بدأ الرفاعي قارئا نهما، واستمر راصدا يقظا حاذقا لحركة الفكر في المنطقة والعالم. وأمضى أكثر من أربعين عاما تلميذا وأستاذا ومؤلفا في حوزتي النجف وقم، إلى أن اجتهد في معارف الدين. وبموازاة ذلك تحصَّل على الدكتوراه في الفلسفة الإسلاميَّة، والماجستير في علم الكلام، والبكالوريوس في معارف الدين.

منذ 35 سنة يعكف الرفاعي على مشروعه في (التنوير)، منطلقا من رؤية تجديديَّة “لا إحيائيَّة ولا إصلاحيَّة” وفقا لمفهومه للإحياء والإصلاح والتجديد. تذهب رؤيته التجديديَّة إلى الأعماق ولا تتوقف عند السطح، وتنطلق من الأصول المؤسسة في الدين، فتبدأ بعلم الكلام، بوصفه كما يرى: “نظريَّة المعرفة في الإسلام”، التي تتأسس عليها الفروع. وضع خارطة طريق لبناء هذا العلم في كتابه: “مقدمة في علم الكلام الجديد”، واقترح “إعادة تعريف الوحي” معيارا لتمييز الكلام الجديد عن القديم. وقبل ذلك وضع تعريفه للدين، بقوله: “الدين حياة في أُفق المعنى، تفرضه حاجة الإنسان الوجوديَّة لإنتاج معنىً روحي وأخلاقي وجمالي لحياته الفرديَّة والمجتمعيَّة”، ومن هذا التعريف انبثقت رؤيته لتجديد معارف الدين. الرفاعي مولع بالتفكيك، لكنه مولع أيضا بالبناء، فهو يفكك ليركب، ويهدم ليبني، ففي كل ما كتبه يؤكد على أنه: “ينشد إيقاظ المعاني الروحيَّة والأخلاقيَّة والجماليَّة في الدين”، ويحدد هذه المعاني في ضوء منهجه في تفسير القرآن الكريم. في سياق ذلك ولدت أسئلته الضروريَّة والحاسمة، أكثر بكثير مما أنتج اجابات نهائيَّة وناجزة، لأنه يرى أن: “الأسئلة الميتافيزيقيَّة لا جواب نهائيا لها”. كان الرفاعي وما زال يعمل بجهود وموارد شخصيَّة، وهو يثابر على غرس فسائل العقل بصبر وحكمة ومحبة في أرض وعرة شائكة.

 تعد مجلة قضايا إسلاميَّة معاصرة (1997- ) الرائدة، التي صدر منها 80 عددا متخصصا في فلسفة الدين وعلم الكلام الجديد، العلامة الفارقة في مشروع الرفاعي، إذ يمكن اعتبارها سجلا ثريا لرحلته الفكريَّة من دارس ومدرس ومؤلف في علوم الدين الى مفكر معاصر في فلسفة الدين ومنظر لعلم كلام جديد، يعيد تعريف الإنسان والوحي والدين والشريعة، مشغول بأسئلة الانسان وقلقه الوجودي و(ظمئه الانطولوجي) في عصر التكنولوجيا الرقميَّة والنانو فيزيك.كما ان المجلة سجل شامل لعقود من الصيرورة الفكريَّة والمعرفيَّة لمنطقتنا في سياق تجربتها الإشكاليَّة مع (الدين في الاجتماع السياسي والحكم) وفي سياق اتجاهات التفكير الفلسفي العالميَّة، وأسئلة التحديث والحداثة وما بعد الحداثة وصلتها العضويَّة بالفكر الديني.

ورغم نخبويتها فقد تلقفت أجيال مختلفة كتب الرفاعي، الأخيرة منها خاصة، مثل: (السؤال اللاهوتي الجديد)، (الدين والنزعة الإنسانيَّة)، (الدين والظمأ الأنطولوجي)، (الدين والاغتراب الميتافيزيقي)، (مقدمة في علم الكلام الجديد)، (مفارقات وأضداد في توظيف الدين والتراث)، (مسرات القراءة ومخاض الكتابة)، وهي مؤلفات تنتشر بشكل واسع وتعاد طباعتها باستمرار، بنحو أضحت فيه أشبه بالظاهرة الثقافيَّة.

ابتهاجا بهذه الظاهرة الثقافيَّة، واحتفاء بالقراءة والكتابة والتفلسف والأسئلة والأجوبة والتجديد تحتفل (التنويري)، بمعيَّة منصات عربيَّة اخرى، مثل جريدة (الصباح) العراقيَّة، بمسيرة الرفاعي، التي أحيت الفلسفة في زمن الإسلام السياسي، وأيقظت النزعة الإنسانيَّة في الدين، وأيقظت المعاني الروحيَّة والأخلاقيَّة والجماليَّة في الدين.

ستنشر التنويري سلسلة مقالات وشهادات تكريميَّة كتبت بهذه المناسبة.

المحرر

*إبراهيم أوحسين

كثيرة هي المشروعات الفكرية _ قديما وحديثا_ التي أعادت توجيه العيون النّاظرة والأذهان المتأمّلة الى الذات الإنسانية، وإلى الإنسان عنصراً من عناصر الطّبيعة، بعيداً عن الأجرام السّماوية وسائر الكائنات الأرضية الأخرى وتفاعلاتها الأفقية؛ فبات سؤال الوجود الإنساني منطلقا من الإنسان نفسه ليعود إليه في الآن ذاته، كيف لا وهو أهمّ من وُجد على البسيطة، وأهم فاعل فيها تأثيراً وتأثراً؟[1] . وبافتراضنا هذه المثابة لهذا الكائن الأرضي ابتداء، وتسليمنا لتطوّر تعريفه من كائنٍ “عاقل مهاريّ”، إلى حيوان ناطق من منطق أرسطي ، إلى كائن أداتيّ وَسَلِيّ ( من الوسيلة)، إلى كائن أخلاقي روحيّ؛ إلاّ أنّه _ في نظرنا_ لم يبرح موقعه القديم، ولم يغادر ظروفه الصّعبة، التي ناضل من أجل تصفيتها منذ قرون ( الحروب، الاستعمار، التطهير العرقي، التجهيل، التفقير…)، كأن البشريّة تدور في حلقة مُفرغة، ماضيها ماثلٌ في حاضرها، وحاضرها نسخةٌ كربونية من ماضيها، رغم أن خطاب الأنسنة الكونيّ لم ينقطع منذ مغامرات العقل الأولى في التفكير الوجودي، الأمر الذي واصلته الأديان بعد ذلك إلى يوم النّاس هذا، ومازال الإنسانُ _ للأسف _ مُشكلاً عليه الإنسان[2]، والمعارك من أجل الأنسنة ( Humanism) لابد أن تستمر مادام الإنسان معمّرا الأرض أوّلا ،ولأنها مدعوّة ثانيا لمواجهة كلّ شكل من أشكال” آثار الانحراف” الناتجة عن التّدافع البشري[3] .  

ونحن نحرر هذه المقالة، تطالعنا وسائل الإعلام النّزيهة كلّ دقيقة بحصائد العدوان الإسرائيلي على غزّة، البالغة مئات الآلاف من المدنيّين العُزّل، أطفالا ونساء وشيوخا وشباباً، إضافة إلى دمار شامل لآلاف من المباني السّكنيّة والحكومية ذات الوظائف الحيويّة، في حرب إبادة مُعلنة بمباركة غربيّة وتأييد شبه دوليّ! ونفس القصّة في الساحة الأوكرانية، وإن كانت بمنطق وسياق آخرين.

إنّ تزايدَ ارتفاع الأرقام بشكل مطّرد كلّ لحظة، تزايدٌ في هدر الأرواح والأنفاس البشريّة، في مأساة لم تُضارعها إلاّ مأساة الحربين العالميّتين؛ وإن شئنا أنسنة هذه الأرقام الجافّة المجرّدة، قُلنا إنّها في الحقيقة آلاف من القصص الإنسانيّة المدفونة تحت الأرض[4]، وآلاف من الأحلام والمشاريع الشخصيّة التي تنتظر لحظة تحقّقها، وآلاف من الكفاءات الشّابّة والسّواعد القادرة على بناء الوطن وحمايته؛ وإنّ البيوت المسحوقة كانت ذات يوم بيئات حاضنة للحياة، تحفل بضحكات الصغار وبالدفء الأسريّ والعائليّ؛ وإنّ المباني الحكوميّة مقرّات صانعة للحياة، فهذه مدارس تهذّب السّلوك وتنمّي العقول، وتلك مشافٍ تحفظ صحة الأبدان، وغيرها مما يؤدّي وظائف لا استغناء عنها؛ فكيف تتحوّل كلّ هذه التّفاعلات الإنسانية إلى أرقام جافّة؟ وهل ثمة داعٍ لأسئلة “الوجود والمعنى” في عصرٍ يتبجّح بحقوق الإنسان وبالكرامة البشرية، عصرٍ بات فيه هذا الكائن المستضعف أرخص من فصّ مِلح؟

إن استحضار هذا الموضوع اليوم يستمدّ راهنيّته أوّلا من الأحداث المتعاقبة شرقا ( داعش/ الحرب اليمنية/ العدوان الإسرائيلي/الاضطراب السوداني…) ،وغربا ( الحرب الرّوسيّة/ الأوكرانية) ، ثانيا باستعادة المشروع الأنسنيّ للمفكّر العراقي عبد الجبّار الرّفاعي[5]، احتفالا بالذكرى السبعين لميلاده، ولعلّه من أبرز من دعوا إلى إعادة النظر في تعريف الإنسان مرتبطاً بواقعه الديني/الرّوحي، وبواقعه المعيش المباشر في ظلّ سياقات إقليميّة، أعادت عقارب البشريّة إلى عهد البحث عن الكينونة والماهيّة، واستجداء فتات الحقّ والكرامة والمحبة والشفقة[6]، أمام “أعين” الدّين[7] والمواثيق الدّوليّة وتاريخ مُمتدّ من النضال الإنسانيّ. وقد عالج الرفاعي ذلك في خماسيته: الدين والظمأ الأنطولوجي، الدين والكرامة الإنسانية، الدين والاغتراب الميتافيزيقي ، الدين والنزعة الإنسانيّة، ومقدمة في علم الكلام الجديد.

إنّ التّغريد خارج السّرب، والتّعامي عمّا في الأرض من أحداث مقلقة والتحليق في السّماء، كان شأن أغلب الكتابات الحداثيّة،  باستثناء بعض الكتابات المُناضلة،  تتناول الحداثة موضاعاتٍ لها، رغم ادعائها الاهتمام بالإنسان من حيث كونه كائنا يستحقّ الحرّيّة والحياة؛ والأصل أنّ مشروع الحداثة الغربي، وإن حقّق للبشريّة التحرّر من لاهوت العصر الوسيط، وبعض المظاهر التقنيّة وتخفيض منسوب الشّقاء، إلاّ أنه في الحقيقة لم يتجاوز أنْ وضَعَ الإنسان في تيهٍ وسط عالمٍ من الأشياء، رازحاً تحت وطأة عجلة الإنتاج والاستهلاك، فاقدا ذاته بين وعودٍ [8] بالسّعادة والأمن المُنتظران، كما انتُظِر “غودو” طويلا في رائعة صامويل بيكيت !؛ وهي نفس الفكرة التي أومأ إليها ميشيل فوكو في حفريّاته المعرفيّة مَصُوغاً بمقولة “موت الإنسان”، باعتبار هذا الأخير شيئا من أشياء الوجود بعدما كان ذاتا متعالية.

من هذا المنطلق يستمدّ المشروع الرّفاعويّ جدوائيّته أوّلا وفاعليّته ثانيا، فقد حاولت خماسيته _ المشار إليها أعلاه _ تبنّي منطق آخر للتعامل مع مفهوم الإنسان، تحت مظلّة الرّحموت السماوي، وتحت مظلّة “رحمة”  فتوحاته العلمية والاقتصادية والاجتماعية، في سعي حثيث نحو معرفة سبب و معنى وجوده، متسائلا: أي أفق للحياة بعد الاستخلاف في الأرض؟ أو بتعبير علي شريعتي :” كيف يجب أن نكون؟[9].

إنّ اعتبار الإنسانيةِ الخلاصَ والتحرّر من “نسيان الإنسان”، والاعتراف ببشريّته وبمثابته على وجه البسيطة، غير مسكون بالخوف وبظلاميّة التطرّف الباعثة على القهر والتعذيب، في جو من الطمأنينة والأمن، ومساحة من السّلام والكرامة البشريّة [10]، هو في الحقيقة ما يجعل مشروع الرفاعي متماهيا مع الرّاهن، متفاعلا مع أحداثه المتجدّدة، مشيرا إلى تجاذباته، متعاطيا معها بعقلانية نقدية مستنيرة، بعيدا عن كلّ الصّور الرومنسية المرسومة لأمّة ماضيها استبداد ومظالم ودماء، وحاضرها تخلّف وجهل وأمّيّة وفقر ودماء، وكأنّ التّاريخ دار دورته وعاد إلى أمسِه، والأمر لا يخلو من طرافة حقّا، فلو أن التّوحيديّ وابن خلدون بُعثا في يومنا هذا، لوجدا واقع القرن الرابع والثامن الهجريّين ماثلين أمامهما، إلا ما كان من لباس عصريّ ملتصق بالجلد وجهاز ذكيّ في الجيوب! الرفاعي حقيقةً لم يتكلّف الجرأة للاعتراف بمثالب الحاضر، ومظاهر التخريب الذي طالته، سواء من الفكر المتطرّف أو من القِوى الإرهابيّة المغلّفة، في تناقض تام، بإهاب ديموقراطي ناعم[11]. لهذا سعى المشروع الرفاعويّ في مناسبات عديدة إلى ضرورة القطع مع القراءة الفاشية للنصوص المُنتجة لأعداد لا حصر لها من الانتحاريين، القادرين على إفناء حياة الآخرين، إرضاءً لله[12]؛ فمنطق “نحن شعب الله المختار”، إضافة إلى الاعتقاد بتفاضلية المعتقدات والأديان من منظورات ضيّقة ومغلقة، بعيدا عن أي أفق للحوار والتعايش السّلمي، أمور تجعل هذا الكائن البشريّ مهدّدا كلّ لحظة في محيطه بجماعة تحمل فكر التّقرّب إلى السّماء بسفك دماء أهل الأرض، وكم عانى الشرق من المخطط الدّاعشي التّدميريّ الفاشي ومن الحروب الدينية عبر التاريخ ، في إهدار سافر للكرامة الإنسانية وانتهاك لحُرمتها !

ومع تسليمنا بوجود الشّر [13]وحضوره في حياة النّاس منذُ أول إنسان وطئت قدماه الأرض، وتسليمنا كذلك بمنسوب الألم [14] الطاغي على الرّاحة وطفوح العالم بالمعاناة، وتقلّص مساحة الخير لصالح كلّ أشكال الظلم والإفناء، فإنّ استخدام هذا “المُسلّم به”، ممن يفترضون أنفسهم “مركز الكون”، وقضاء المآرب باسم الله والمعتقد، تحت شعار ” واقتلوهم حيثُ ثَقِفتموهم “[15]، أمور قد شكّلت ومازالت تشكّل انحرافا في تاريخ الوعي البشري بالآخر وبحقّه في تنسّم الحياة الآمنة. فإنقاذ النّزعة الإنسانيّة إذن، فيما يربط البشر بعضه ببعض، في اجتماع إنسانيّ سلميّ، رهين بمنح الأولويّة للعامل الرّوحيّ، والتّسامي به عن كلّ تداولٍ لأيديولوجيا إقصائيّة واعتقادات قمعية، إرضاءً لسلطان النفس المستبدّ، السّاعي دوما إلى بسط نفوذه وهيمنته على الآخر المفارق.

يؤكّد الرّفاعيّ أنّ ” البشريّة اليوم بأمسّ الحاجة إلى تعزيز النّزعة الإنسانيّة، عبر استيعاب الحياة الروحية والأخلاقية الخصبة في الدّين” [16]، وهي إشارة إلى أنّ الأديان السماوية، بحمولتها العقديّة والعِباداتيّة، هي كذلك فضاء منداح للحياة وللعيش المشترك ولِبَثّ روح الطمأنينة في الفرد والجماعة؛ فما يأتينا من السّماء لا ينبغي أن يشقى الإنسان به في الأرض[17]، والله هو الرّحمن الرّحيم، و” الراحمون يرحمهم الرّحمان، ارحموا من في الأرض يرْحَمْكم من في السّماء” [18]؛ والرّفاعيّ، بهذا، يدعونا في مُجمل رؤيته الإنسانيّة إلى التماهي مع رحمانيّة الله، ومحاولة إنزالها من السّماء إلى الأرض، فيما يطيقه البشر ويحتملونه بطبيعة خليقتهم الناقصة والمحدودة، وفي التراث الصّوفي” الإنسانيّة لا تكتسب قيمتها الكاملة إلاّ بالوليّ المُكَمَّل الذي يُجلّي النّور المبدع للحقّ بوجوده الكامل” [19]، في محاولة إنسانية للتّخلّق بأخلاق الله.

إن استعادة المشروع الرفاعويّ في الذكرى السبعينيّة لميلاد هذا المفكّر الجليل، لايعني رأساً دعوتنا إلى إعادة قراءة مشروعه الأنسنيّ/الإنسانيّ قراءة عِرفانيّة تستلهم معجما خاصّا، والاكتفاء بالتلاعب اللفظي، على غرار قراءات أبراج الصالونات الأدبيّة المتعالية والمنفصلة عن الواقع، إنّما قصْدُنا ربطه بالسياقات الإقليمية المستجدّة، وإعادة تفكيكها وفق رؤية نقدية، يكون فيها الإنسانُ، في بُنيانَيْه المادّي والرّوحي، الأصلَ والمرجعَ والمحورَ والغايةَ، فيتحقّق المعنى من وجوده و من استخلافه في هذا العالم .

إبراهيم أوحسين

 في قصبة الطاهر

16_7 _ 2024


[1] _ جُرحت كبرياء الإنسان في مسيره التاريخي ثلاث مرّات: أوّلا على يد الفلكيّ كوبرنيكوس الذي أثبت أن الأرض ليست مركز الكون كما كان يُعتقد؛ ثانيا على يد داروين الذي دفع بفكرة كون الإنسان كائنا عاقلا، لكن تربطه علاقة نسب بأسلاف مشتركة من حيوانات عالية التطوّر؛ ثالثا على يد فرويد، زاعما أنَّ اللاوعي، و ليس الوعي هو محرّك الإنسان كما كان يُعتقد، وإن أغلب تصرفات الإنسان تكون نتيجة لدوافع كامنة في اللاوعي لا يستطيع التحكم فيها. و بالرغم من كلّ هذه الضربات يبقى الإنسان ذاك الكائن الموسوم بالأخلاق، موجّها دفّة البشرية نحو تحقيق النفع والرّفاه، مع الاعتراف بالمحطّات العديدة التي خانته فيها الحكمة واستحضار العقل الواعي.

[2] _ من عبارة أبي حيان التوحيديّ : “وأوسع من هذا الفضاء حديث الإنسان؛ فإن الإنسان قد أشكل عليه الإنسان.” ( أبو حيان و مسكويه، الهوامل والشوامل، ت أحمد أمين/ السيد أحمد صقر، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1951، ص 179.)

[3] _ محمد أركون، الأنسنة والإسلام/ مدخل تاريخي نقدي، تر محمد عزب، دار الطليعة، بيروت، 2010، ص 24.

[4] _ يُذكر أن الأكاديمي  والشاعر الفلسطيني رفعت العرعير أسّس مشروع نحن لسنا أرقاماً/ We are not numbers، الذي يهدف إلى طرح معاناة الغزّيين عبر القصص، حتى لا يتحوّلوا إلى أرقام وأسماء غامضة في نشرات الأخبار، فمن حق الضحايا أن يمتلكوا قصصهم، وأن يحكوها للعالم كله، قصّة أرضهم وحقّهم في الكرامة والعيش. ونذكر أنه كان ضحية اغتيال إسرائيلي يوم 6 ديسمبر 2023.

[5] _ عبدالجبار الرفاعي مفكر عراقي، ‏متخصص في الفلسفة وعلوم الدين. من مؤسسي علم الكلام الجديد في المجال العربي. منذ أكثر من ثلاثين عامًا يكرّس منجزه لفلسفة الدين وعلم الكلام الجديد. مدير مركز دراسات فلسفة الدين في بغداد، ورئيس تحرير مجلة قضايا إسلامية معاصرة، منذ إصدارها عام 1997 وحتى اليوم. أصدر 52 كتابًا..

[6] _ إشارة إلى قول ابن عربي : ” واعلَم أنّ الشفقةَ على عباد الله أحقّ بالرعاية من الغَيْرَةِ على الله “/ (محيي الدين بن عربي، فصوص الحِكَم، تعليق أبو العلا عفيفي، دار الكتاب العربي، بيروت ، ص 168.)

[7] _ عدد المتديّنين ،حسب موقع Adherents.com، في إحصائيات 2020، يفوق 7 مليارات، أي ما يقترب من % 90 من سكان هذا الكوكب.

[8] _ أو بالتعبير الفوكويّ، مشيراً إلى وعود “الأنوار” التي زالت لحساب نتائج أخرى مغايرة ( ميشيل فوكو، الكلمات والأشياء، تر مطاع صفدي وآخرون، مركز الإنماء القومي، لبنان، 1989، ص 6) 

[9] _ عبد الجبار الرفاعي، الدين والنزعة الإنسانيّة، مركز دراسات فلسفة الدين،  ط 3، بغداد،2018، ص 80.

[10] _ الرّفاعي، الدين والنزعة الإنسانيّة، المرجع السابق، ص 13.

[11] _ نضرب هنا مثال فرنسا التي تحتفل بعيدها الوطني يوم  14 يوليوز استحضارا ليوم الباستيل ( 14 يوليوز 1789)، وهو ذكرى للتحرّر والانعتاق، مع ذلك فرنسا مازالت اليوم تحتفظ بالاحتياطات الوطنية ل 14 دولة أفريقية ! أما أمريكا فهي تدعم حاليا المقاومة الأوكرانية من موقع مظلوميتها، وفي الآن نفسه تدعم إسرائيل من موقع ظالميّته !

13_ عبد الجبار الرفاعي، إنقاذ النزعة الإنسانيّة في الدين، مركز دراسات فلسفة الدين ، ط 2، بغداد، 2013، ص 201/202.

[13] _ ناقش الفلاسفة والمتكلمون قديما وحديثا معضلة الشّر، وانقسمت الآراء فيه بين مدّعٍ أن الشرور مجانية وعبثية وليس لها ما يبررها، وبين مدّع أنها تخلق توازنا من باب حكمة ما، أو ما يشير إليه لايبنيز( Leibniz ( بالثيوديسيا( الحكمة الإلهية)، ولولاها ما عُرف الخير، كالعمى لا يُعرف إلاّ بالبصر. والنقاش طويل ومتشعب في هذه القضيّة لا يسع المقام للتفصيل فيه.

[14] _ لا نقصد هنا الألم الذي يسببه الشخص المتهافت على الامتلاك لنفسه، تبعا لنمط العيش الاستهلاكي الإسرافيّ الحالي، ولكننا نقصد الألم الجائيّ من الآخر. يمكن العودة إلى ( ع الجبار الرفاعي، الدين والكرامة الإنسانية، ط 1، مركز دراسات فلسفة الدين ، بغداد،2021،،ص 160) 

[15] _ اجتزأنا من الآية 191 من سورة البقرة هذه العبارة تصويرا للمنطق الاجتزائي المُشتغل في الفكر المتطرّف، على غرار ” ويلٌ للمصلّين “.

[16] _ عبد الجبار الرفاعي، إنقاذ النزعة الإنسانيّة في الدين، مركز دراسات فلسفة الدين ، ط 2، بغداد، 2013، ص 203.

[17] _ إشارة إلى الآية 2 من سورة طه : ” ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى “.

[18] _ رواه أبوداود والترمذيّ وصحّحه الألبانيّ.

[19] _ آنّا ماري شميل، الشمس المنتصرة/ دراسة آثار الشاعر الإسلامي الكبير جلال الدين الرّومي، تر: عيسى علي العاكوب، وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، طهران،2016، ص 385.

___________
إبراهيم أوحسين كاتب، وقاص، وشاعر مغربي من مواليد مدينة أكادير في المغرب. صدر عنه العديد من الأعمال، من بينها: «شموع» (ديوان مشترك)، عن مطبعة نبيل سنة 2004م. «طلقات بنادق فارغة» (مجموعة قصصية)، عن بيت الأدب المغربي سنة 2008م. «قوافل من كلام» (ديوان)، عن دار شجن الحروف الإلكترونية سنة 2016م (الطبعة الأولى)، وعن هيئة الحوار الثقافي الدائم، فرع المغرب، سنة 2019م (الطبعة الثانية). ساهم في كتاب «بصمات»، عن منشورات منتدى الأدب لمبدعي الجنوب سنة 2012م. «مدرس تحت الصفر» (كتاب)، عن مكتبة ومطبعة الوسيم الحديثة بغزة، في فلسطين، عام 2017م. «البدائي الذي يسكننا»، عن منتدى الأدب لمبدعي الجنوب في المغرب عام 2021م.

*المصدر: التنويري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات