الأيام الدوليةتقارير

اليوم العالمي للشطرنج 20 تموز/يوليو

راديو النجاح – يُقال إنها لعبة الأذكياء أو المهرة الاستراتيجين، على رقعة مكونة من 64 مربعًا وبأبعاد 8*8 يتنافس الآلاف حول العالم ضمن بطولات منظمة على لعبة الشطرنج.

وللعبة الشطرنج تاريخ عريق فكان إسمها الشاترانق (واشتهر لاحقا باسم الشطرنج)، هو الإسم الذي أطلق على اللعبة عندما وصلت إلى بلاد فارس الساسانية في حوالي 600 ميلادية، وأقرب إشارة إلى اللعبة تأتي من مخطوطة فارسية في حوالي 600 م تصف سفيرًا من شبه القارة الهندية يزور الملك خسرو الأول (531-579 م) ويهديه اللعبة، من هناك انتشرت هذه اللعبة على طول الحرير إلى مناطق أخرى بما في ذلك شبه الجزيرة العربية وبيزنطة، وفي عام 900 بعد الميلاد، قام محترفوا الشطرنج العباسيين السولي واللجلاج بتأليف أعمال بشأن تقنيات اللعبة وخططها.
وبحلول عام 1000 ميلادية، كان الشطرنج قد شاع في جميع أنحاء أوروبا، وفي روسيا.
ونظرًا لأهمية هذه اللعبة العقلية ولانتشارها الواسع ولأن الألعاب والرياضات البشرية بشكل عام ساعدت على البقاء عند المرور بأزمات، حيث تحد من القلق وتحسن الصحة العقلية.
خصصت الأمم المتحدة يوم 20 تموز/يوليو بوصفه اليوم العالمي للشطرنج للاحتفال بتاريخ إنشاء الاتحاد الدولي للشطرنج في باريس عام 1924.
حيث ترى الأمم المتحدة أن للرياضات عمومًا والشطرنج بشكل خاص دورًا مهماً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، ولذلك تبرز ومن خلال احتفالاتها بهذا اليوم الدور الهام للعبة الشطرنج في تحسين الانسجام بين جميع شعوب العالم، فضلًا عن إتاحة منصة مهمة لتعزيز الحوار والتضامن وثقافة السلام.

وأنت هل تُفضل الشطرنج أم رياضة أخرى؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات