برنامج رشة ثقافة: الحلقة الثانية

 [soundcloud url=”https://api.soundcloud.com/tracks/155121849″ params=”color=ff5500&auto_play=false&hide_related=false&show_comments=true&show_user=true&show_reposts=false” width=”100%” height=”166″ iframe=”true” /]

السلام عليكم مستمعينا وأهلا وسهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم ” رشة ثقافة ” .. سنقلب معكم في حلقتنا لليوم صفحات جديدة بـ الإضافة إلى الصفحات الأساسية التي سيتناولها البرنامج معكم في كل حلقة جديدة من رشة ثقافة إبقوا معنا مستمعينا لنواصل حلقتنا لليوم معكم في ” رشة ثقافة ”

 أول فقرة معنا لليوم ستجبرنا على ان نعيد التفكير بكل عادة بسيطة لا نلقي لها بالاً غير اننا نفعلها تحت بند العادة .. فالقهوة جميعنا نعرف ان لها صديقان أولهما كتاب وثانيهما كأس ماء .. بالنسبة للكتاب فهو ذوق خاص ولكل منا طقوسه في تصفحه أما عن كأس الماء والذي سيكون حديثنا عنه الان فهو لم يكن يعني فقط أن نأخذ رشفة منه بعد الإنتهاء من القهوة بل كانت هذه العادة تعود ﺍﻟﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻋﻨﺪ ﺇﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺿﻴﻮﻓﻬﻢ .. وﻔﻲ ﺣﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺷﺒﻌﺎ ﻳﻤﺪ ﻳﺪﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ، ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻴﻔﻬﻢ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻧﻪ ﺟﺎﺋﻊ ﻓﻳﺸﻤﺮ ﻋﻦ ﺳﻮﺍﻋﺪﻩ ﻹﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ .. ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻳﻄﻌﻢ ﺿﻴﻔﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﺣﺮﺝ .. هذه هي أصل عادة وضع كأس الماء مع القهوة .. مواصلين معكم في سرد ما في جعبتنا لهذا اليوم من معلومات في فقرتنا القادمة مستمعينا إبقوا معنا  ..

نبدأ معكم مستمعينا فقرتنا الأساسية الاولى في حلقتنا لليوم  التي نتناول فيه سيرة كاتب .. و صانع الفكرة وصاحب القلم الذي سنتناول سيرته الان هو الأديب والمفكر والصحفي والشاعرالمصري عباس محمود العقاد .. ولد عباس محمود العقاد في 28 حزيران 1889م، في مدينة أسوان .. وقد كان عباس طفلا عقله أكبر  من سنه .. فقد كان يتصفح ما يقع تحت يديه من الصحف والمجلات ويستفيد منها.  ثم لحق بإحدى المدارس الابتدائية وتعلّم فيها اللغة العربية والحساب ومشاهد الطبيعة وأجاد الإملاء، وحصل على شهادتها سنة 1903 .. وحدث أن زار المدرسة الإمام الشيخ محمد عبده وعرض عليه مدرس اللغة العربية الشيخ فخر الدين كراسة التلميذ عباس العقاد فتصفحها باسماً وناقش العقاد في موضوعاتها ثم التفت إلى المدرِّس وقال: ” ما أجدر هـذا الفتى أن يكون كاتباً ”  وألمّ عباس بقدر غير قليل من مبادئ اللغة الإنجليزية حتى نال الشهادة الابتدائية بتفوق وأتاح له ذلك قراءة الأدب الإنجليزي مباشرة فقال حينئذ عن نفسه: ” عرفت قبل أن أبلغ العاشرة أني أجيد الكتابة وأرغب فيها، ولم ينقطع عني هذا الشعور بعد ذلك إلى أن عملت بها واتخذتها عملاً دائماً مدى الحياة ” بدأ العقاد إنتاجه الشعري مبكراً قبل الحرب العالمية الأولى وظهرت الطبعة الأولى من ديوانه سنة 1916، ونشرت أشعاره في شتى الصحف والمجلات. وتوالى صدور دواوين شعره: وحي الأربعين- هدية

  الكروان- عابر سبيل .. وفى إنتاجه النثري كتب: الفصول- مطالعات في الكتب والحياة- مراجعات في الأدب والفنون .ثم كتب سلسلة سير لأعلام الإسلام: عبقرية محمد- عبقرية الصديق- عبقرية عمر- سيرة سعد زغلول و اشتهر أيضا العقاد  بمعاركه الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي والدكتور طه حسين والدكتور زكي مبارك والأديب مصطفى صادق الرافعي والدكتور العراقي مصطفى جواد والدكتورة عائشة عبد الرحمن وأصدر كتاب من تأليفه مع المازني بعنوان الديوان هاجم فيه أمير الشعراء أحمد شوقي .توفي العقاد في الثاني عشر من آذار سنة 1964م  بعد أن ترك تراثاً كبيراً. ومن مؤلفاته : ديوان العقاد- العبقريات- الشيوعية والإنسانية- أبو نواس- جحا الضاحك المضحك. ونشر له بعد وفاته: حياة قلم- أنا (ترجمة ذاتية له)- رجال عرفتهم .. هذا كان كاتبنا لليوم الذي ترك أدباً نفتخر به ونستمتع بفائدته الكبيرة .. 

أهلا بكم من جديد مستمعينا في برنامج ” رشة ثقافة ” نبدأ فقرتنا الأساسية الثانية معكم والتي تختص بالحديث عن المكتبات .. ومكتبة اليوم لا تحتاج لمقدمات .. بل تحتاج لمحرك بحث يريك بعضا من روعتها و أو تذكرة إلى واشنطن لتنعم بزيارة الفن الرائع من حيث المحتوى والتصميم للخارجي والداخلي لمكتبة الكونغرس الأمريكية  .. .  “فمكتبة الكونغرس هي المكتبة الأكبر، والأكثر تكلفة، وأماناً في العالم “هكذا نقشت هذه العبارة علي قبة مبنى تومس جيفرسون، وهو لمبنى الرئسي لمكتبة الكونغرس، والذي يعتبر من المعالم البارزة في عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، واشنطن .. تضم المكتبة 130 مليون مادة مختلفة، منها 29 مليون كتاب، ومواد مطبوعة بـ 460 لغة، وأكثر من 58 مليون وثيقة. تُعَد المكتبة أكبر مرجع في العالم للمواد القانونية، والخرائط، والأفلام، وحتى المعزوفات الموسيقية .. أسست المكتبة في عام 1800 م. لتخدم أعضاء الكونغرس الأمريكي. بدأت المكتبة آنذاك بخمسة آلاف دولار .. و يعود الفضل في إنشاء المكتبة للرئيس الثالث للولايات المتحدة، توماس جيفرسون، ظلت المكتبة ملحقة بمبنى الكونغرس منذ إنشائها، وتوسعت في قاعات المبنى الذي أحرقة الإنجليز في 24 أغسطس من عام 1814، فقدت المكتبة مقتنياتها فعوضتها في 30 يناير 1815، بشراء مكتبة توماس جيفرسون، لتعوض جانباً مما فقدته لكنها ظلت جزء لا يتجزأ من مبنى الكونغرس.و في عام 1851، تعرضت المكتبة لحريق كبير أخر، ودمرت النيران ما يقرب من 35 ألف كتاب، من إجمالي 55 ألف كتاب من الذي كانت تقتنيه المكتبة. تم الإشارة إلى ان سبب الحريق هو عيباً في أحد المداخن. عرض حينها توماس والتر على الكونغرس خطة لبناء جناح جديد للمكتبة بمواد غير قابلة للأشتعال. أفتتح في 23 أغسطس 1853 في حفل كبير، والذي جعل الصحافة تطلق علية  “أكبر جناح في العالم .. ظلت المكتبة على مساحتها لفترة وجيزه، في عام 1865، ثم تم إضافة جناحين آخرين للمكتبة التي كانت تنمو بجنون .. ” وهذا النمو الذي وصف بالجنون لسرعته في التطور هو من مد يد العون لشبابنا ليرتقوا بالفكر .. فـ الكتاب غذاء العقل والمكتبة سلة كاملة متكاملة تسعى لتحقيق التوازن الفكري بمحتوياتها الثمينة .. إبقوا معنا مستمعينا لنكمل معكم  فقرة جديدة واخيرة  ..

أهلا بكم مستمعينا في فقرة جديد واخيرة في حلقة اليوم من برنامجكم ” رشة ثقافة ” .. سنتناول الان معلومات بسيطة  مفيدة و طريفة قد تثيرعجبكم وإن شاء الله اعجابكم .. اول معلومة معنا هي ” ان معدة الانسان تفرز بطانة مخاطية جديدة كل اسبوعين وإلا فإنها ستهضم نفسها و تحتوى معدة الإنسان على نحو 35 مليون غدة هضمية “معنا معلومة اخرى ايضا ان القطط قديما كان  ” معلومة اخرى عن  المواطن الياباني الذي يملك كلبا انه يحمل دائما حقيبة واكياس خاصة لألتقاط فضلات الكلب حفاظا على النظافة و إلا تمت مخالفته  إن تركها ” اخيرا لنتسائل معا عن الذي سيحدث ان فقدنا الأوكسجين لمدة 5 ثوان . سيخدث ان جميع المتوجدين على الشاطئ سيصابون بحروق شمسية في الحال .. سيتحول لون السماء إلى لون داكن .. واجزاء المعادن غير المعالجة ستلتحم ببعضها البعض .. وايضا ستتفتت القشرة الارضية نظرا لأن الأوكسجين يشكل 45% من تكوينها وستنفجر الاذن الداخلية نظرا لفقدانها 21% من الضغط .. و كل البناءات المبنية بالخرسانة ستنهار بالاضافة إلى تبخر المحيطات بسبب تحرر ذرات الهيدروجن .. أما إن تسائلنا عن ناتج إزدياد الأوكسجين سنصبح أسعد وأكثر حيوية لكن في المقابل ستزداد أحجام الحشرات لأن حجم أجسامها يتحدد بنسبة الاكسيجين في الجو و لن نستطيع أيضا التحكم في الحرائق التي يسهل الاوكسيجن انتشارها  .. هذه كان اخرة معلومة في اخر فقرة معنا لليوم مستمعينا واتمنى ان تكونوا قد استفدتم واستمتعتم معنا في حلقة اليوم متمنين لكم دوام الصحة والعافية كانت معكم من وراء المايك صفاء الحوراني ومن الهندسة الصوتية الزميل علي الزبيدي  شكرا لكم والسلام عليكم ,, .  

 

 

مقالات ذات صلة