أخبار المجتمع

مجموعة منتقاة تنتظر جمهور الدورة الثالثة لمهرجان عمّان السينمائي الدولي

راديو النجاح – أعلن مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم عن حدثٍ سينمائي مميز في دورته الثالثة بين ٢٠ و٢٧ تمّوز (يوليو) ٢٠٢٢ وعن تشكيلة الأفلام لهذا العام. برنامج الدورة الثالثة متنوع، تكمله أنشطة مخصصة للمحترفين وبحضور صنّاع أفلام وممثلين وخبراء ومنتجين دوليين.

تتضمن المجموعة ٥٢ فيلمًا من إنتاج محلي أو إنتاج مشترك من ٢٩دولة، منها الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة العربية والعالمية والأفلام العربية القصيرة. وقد تمّ تنسيق التشكيلة الفريدة من نوعها بعناية من ضمن مئات الطلبات المقدمة، مما يتيح للجمهور فرصة مشاهدة أفلام قد لا تصل إلى دور العرض التجارية في الأردن. جميع الأفلام من ٢٠٢١ و٢٠٢٢ تتنافس في أربع فئات مختلفة ويحصل الفائزون على جائزة السوسنة السوداء بالإضافة إلى جوائز نقدية.

في هذه الدورة، يستضيف المهرجان ثلاثة وثلاثين صانع أفلام، من ضمن مجموعة الضيوف الأجانب، يمثلون أفلامهم ويتحاورون مع الجمهور إثر العروض (الأفلام ومخرجوها والدول التي ينتمون إليها مذكورة أدناه). إلى جانب برنامج العروض و ضمن إطار أيام عمّان لصُنّاع الأفلام، يتم تنظيم سلسلة من ورش العمل والندوات وثلاث منصات تسويق للمشاريع في مرحلة التطوير وما بعد الإنتاج، بالإضافة إلى سوق عمّان للأفلام.

يضم برنامج المهرجان قسم (الأول والأحدث) الذي يستعرض الرحلة السينمائية لمخرج مخضرم. هذا العام، يلقي المخرج المصري المرموق يسري نصر الله الضوء على تطوّر أسلوبه ونهجه في صناعة الأفلام عبر السنين.

يستضيف مهرجان عمّان السينمائي الدولي في دورته الثالثة مهرجان الفيلم الفرنسي – العربي للسنة الثانية على التوالي، وذلك ضمن قسمٍ خاص (موعد مع السينما الفرنسية-العربية). سيعرض موعد مع السينما الفرنسية-العربية أربعة أفلامٍ طويلة، إمّا فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا، إضافة إلى أربعة أفلام قصيرة.

تعليقًا على اختيار الأفلام، قالت عريب زعيتر، مديرة قسم البرمجة في المهرجان: (كانت مهمتنا صعبة في انتقاء أفلام الدورة الثالثة للمهرجان، فصناع الأفلام ذوي الأعمال الأولى ينهضون بقوة بأصواتهم ويسردون قصصًا تعبّر عن واقعهم وآرائهم. في هذه الدورة، اشتدت المنافسة بين الطلبات المقدمة مقارنةً بالعام الماضي. عملنا بجد في انتقاء قائمة أفضل الأفلام وأكثرها قوة وتأثيرًا من ضمن الطلبات المقدمة. لطالما أخذ الفيلم الأول طابعًا شخصيًا، أضف إلى ذلك دقة المواضيع المختارة وكفاءة صناع الأفلام المشاركين، مما يجعلنا نتطلع بشغف لهذه الدورة).

يفتتح المهرجان بفيلم (سلام بالشوكولا) من إخراج جوناثان كيسر في ٢٠ تمّوز، وهو آخر فيلم  من بطولة الراحل حاتم علي؛ بينما سيعرض الفيلم القصير الفائز في الحفل الختامي لتوزيع الجوائز في ٢٧ تمّوز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات