برنامج رشة ثقافة: الحلقة الثالثة

[soundcloud url=”https://api.soundcloud.com/tracks/156490264″ params=”color=ff5500&auto_play=false&hide_related=false&show_comments=true&show_user=true&show_reposts=false” width=”100%” height=”166″ iframe=”true” /]

 

السلام عليكم مستمعينا الكرام  واهلا وسهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم رشة ثقافة .. حلقة اليوم ستكون بإذن الله مليئة بمعلومات شائقة سنستفيد منها وإياكم

الايام .. ليست مجرد اسماء جمعتها الحروف ولم تكن يوما كذلك ، وهذا ما دفع فضولنا لمعرفة ماذا كانت تسمى قديما وما معانيها . يوم الأحد والذي يعني الواحد، وأول العدد واليوم الأول من الأسبوع كان يسمى في الجاهلية أول .. اما الاثنين اي اليوم الثاني من الأسبوع فقد كان يسمى  أهون ومعناه الخفيف ..و يوم الثلاثاء وهو اليوم الثالث من الأسبوع  يسمى جُبَار ومعناه البريء اما الاربعاء وهو اليوم الرابع من الأسبوع فقد كان يسمى دِبَار وهو اخر الشيء ويوم الخميس اليوم الخامس من الأسبوع كان يطلق عليه مؤنس اي المسلي .. واما الجمعة من الاجتماع وكان يسمى عروبة والعَرُوبَةِ هي الفصاحة  واخيرا السبت والذي يعني البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة وكان يسمى شيار وكثرة معانيه منها الاشارة والحسن والجمال .

كاتب اليوم أو صاحب القلم الذي سكن بين صفحاتنا لليوم هي  جوان كاثلين رولينغ ..  جوان كاثلين رولينغ كاتبة إنجليزية حاصلة على وسام الشرف البريطاني ولدت في “جلوسيسترشير” في 31 من ينايرعام 1965، اما عن  شهرتها الكبيرة فهي تأتي من كونها مؤلفة سلسلة القصص الأشهر في العالم “هاري بوتر” و ذكرت إحدى المجلات الغربية أن ثروة “رولينغ” تجاوزت المليار دولار، وبذلك تكون أول مليارديرة في العالم تحصل على ثروتها من الكتابة . حدث ذلك عام 1995 عندما تجلت لها الشخصية أثناء رحلة في القطار، لم تكن تعي لحظتها الشهرة العالمية والثروة التي ستهبط عليها بفضل هذا الصبي وايضا حلّت ” جوان رولينغ” عدة مرات في قاعات المحاكم بسبب سلسلتها الشهيرة مرة كمدعية، وأخرى كمدعى عليها، فقد اتهمها كُتاب آخرون بالسرقة الأدبية، واتهمت- هي بدورها- كتّاباً آخرين بالاقتباس عن سلسلتها، وخرق حقوق الملكية. لكن بالنهاية خرجت رابحة من كل القضايا، فامبراطورية “هاري بوتر”، تضمُّ مجموعة من أكثر  الشركات نفوذاً في العالم وتعدّ علامة “هاري بوتر” التجارية واحدة من أكبر العلامات التجارية المسجلة في العالم وهكذا أصبحت “رولينغ” ثرية، وصارت واحدة من أكثر الشخصيات تأثيراً ونفوذاً بفضل رؤيا جاءتها في قطار، حولتها بموهبة فذة إلى سلسلة ناجحة بمختلف المقاييس.

بين الرفوف تقع الجنة الحقيقية لعالمنا .. و جنة الورق التي سنتحدث عنها لليوم هي مكتبة الاسكندرية وعرفت باسم مكتبة الإسكندرية الملَكية أو المكتبة العظمية أو ببساطة مكتبة الإسكندرية    اختلف المؤرخون حول الشخص الذي بني المكتبة فهناك من يقول أن الإسكندر وضعها في تخطيطه عند بناء الإسكندرية وهو صاحب فكرة بنائها والبعض يقول أن بطليموس الأول هو من بناها والبعض الآخر يقول أنه تم تأسيها على يد بطليموس الثاني  باعتبار أن هو من أكملها فبطلميوس الأول هو الذي أمر بتأسيس المكتبة وتنظيمها على نفقته، ثم أكمل ذلك خلفه بطليموس الثاني .  ترجع شهرة مكتبة الإسكندرية القديمة لأنها أقدم مكتبة حكومية عامة في العالم القديم وليس لأنها أول مكتبات العالم فمكتبات المعابد الفرعونية كانت معروفة عند قدماء المصريين ولكنها كانت خاصة بالكهنة فقط  ، والبطالمة أنفسهم الذين أسسوا مكتبة الاسكندرية كانوا يعرفون المكتبات جيدا كما ترجع عظمتها أيضا إلى أنها حوت كتب وعلوم الحضارتين الفرعونية والإغريقية وبها حدث المزج العلمي والالتقاء الثقافي الفكري بعلوم الشرق وعلوم الغرب فهي نموذج للعولمة الثقافية القديمة التي أنتجت الحضارة الهلينستية حيث تزاوجت الفرعونية والاغريقية وترجع عظمتها أيضا من عظمة القائمين عليها حيث فرض على كل عالم يدرس بها أن يدع بها نسخة من مؤلفاته ولأنها أيضا كانت في معقل العلم ومعقل البردي وأدوات الكتابة حيث جمع بها ما كان في مكتبات المعابد المصرية وما حوت من علم أون وتضم مكتبة الاسكندرية أكبر مجموعة من الكتب في العالم القديم والتي وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد بما في ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو.   وأون هي مدينة الشمس بالمصرية القديمة أو بالإغريقية هليوبوليس كما اسماها اليونانيون وتقع في ضاحية مصر الجديدة في شمال شرق القاهرة حيث تقف مسلة من الجرانيت الأحمر خلف المنازل ، وهي المعلم الوحيد الظاهر من مدينة عمرها سبعة آلاف سنة . في سنة 2002 وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة” اليونسكو” تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة وتقع كلتا المكتبتين في مدينة الإسكندرية بمصر و كانت البداية مع إعلان الرئيس السابق مبارك إعلان أسوان العام 1990 لإحياء المكتبة القديمة.

القهوة هي المشروب الرسمي الحالي في الولايات المتحدة الامريكية والذي اصبح نوعا من انواع الادمان للشعب الامريكي إلا انه لم يكن كذلك قبل الانتداب البريطاني فقد كانت الولايات المتحدة الامريكية تفضل الشاي يتم تقديمه كمشروب رسمي لكنها أصبحت بلداً لمتناولي القهوة بعد حفلة الشاي التي أقيمت في بوسطن لعام 1773، عندما تم التخلي عنه كاعتراض على الضرائب العالية المفروضة من قبل البريطانيين على شحنات الشاي لكثرة استهلاكه من قبل الامريكيين  . بذلك أصبحت القهوة هي المشروب الوطني للشعب الامريكي  . وبهذه المعلومة نكون قد انهينها حلقتنا لليوم معكم مستمعينا الكرام  في برنامجكم رشة ثقافة .. كانت معكم من وراء المايك صفاء الحوراني ومن الهندسة الصوتية … فشكرا لكم والسلام عليكم ..

 

مقالات ذات صلة