القضاء والقدر الحرية والمسؤولية

لعلهم يعقلون
لعلهم يعقلون
القضاء والقدر الحرية والمسؤولية
/

لعلهم يعقلون مع الدكتور محمد شحرور – الحلقة 9

الحلقة التاسعة من بودكاست لعلهم يعقلون بعنوان القضاء والقدر والحرية والمسؤولية، تستكشف الحلقة مفهوم القدر كوجود موضوعي للأشياء والأحداث، وتتساءل عن طبيعة الوجود الموضوعي، وكما تتناول الحلقة أيضًا مفهوم القضاء كحدث يتم التعامل معه قبل وقوعه وبعد وقوعه.

ندعوكم للاستماع إلى هذه الحلقة لتخوضوا رحلة فكرية ملهمة عميقة حول القدر والقضاء وتأثيرهما على الحرية والمسؤولية.

ابقوا على تواصل مستمرّ مع راديو النجاح ولا تنسوا تفعيل زرّ الاشتراك الموجود في تطبيقاتكم لتصلكم حلقاتنا أول بأول.

تابعونا على إنستغرام

تابعونا على تويتر

تابعونا على فيسبوك

تابعونا على ساوند كلاود

لعلهم يعقلون هو بودكاست حواري يستضيف المفكر الإسلامي الدكتور محمد شحرور لمناقشة تدبر وتفسير وقراءة معاصرة للقرآن الكريم. يتناول هذا البودكاست النصوص القرآنية من منظور جديد ومبتكر، يركز على التفكير العقلاني والاستنتاج المستند إلى الأدلة والتحليل النقدي.

يهدف البودكاست إلى تحقيق توازن بين القراءة التقليدية للقرآن وتلبية متغيرات العصر الحديث بعيداً عن حكم المسلمات المتوارثة والقراءة التاريخية. يعمل الدكتور شحرور على تفريق بين البحث القائم على النقل والبحث القائم على العقل، مما يساعد المستمعين على إعادة التفكير في النصوص القرآنية وفهمها بشكل أعمق وأكثر تناسباً مع الواقع المعاصر.

يقدم لعلهم يعقلون موضوعات متنوعة ومحاور غنية للمستمعين، مع التركيز على التطبيق العملي للقيم القرآنية في حياة الناس اليومية. يتناول البودكاست قضايا معاصرة وجوانب تطبيقية تتعلق بالأخلاق والعادات والتقاليد والمبادئ الإسلامية، مع التركيز على تحليل الآيات القرآنية في سياقها الاجتماعي والثقافي والتاريخي.

يساهم لعلهم يعقلون في توسيع آفاق المستمعين وتعزيز تفكيرهم النقدي، من خلال تقديم نظرات جديدة ومبتكرة حول النصوص القرآنية والتفسير.

يدير الحوار الأستاذ يحيى الأمير.

التعليقات