لا تميز بين وزير وغفير في زمن كورونا

راديو النجاح – لا تميز بين وزير وغفير في زمن كورونا – أسامة النيص

يواصل فيروس كورونا تفشيه في العالم، والذي صنفته منظمة الصحة العالمية مؤخرًا بأنه جائحة، إذ طال مسؤولين سياسيين ومشاهير في عالم الرياضة والسينما بدول مختلفة.

 فيروس كورونا وصل إلى أكثر من 100 دولة حول العالم، في حين أعلن عدد من المشاهير في الرياضة والسينما والسياسيين إصابتهم بالفيروس أو التزامهم بالحجر الصحي الطوعي من باب الوقاية بسبب احتكاكهم بأشخاص تعرضوا للفيروس.

في ما يلي، أبرز السياسيين والمشاهير الذين أصيبوا أو تأثروا بتداعيات الفيروس:

  • فحوص زوجة ترودو إيجابية

أشار مكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الخميس في بيان إلى أن نتائج اختبار كشف فيروس كورونا المستجد الذي خضعت له زوجته اثبتت إصابتها.
وجاء في البيان (صوفي غريغوار ترودو خضعت لفحص كوفيد-19 اليوم، الاختبار جاء إيجابيا).

ولفت البيان إلى أن (رئيس الوزراء بصحة جيدة)، ولا تظهر عليه أعراض الإصابة بالفيروس، وأردف (في إجراء وقائي، وبعد نصيحة من الأطباء، سيبقى ترودو في عزلة لمدة 14 يوما).

 

  • الممثل توم هانكس: أنا وزوجتي في الحجر ولن ننقل الفيروس

أعلن الممثل الأمريكي توم هانكس على وسائل التواصل الاجتماعي الأربعاء أنه هو وزوجته ريتا ويلسن الموجودان في أستراليا حاليا قد أصيبا بفيروس كورونا المستجد.

وقال النجم الأميركي الذي كان في أستراليا تحضيرًا لتصوير فيلم (أصبنا بفيروس كوفيد-19 ونحن في الحجر لذا لن ننقله إلى أي شخص آخر). وأشار هانكس إلى أن الفيروس (قد يتحول عند البعض إلى مرض خطير جدًا)، مرفقا رسالته بصورة له ولزوجته وقد بدا عليهما الارتياح.

وفي أستراليا أيضا، أعلن وزير الداخلية الأسترالي بيتر داتون أن الفحوص أكدت إصابته بفيروس كورونا وأنه يخضع لحجر صحي في المستشفى.

 

  • رئيس البرتغال يعزل نفسه

أما في البرتغال، فقد أعلن الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا الأحد فرض حجر صحي طوعي على نفسه من باب الوقاية، معلقًا أي نشاط عام له في البرتغال والخارج لأسبوعين، وعزا دي سوزا قراره إلى احتكاكه الأسبوع الفائت بتلاميذ مدرسة في شمال البرتغال، أغلقت لاحقًا بعدما ظهرت فيها إصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

  • فيروس كورونا يطال (يوفنتوس) و(أرسنال)

أعلن نادي يوفنتوس حامل لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم أن مدافعه دانييلي روجاني أصيب بفيروس كورونا.

من جهته، أكد نادي أرسنال المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أن مدربه ميكيل أرتيتا أصيب بفيروس كورونا وسيخضع لاعبو الفريق الأول للعزل الطوعي نتيجة لذلك.

 

  • فرنسا: وزير الثقافة و5 نواب

إضافة إلى ذلك، أعلن مكتب وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر أنّ الوزير أصيب بفيروس كورونا لكنّه في حال جيّدة ويلازم منزله، وقال مكتب ريستر إنه (ثبتت اليوم إصابة الوزير بالفيروس بعدما أجرى فحوصا طبية إثر ظهور أعراض مرض كوفيد-19 عليه)، مشيرًا إلى أن ريستر أمضى الأسبوع الماضي أياما عدة في الجمعية الوطنية حيث تم تشخيص عدد من الإصابات بالوباء.

وأعلن أيضا في فرنسا عن إصابة خمسة نواب فرنسيين بالفيروس.

 

  • وزيرة الصحة البريطانية مصابة وكانت قد التقت جونسون

وزيرة الصحة البريطانية نادين دوريس أعلنت أيضا إصابتها المؤكدة بفيروس كورونا، فيما كانت قد قابلت المئات من الناس في البرلمان الأسبوع الماضي، وحضرت حفل استقبال مع رئيس الوزراء بوريس جونسون.

 

  • حاكما منطقتان في إيطاليا مصابان بالفيروس

أما في إيطاليا، البلد الأكثر تضررًا من الفيروس، فقد قالت محطة راي الرسمية الإيطالية إن ألبرتو شيريو حاكم منطقة بييمونتي مصاب بفيروس كورونا ليصبح بذلك ثاني حاكم إقليمي في البلاد يصاب بالمرض خلال 24 ساعة.

 

  • كذلك، أعلن عن إصابة نيكولا تزينجارتي حاكم منطقة لاتسيو.

 

  • وفي إيران –

التي تعد من أكثر الدول إصابة بالفيروس- أعلنت السلطات بداية الشهر الجاري وفاة عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام محمد مير محمدي (71 عامًا)، الذي فارق الحياة في مستشفى بطهران، إثر إصابته بفيروس كورونا الجديد.

وبعد يوم من ظهوره متعبًا في مؤتمره الصحفي الذي عقده مع المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، نشر إيرج حريرجي نائب وزير الصحة الإيراني أمين اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا مقطعا مصورًا أكد خلاله إصابته بالفيروس.

كما أعلنت إصابة معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة بالفيروس، ووضعت رهن الحجر الصحي.

ونشر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور مقطع فيديو أعلن إصابته بالفيروس، وأنه يخضع للحجر الصحي.

 كما وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية المقربة من التيار المحافظ المتشدد أن علي أكبر ولايتي، المستشار الرئيسي للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، وضع في الحجر الصحي بعد أن ظهرت عليه (أعراض خفيفة) لفيروس كورونا.

وذكر موقع إيران واير الإخباري عن طريق الإنترنت يوم الأربعاء أن إسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الإيراني أصيب بفيروس كورونا ويخضع للعلاج.

 

المصادر:
 BBC الإخبارية
 الجزيرة الإعلامية
 الفرنسية ٢٤ الإخبارية
 التركية العثمانية الإخبارية.