رحلة فيروس كورونا في الدول العربية

راديو النجاح – رحلة فيروس كورونا في الدول العربية – أسامة النيص

رحلة لا نعلم منتهاها، ولهذا شددت المزيد من دول العالم اليوم إجراءاتها الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا المستجد، وذلك بفرض حظر للتجول وحجر صحي شامل ومنع للتنقل بين المدن وإغلاق الحدود، وقد أدت تدابير الإغلاق على المستوى العالمي إلى تأثير كبير في السير العادي لحياة أكثر من نصف مليار شخص.

وتشير آخر الإحصائيات إلى ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في 20بلد عربي إلى أكثر من 25 ألفا، وتجاوز عدد الوفيات ألفا وخمسمائة حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية وإليكم بالتفاصيل 


هكذا تعاملت الدول العربية للاحتراز من انتشار هذا الفيروس:

الأردن

دخل حظر التجول في الأردن حيز التنفيذ؛ بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا حيث بلغت عدد الحالات المصابة 112 حالة، وأطلقت السلطات صافرات الإنذار في العاصمة وعموم محافظات البلاد، لتحذير المواطنين من الخروج من منازلهم.

العراق

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات إلى 233، وسُجلت 20 حالة وفاة، وكانت خلية الأزمة في العراق أعلنت أن عدد من تماثلوا للشفاء بلغ 50، تأتي هذه التطورات بعد ساعات من دخول حظر التجول حيز التنفيذ في مختلف مدن البلاد.

المغرب

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 115 حالة، منها 4 حالات وفاة، وسبق أن شفيت حالتان منذ الإعلان عن ظهور الفيروس في المغرب.

في الوقت نفسه، دخل قرار فرض حالة الطوارئ الصحية -لأجل غير مسمى- حيز التنفيذ مساء أمس الأحد، إذ ينص قرار وزارة الداخلية على أن يقتصر التنقل فقط على الأشخاص الذين يعد وجودهم ضروريا بمقرات العمل، أو الذين يتنقلون لاقتناء ضروريات الحياة.

وبالحديث عن الدول العربية نجد بأن الأرقام أقل بعض الشيء مقارنة بالدول الأوروبية، حيث سجلت السعودية  511 حالة إصابة، ويليها قطر 494 حالة، البحرين سجلت مجموع الحالات 337، و مصر 327 حالة.

وإذا تطرقنا للحديث عن حالات الوفيات في الدول العربية، فإن دولة إيران  تأتي في المرتبة الأول 1685 حالة، ويليها العراق 20 حالة، ومصر في المرتبة الثالثة 14 حالة وفاة، ويخليها عُمان ب 5 حالات، والكويت ولبنان 4 وفيات.

منظمة الصحة العالمية تحذر بلدان العالم من خطر فيروس كورونا(كوفيد _ ١٩)

كما وأعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان أنها تعمل مع المسؤولين في القطاع الطبي على مستوى الدول لإيجاد اللقاح والعلاج المناسب لهذا الفيروس كما وصفته.

مقالات ذات صلة