خمس خطوات لتسديد ركلة قاضية لفيروس كورونا

راديو النجاح – خمس خطوات لتسديد ركلة قاضية لفيروس كورونا

الصحة العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم يطلقان حملة مشتركة لتهيئة مشجعي كرة القدم لمواجهة كوفيد19. 

انضمّت الفيفا، وهي الهيئة الدولية التي تنظم رياضة كرة القدم، إلى منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19) من خلال إطلاق حملة توعية جديدة يقودها أشهر لاعبي كرة القدم حول العالم من أجل دعوة جميع الناس في شتى أنحاء العالم إلى اتباع الخطوات الرئيسية الخمس لوقف انتشار المرض.

وقد يشارك 28 لاعبًا في فيديو الحملة الذي يجري إصداره بـ13 لغة:

سامي الجابر (المملكة العربية السعودية)، وأليسون بيكر (البرازيل)، وإيمري بلوزوغلو (تركيا)، وجاريج بورغيتي (المكسيك)، وجيانلويجي بوفون (إيطاليا)، وإيكر كاسياس (إسبانيا)، وسونهيل شيتري (الهند)، ويوري جوركاييف (فرنسا)، وهان دوان (الصين)، وصامويل إيتوو (الكاميرون)، وراداميل فالكاو (كولومبيا)، ولورا جورج (فرنسا)، وفاليري كاربن (روسيا)، وميروسلاف كلوس (ألمانيا)، وفيليب لام (ألمانيا)، وغاري لينيكر (إنجلتزا)، وكارلي ليود (الولايات المتحدة)، وليونيل ميسي (الأرجنتين)، وميدو (مصر)، ومايكل أوين (إنجلترا)، وبارك جي تسونغ (كوريا)، وكارل بويول (إسبانيا)، وسيليا ساسيستش (ألمانيا)، وأساكو تاكاكورا (اليابان)، ويايا توري (كوت ديفوار)، وخوان سباستيان فيرون (الأرجنتين)، وسون وين (الصين)، واكسافيه هيرنانديز (إسبانيا).
 بهذه الخمس ركلات يتم لقضاء على فيروس كورونا، كما وضح اللاعبين في الفيديو:

  • اليدان:

(كل شيء يبدأ من يديك) على حد تعبير أليسون بيكر، سفير النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية في مجال تعزيز الصحة، الذي يواصل رسالته قائلًا (واظب على غسل يديك بالماء والصابون أو تنظيفهما بمطهر كحولي).

فالمواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون، أو الأفضل من ذلك تعقيمهما بمطهر كحولي لليدين، يقتل الفيروسات التي ربما انتقلت إلى يديك، هذه ممارسة بسيطة ولكنها بالغة الأهمية.

  • المرفق:

(لا تنس تغطية أنفك وفمك بثني المرفق أو بمنديل ورقي عندما تسعل أو تعطس) تقولها كارلي لويد، من الولايات المتحدة، التي توجتها الفيفا مرتين بكأس العالم للسيدات، وتواصل قائلة (تخلص من المنديل الورقي فورًا بعد استعماله واغسل يديك).

فالقطيرات التي تفرزها هي التي تنشر فيروس كورونا، وباتباعك آداب النظافة التنفسية، فإنك تحمي المحيطين بك من الإصابة بعدوى الفيروسات، مثل الرشح والإنفلونزا وفيروس كورونا.

  • الوجه:

(تجنب لمس وجهك، وخصوصًا عينيك وأنفك وفمك، لمنع الفيروس من دخول جسمك) يقول المهاجم الأرجنتيني ولاعب فريق ليونيل ميسي الفائز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في عام 2019 وبالعديد من جوائز الكرة الذهبية للفيفا.

  • المسافة:

(عندما يتعلق الأمر بالتواصل الاجتماعي، خذ خطوة إلى الوراء) يقولها هان دوان، الذي مثّل الصين 188 مرة كلاعب دولي محترف امتدت مسيرته المهنية على مدار 11 عاماً، ويختتم رسالته قائلًا (حافظ على مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين).

فالحفاظ على التباعد الاجتماعي يساعد على تفادي استنشاق أي قطيرات من شخص يعطس أو يسعل على مقربة منك.

  • الشعور – كن متنبهاً لأعراضك:

(إذا شعرت بالتوعك إلزم البيت) يختتم بها صامويل إيتو، لاعب قلب الهجوم السابق في فريقي برشلونة والكاميرون الذي مثّل بلده 114 مرة، مضيفًا (اتبع جميع الإرشادات التي تقدمها لك سلطات الصحة المحلية).

إذا كنت مصابًا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس العناية الطبية واتصل بالهاتف مسبقًا، تابع آخر المستجدات التي تصدرها سلطات الصحة المحلية عن الوضع في منطقتك، واتبع ما تصدره من إرشادات محددة واتصل هاتفيًا بالهيئة المسؤولة للسماح لهم بتوجيهك إلى مرفق الرعاية الصحية المحلي الأنسب لحالتك، سيساهم ذلك في حمايتك ومنع انتقال الفيروس ومختلف أنواع العدوى.
والأهم والذي نرجوه منكم في الوقت الحالي وحتى اشعارٍ آخر هو أن تلتزموا بيوتكم، نتمنى لكم السلامة.

المصدر: صفحة منظمة الصحة العالمية

مقالات ذات صلة