أخبار المجتمع

المورد الثقافي وآفاق يطلقان صندوق التضامن لدعم المؤسسات الفنية والثقافية في لبنان

المورد الثقافي وآفاق يطلقان صندوق التضامن لدعم المؤسسات الفنية والثقافية في لبنان

تعلن مؤسسة المورد الثقافي والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) عن إطلاق صندوق التضامن لدعم المؤسسات الفنية والثقافية في لبنان، وهو التعاون الأول بين المؤسستين الإقليميتين ويهدف إلى تلبية بعض الحاجات الملحّة التي يواجهها قطاع الفنّ والثقافة في لبنان في خضمّ الاضطرابات الاجتماعية والسياسية التي يعيشها البلد في ظل الانهيار الاقتصادي.

يسعى صندوق التضامن إلى تقديم منحة مؤسسية غير مقيّدة لمرّة واحدة للمؤسسات المتضرّرة في لبنان، ومنحها الوقت الكافي للتأقلم في ظلّ التغيرات المتسارعة تمتدّ آلية الدعم هذه لسنة واحدة وتحدد وفقًا لحاجات كل مؤسسة.
إذ يهدف الدعم إلى تمكين المؤسسات من المحافظة على فرق عملها الأساسية بحيث يتمكّن فريق العمل مجتمعًا من التفكّر في كافة شؤون المؤسسة المتعلّقة بدورها وبرامجها ومستقبلها، المحافظة على مساحاتها الثقافية وأماكن عملها، السعي للحصول على استشارات في الشؤون القانونية أو الفنية أو التقنية أو غيرها، البحث عن فرص تعاون مع مؤسسات نظيرة، بالإضافة إلى تغيير مكان بعض أنشطتها إذا احتاج الأمر وإقامة شراكات إقليمية تتيح لها استمرار القيام بعملها أو إعادة إنتاجه.

سيقدّم البرنامج الدعم إلى ما لا يزيد عن 16 مؤسسة فنية وثقافية ناشطة في لبنان، من مجالات وممارسات ثقافية وفنيّة متنوعة، وذات ارتباط بمحيطها من خلال ما تقدّمه من برامج عامّة. تصل قيمة الدعم إلى 80 ألف دولار أميركي كحدّ أقصى للمؤسسة الواحدة.

آخر موعد للتقدّم لصندوق التضامن هو 15 حزيران/يونيو 2020، قبل الساعة 12:00 منتصف الليل بتوقيت بيروت. يتوجّب على المؤسسات الراغبة بالتقدّم إرسال “خطاب اهتمام” مرفق بالوثائق الداعمة المطلوبة. مزيد من المعلومات وتفاصيل أكثر حول طريقة التقدّم هنا.

تمّ تأسيس صندوق التضامن لدعم المؤسسات الفنية والثقافية في لبنان بدعم من مموّلي آفاق والمورد الثقافي بمن فيهم مؤسسات المجتمع المفتوح ومؤسسة فورد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

التعليقات