الأكاديمية

المبادئ الأساسيَّة

الحقيقة والدقة والحياد والاستقلالية قيم أخلاقية راسخة لدى بي بي سي. وقد طورت بي بي سي إرشادات تلخص أخلاقيات المؤسسة وقيمها في ما يتعلق بالمحتوى الذي يقدم في التلفزيون والراديو والانترنت، أينما كان موقع المتلقين لهذا المحتوى في العالم.

هذه الإرشادات صممت لمساعدتك على اتخاذ القرارات التحريرية، وهي تدور حول جوهر القيم الصحفية: الحقيقة والدقة والحياد والاستقلالية والمصلحة العامة والمسؤولية تجاه الجمهور. هنا، نقدم ملخصاً ببعض الإرشادات لما قد تصادفه يومياً في عملك. وهي ليست لائحة جامدة، فقد تتغير الارشادات احياناً وفقاً للظروف. وعندما يراودك شك، عليك دائماً طلب النصيحة. لمزيد من المعلومات، عليك الاطلاع على كتيّب الارشادات التحريرية.

أنت تريد أن تكون الأول في بث الخبر، ولكن عليك أن تفعل ذلك على نحو سليم.

– بالنسبة لصحفيي بي بي سي، تعتبر الدقة أكثر أهمية من السرعة. عليك أن تكون شاهداً على الأحداث وأن تجمع المعلومات أولاً. ليس من المقبول تقديم تقرير عاجل بوصفه حقيقة مستندة على تقرير لوكالة أنباء ما أو مواقع اجتماعية.

– الحياد يشترط أن تكون عادلاً ومنفتحاً وموضوعياً عندما تعاين الأدلة وتزن الوقائع. لا يتطلب ذلك تقديم كل حجة في كل مرة تغطي حدثاً، كما لا يتطلب وقتاً متساوياً عند عرض كل وجهة نظر.

– يجب عليك وعلى كل صحفي في بي بي سي عدم الاستفادة من منظمات خارجية او مساهمين، تحت أي ظرف. بي بي سي تتكفل بتغطية نفقات السفر والاقامة وغالبية التسهيلات التي تستخدمها.

– بوصفك من أسرة بي بي سي، اذا اردت ان تطلق مدونة خاصة بك على الانترنت، عليك اولا مناقشة ذلك مع مديرك، وهو سيطلب منك ان تناقش المخاطر وتضارب المصالح. فهو لن يمنعك من ذلك بلا سبب. اما اذا كان لديك فعلا موقع على الانترنت، عليك ألا تقدم وجهة نظر سياسية او آراء تفضيلية أو ان تكتب بحرية أو انحياز، بما ان ذلك يتعارض مع سياسة الحياد التي تعتمدها بي بي سي والتي ترضخ لها بدورك.

– لا تستخدم تأشيرة سياحية لدخول بلد ما بهدف اعداد تقارير لـ”بي بي سي”. أي قرار استخدام تأشيرة سياحية بهدف تجنب القيود يجب ان يعود الى مسؤول التحرير، وليس إليك وحدك.

– المعلومات التي يريدها الجمهور متوفرة فقط عبر مصادر مجهولة او عبر مشاركين. التحفظ على هوية أو طبيعة المصدر هو الملاذ الأخير، ويجب عدم اللجوء اليه تلقائياً. عليك ان تتنبه الى انه عندما تعد بالتحفظ على المصدر، لا بد ان تفي بالوعد. ولمديرك الحق في ان يعرف هوية المصدر اذا تقرر بث المعلومة.

– اذا اردت ان تشرك اطفالاً وشباباً في تقريرك، عليك ان تحصل على موافقة مسبقة منهم. وعليك بطبيعة الحال ان تحصل على موافقة ذويهم، او اي من لديه وصاية قانونية عليهم (كأستاذهم على سبيل المثال). وكلما كان الطفل أصغر سناً، كلما كان إشراكه أكثر حساسية، وكلما كانت الموافقة ضرورية.

– عليك دائما ان توازن بين مصلحة الجمهور والدقة في نقل المعلومة، مقابل الاندفاع. وعليك تجنب الكشف غير المبرر للخصوصية عند تناول حوادث أو كوارث أو حرب، وغير ذلك. ويتعين عليك بداية ان تطلب مقابلة جريح او مفجوع في ما يتعلق بحادث او كارثة عبر وساطة اصدقاء له، اقرباء او مستشارين .

– قد يحاول المشاركون احياناً فرض شروط قبل الموافقة على منحك مقابلة او مشاركة في برنامجك. في غالبية الحالات، ترفض بي بي سي التخلي عن صلاحياتها التحريرية. واذا رفض أحد المشاركة في مقابلة ما لم يعرف الاسئلة مسبقاً، او ما لم يتم تجنيبه أمراً معيناً، فعليك التفكير ملياً في مدى حاجتك لمقابلته، وان تطلب نصيحة مديرك.

المصدر: بي بي سي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات

شاهد أيضاً
إغلاق